انظر بعين الفكرِ والبصيره | |
|
| ما للإمام من جميل السيرَه |
|
ما حلّ أمرق من جليلِ الخطبِ | |
|
|
كانَ مَعَ الصفوَةِ من شيعتِهِ | |
|
| وأهلهِ والغُرُ من أسرَتِه |
|
|
|
|
|
جادَ لَهُم على ظَماً بالماءِ | |
|
| حتى ارتووا بأحسَنِ الرواءِ |
|
وغادرَ العَطشى مِنَ الأفراسِ | |
|
|
|
| من سَعَة الخلقِ ولينِ الجانب |
|
|
| حتى سقاهم من زُلال الماءِ |
|
|
|
أمثُله وهو ابن ساقي الكَوثَر | |
|
|
|
|
|
| أن يمنعوا عنهُ الفُراتَ الجاري |
|
|
|
وهَل منَ العدلِ أو الإنصافِ | |
|
|
أن يقلبوا لِمثله ظَهرَ المِجَن | |
|
| ولا يُقابلوا الحُسَينَ بالجسَن |
|
من بَعد ما أن كتبوا ما كتبوا | |
|
| وأوجَزوا في قولهم وأطنبوا |
|
قد طلَوا قُدومَهُ أي طَلي | |
|
| وأظهروا من الولاء ما أحَب |
|
|
| يطوي الفلا ويَقطَعُ الشُعوبا |
|
|
|
يَدفَعُ عنهُم كل جورٍ وَعنا | |
|
| ويبلغوا في الدين والدنيا المُنى |
|
|
| مُؤَمّلا للفوزِ بانتصارِهِم |
|
وكانَ فيما بينَهم كالضيفِ | |
|
| كانَ قِراهُ منهمُ بالسيفِ |
|
ولَيتَ أن القومَ لمّا كانوا | |
|
|
لم يمنَعوه السيرَ في الطريق | |
|
|
يعودُ من حيثُ أتاهُم قافِلا | |
|
| لا يبتَغي منهم سواها نائلا |
|
قالوا أتى الأمرُ منَ الأميرِ | |
|
|
فأنزلوا الحُسَينَ بالعَراءِ | |
|
|
|
| ولم يكن في الأمرِ مُستَريبا |
|
قال ألا تَروُنّ ما قد نَزَلا | |
|
| وما عَرا من الخطوبِ والبَلا |
|
ولا أرى الحياةَ إلا بَرَما | |
|
| والموتَ إلّا راحةً ومَغنما |
|
أدبَرتِ الدنيا وقَد تَنَكّرت | |
|
|
لم يبقَ من نعيمها إلا الوشَل | |
|
| وغيرُ عيشٍ مستهان مبتَذَل |
|
لا يتناهونَ بِها عن باطلِ | |
|
| وكلُّهُم بالحقّ غيرُ عامِل |
|
فقامَ من أنصارِهِ ابنُ القَينِ | |
|
| وقالَ قولاً ما بهِ من مَينِ |
|
|
|
|
|
وقد تساوى الصحبُ في الحميّه | |
|
| وفي الولاءِ وخُلوصِ النيّة |
|
فسارَ بعد أن جرى الذي جَرى | |
|
| لا يَنثَني بالعذل عما أُمرا |
|
والقومُ تارَةً يُسايرونَه | |
|
|
حتى إذا ما جاءَ أرض كربلا | |
|
| وعاذَ من كَرب بها ومن بَلا |
|
وقال انزلوا فهيَ مَحَطَّ رحلي | |
|
|
|
|