هو عيدُ ميلاد ابن عبدِ منافِ | |
|
| لا عيدُ مخترع، ولا كشّافِ |
|
أكبرتُ قدرك يا بن عبد الله عن | |
|
|
ما أنت إلا عَيْلَمٌ لم يُكتشفْ | |
|
|
بحر خضمّ، غيرَ أن جُمانَه | |
|
|
لولاك لانقطع الزمان؛ فلم تكن | |
|
|
دجت القرونُ؛ فقام دينُك حارسًا | |
|
|
|
|
جادت به الفلواتُ أصفى طينةً | |
|
|
|
|
فإذا الأكاسر خاضعون لحكمه | |
|
| وإذا القياصرُ مرغمو الآناف |
|
فتحت مبادئُه الحصونَ أمامهُ | |
|
| قبل الصوارم والقنا الرعَّاف |
|
غزتِ القلوبَ بسحرها؛ فكأنها | |
|
|
أين الذي يغزو القلوب من الذي | |
|
| يغزو الرقاب بحدَّة الأسياف؟ |
|
تلك المبادئ وهي شتى جُمِّعتْ | |
|
| في مبدأين: الحقِّ، والإنصاف |
|
آخى ابنُ عبدِ الله بين معاشر | |
|
|
|
|
ولقد يروض الأسْدَ رائضُها، ولا | |
|
| يتغيرُ الطبعُ الغليظ الجافي |
|
هذا هو الإعجاز، لا بحرٌ، ولا | |
|
|
آيٌ من الذكر الحكيم أتى بها | |
|
| فإذا القلوب تَلِينُ بعد جفاف |
|
ولوَ أن ألفَيء دوحة سجدًا له | |
|
| ما كان ذلك بالدليل الكافي |
|
عجبًا! أجاء محمد بالسحر في | |
|
|
أم كان تنويمًا خضعوعهمو له؟ | |
|
| ما ذلك السرُّ العميقُ الخافي؟ |
|
أقسمتُ، ما كان النبيُّ محمدٌ | |
|
|
|
|
لوْ يرزقُ الإيمانَ طودٌ، لارتقى | |
|
|
هذا الذي جعل النبيَّ ورهطَهُ | |
|
| إن حاربوا، انتصروا على الأضعاف |
|
يزداد في ساح الوغى إيمانهم | |
|
|
|
| بوثوقهم في الله غيرُ ضعاف |
|
فإذا دُعوا للحرب، هبوا، أو دعوا | |
|
| للمال، عفُّوا عنه أيَّ عفاف |
|
قم سائل الأعراب: أيةُ دولة | |
|
| نهضوا بها حملاً على الأكتاف؟ |
|
بذرت «أثينا» في الحضارة أمةٌ | |
|
|
|
|
تَخذوا القصور مساكنًا وتسرْبلوا | |
|
| بالخزِّ، لا الأوبار والأصواف |
|
فإذا الجزيرةُ بعد جدْب جنةٌ | |
|
|
|
|
السوقة الأجلاف قد حكموا الورى | |
|
| أنعم بحكم السوقة الأجلاف! |
|
ما شئت من: عدل، وتسوية، ومن | |
|
|
يا شرقُ، يا مهدَ الشرائع، رحمةً | |
|
| لك! ما لأهلك فيك كالأضياف؟ |
|
يا شرق، أنت لكل شمس مطلعٌ | |
|
| ما بال أفقك حالكَ الأسداف؟ |
|
أعزز علينا أن نراك تئن من | |
|
|
بدأت من الشرق حضارة سيرها | |
|
|