قالَ سليلُ المصطفى معروفُ | |
|
|
|
|
|
|
|
| على النّبيِّ الفاتحِ الختامِ |
|
|
|
وبعدُ فالشّيخُ جمالُ الدّينِ | |
|
|
كتابهُ المختصرُ الإعراب عن | |
|
| قواعدِ الإعرابِ تأليفٌ حسن |
|
|
|
|
|
وافقتهُ في ذكر كلِّ مسألة | |
|
| لكنّني خالفتهُ في الأمثلة |
|
|
| كلُّ مثالٍ فاقَ عقدَ جوهرِ |
|
|
|
|
| والمخلصينَ في اقتناءِ العلمِ |
|
القولُ إن كانَ مفيداً وهو ما | |
|
|
|
| كالعلمُ نورٌ، وكفازَ العلما |
|
|
|
|
|
من جملةِ النّعتِ وحالٍ وصلة | |
|
| وخبرٍ والشّرط والجوابِ له |
|
إن بدئت باسمٍ تسمّى أسميّة | |
|
| مثلُ النّبيُّ أفضلُ البريّة |
|
وأن أرى طلعتهُ في الرّؤيا | |
|
| أحبُّ من ملكِ جميع الدّنيا |
|
|
| هيهاتَ أن يحصى لهُ فضائلُ |
|
|
|
من حجّةِ الوداع لمّا رجعا | |
|
|
|
| هل أحدٌ منكرُ فضلِ المصطفى |
|
|
|
فعليّةٌ إن كانَ فعلٌ صدرا | |
|
| ماضياً أو مضارعاً أو أمراً |
|
|
|
|
|
بنيَ للفاعلِ أو مفعولِ كطابَ | |
|
|
يا سيّدي جسمي الضّعيف الدّنفا | |
|
| يؤلمهُ الرّيحُ فجد لي بالشّفا |
|
|
|
|
|
|
|
|
| والخبرِ الفعلِ معَ الضّميرِ |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
وجائزٌ أن تذكرَ الضّمائرا | |
|
|
مثلُ الّذي لهُ السّجايا كلّها | |
|
|
|
|
|
|
|
| قد قالَ نحنُ عاملونَ بهما |
|
وما كان له من إعرابٍ محلَّ | |
|
|
الجملة الأولى هي الّتي ترى | |
|
| للمبتدأ أو بابِ إنَّ خبرا |
|
|
|
|
|
|
| يبغي سدىً يخيبُ من عطائهِ |
|
الجملة الثانيةُ الّتي ترد | |
|
|
|
|
ونحو أدنى ما يكونُ العابدُ | |
|
| من ربّهِ العظيمِ وهو ساجدُ |
|
|
|
|
|
أقولُ: جدّنا يميناً بالصّمد | |
|
| أحبُّ من نفسي إليَّ والولد |
|
أو تلو مفعولٍ لظنَّ أوّلِ | |
|
|
أو ما غدا العاملُ عنهُ علّقا | |
|
| علمتُ أيُّ الخلقِ أعلى مرتقى |
|
انظرُ أيُّ النّاسِ في المسافرة | |
|
|
|
|
|
| أزكى طعاماً، كن لهُ منتبها |
|
|
|
|
| يومَ أنا زائرُ حضرةِ النّبيّ |
|
|
| حينَ رأيت في المنامِ المصطفى |
|
|
| نحو إذا هبَّ النّسيمُ بشذا |
|
روضٍ على أهلِ الهيام ارتاحوا | |
|
| كأنَّ كلاًّ أسكرته الرّاحُ |
|
وبعدَ إذ كأذكر زماناً قد ذهب | |
|
|
في طلبِ العلومِ أتعبتُ الفكر | |
|
| إذ أنا يافعٌ إلى حينِ الكبرِ |
|
وبعدَ حيثُ نحو ليتني أحلّ | |
|
| في الرّكب حيث حلَّ سيّدُ الرّسل |
|
|
|
وبعدَ بيناً لا عقيبَ بينما | |
|
|
بينا لنارُ الكربِ في قلبي وهج | |
|
| إذ جاءني من حضرةِ الحقِّ فرج |
