لِمَن الزهور جمالها قد أينعا؟ | |
|
| لمُعلّمٍ رَقَمَ العَروضَ فأبدعا |
|
|
| ثوباً بهندسة العروض مصنّعا |
|
ومضت تباهي الماس في بلّوره | |
|
|
فأتى إليه الماس يطلب فرصة | |
|
| وجلا لخشان المحاسن وادّعى |
|
|
| كيفاً وكمّاَ جملةً كلاّ معا |
|
صافي الكلام وما ينوء بوعيه | |
|
| واعٍ لترتيب العناصر إن وعى |
|
حتى الخليل لما يقول معلمي | |
|
|
|
|
من بعد همٍّ قد أناخ وأفزعا | |
|
| جادت ثناء بما يسرّ ففزّعا |
|
لحديثها نشرٌ من الفكر الذي | |
|
| قد أوتيتْهُ وجلّ ربّك مبدعا |
|
|
| حُلَلا أرى فيها الفضائل أودَعا |
|
فكرا وخلْقا رائعا وشمائلا | |
|
|
ما قيمة الرقمي لولا فهمها | |
|
|
وبروض ذاك الفهم أنبت بذرُه | |
|
| ما عمّه ودْقُ الذكاء فأمرعا |
|
|
| جلّته. ما أبهى الجواب وأنصعا |
|
|
| لاجتاز وقرًا في الأنامِ وأسمعا |
|
يا سائلي: ماذا جنيت من الذي | |
|
|
خطًّا هنا وهناك قوسا حولها | |
|
| كم قد شرحت لمن كلامك ضيّعا؟ |
|
|
| مع معشرٍ لو كان يعرفهم سعا |
|
شوقًا إليهم كلّ عاشق منهجٍ | |
|
| لَيكاد دون الناس فيهم أُودِعا |
|
|
| ما أجمل اللقيا تشعّ وأمتعا |
|
|
| تغدو الحياةُ دُجىً يلفّع بلقعا |
|
هم وارثو فكر الخليل ونهجه | |
|
| أنعم بقُربى الفكر تجمعهم معا |
|
|
|
حتى الخليل لما يقول معلمي | |
|
|
وهو الذي استن القواعد أولاً | |
|
| وقضى بأحكام الزحاف وشرّعا |
|
فأتى بها خشّان حكماً واحداً | |
|
| يكفي الزحافَ جميعَه متنوعا |
|
من ذا يكثّف في العروض قواعداً | |
|
| حكماً وحيداً شاملاً متفرّعا |
|
إلا المخضرم في العلوم وعقله | |
|
| بزّ العقول بما استدلَّ وأقنعا |
|
ولقد يمنُّ على الخليل بساعة | |
|
| دبت بعقربها الدوائر أجمعا |
|
من بعد لأي ٍ وافتراق تصوّر | |
|
| جمع الشتيت ووصّل المتقطعا |
|
|
| فاق الخليل كثافةً ما أبدعاً |
|
لكنّ قومي الظالمين تجاهلوا | |
|
| كسروا الذراع وما أشاروا إصبعا |
|
|
|
لله، ما أبهى البيانَ وأنصعا | |
|
| سلم الذي خط القريض فأبدعا |
|
ذكّرتَ كيفَ؟ معمّمًا ذاكم فقد ... | |
|
| فاقت به الجنسين في ذوقٍ معا |
|
|
| كانت من الشمس المنيرة أسطعا |
|
|
|
|
| من لم ينل بالقرب منها موضعا |
|
ولقد يُؤَدّى الفرض منه ببعضه | |
|
| في الناس يندر مدركٌ له أجمعا |
|
من كان منهاج الخليل يهمّه | |
|
| أدّى الفريضة مسرعا وتطوعا |
|
يا طالب الرقمي، من أستاذتي | |
|
| خذه، تنل فيه المقام الأرفعا |
|
|