|
لمّا الوجوديّةُ عدّها أسماً | |
|
|
لمّا بدت أعلامُ بلدةِ النّبيّ | |
|
|
الجملة الخامسةُ الّتي ترد | |
|
|
|
|
إن تاحَ لي زيارةُ الرّسولِ | |
|
| إذا أنا الفائزُ بالمأمولِ |
|
إن جاءني النّبيُّ في منامي | |
|
|
لأجلِ ذا على الجوابَ ربّما | |
|
|
|
|
إن كانَ فعلُ جملةِ الجزاءِ | |
|
| فعلاً مضيّاً خالياً عن ماءِ |
|
فالفعلُ وحدهُ بلا انضمامِ | |
|
|
كالقول في فعلِ الجوابِ القولُ | |
|
| في فعلِ شرطٍ فيكونُ الفعل |
|
فحسبُ محكوماً لهُ بالجزمِ | |
|
| لا الفعلُ مع فاعلهِ المتمِّ |
|
إذ لأداةِ الشّرط ما كانَ عملِ | |
|
| فيما سوى شيئينِ لفظاً أو محلَّ |
|
|
|
لذا على شرطٍ مضيٍّ إن عطف | |
|
|
وأعملَ الأوّلُ فالعطفُ جزمِ | |
|
| من قبلِ أن تكونَ جملةً تتم |
|
إن حلَّ طيبةَ معي ويقطنوا | |
|
| قومي بها هانَ علينا الوطن |
|
هذا دليلٌ واضحٌ بهِ انضبط | |
|
| أنَّ محلَّ الجزمِ للفعلِ فقط |
|
في إن أتاني في منامي المصطفى | |
|
| أطير شوقاً في أطيرُ اختلفا |
|
|
|
|
| لكن على تقدير فا والمبتدأ |
|
|
| إذ ليسَ للأداةِ من تأثيرِ |
|
في لفظِ شرطٍ مع قربهِ فما | |
|
|
ثمَّ على الأوّلِ ليسَ يعرفُ | |
|
|
والثّاني مجزومُ المحلّ وأثر | |
|
|
إن جئتَ طيبةَ وتزدر من بهِ | |
|
|
|
|
الجملة السّادسةُ الّتي ترد | |
|
|
|
|
|
| رتبتهُ فوقَ جميعِ الرّتبِ |
|
|
|
|
|
من مثلها ما ابن هشام ذكره | |
|
| من آلِ عمرانٍ وما في البقرة |
|
الجملة السّابعةُ الّتي تظلّ | |
|
|
وذاكَ مخصوصِ ببابي النّسق | |
|
|
فالمصطفى عمّ الورى إفضالهُ | |
|
| وفاقَ كلَّ ذي سناً جمالهُ |
|
ل عمَّ والّذي إليهِ أسندا | |
|
| دفعُ المحلِّ خبراً للمبتدأ |
|
|
|
عطفٌ على عمَّ أو الاسميّة | |
|
|
في أوّلٍ رفعُ المحلِّ معتبر | |
|
|
في الثّالثِ المحلّ ذو انتصابِ | |
|
| للثّانِ لا محلَّ من إعرابِ |
|
وليسَ من قبيلِ هذا البابِ | |
|
| قولي: أقولُ يا أولي الألبابِ |
|
|
| وهو الشّفيعُ للورى في المحشرِ |
|
فإنَّ كلتا الجملتينِ ما حصل | |
|
| إلاّ لمجموعهما نصبُ المحلّ |
|
فكانَ مجموعهما المقولَ لا | |
|
|
والثّاني نحو قلتُ يا مناوي | |
|
|
|
|
|
| في ذكرها أمشي على الصّوابِ |
|
فالابتدائيّةُ منها الأولى | |
|
|
قد بلغتِ الغايةَ من كلِّ صفة | |
|
|
|
| ما ليسَ بالمقولِ بل مستأنفاً |
|
وذاكَ إنَّ العزّةَ اقرأها إلى | |
|
|
|
| لم يكُ إلاّ لفسادِ المعنى |
|
|
| في أوّلِ الصّافّاتِ بعدَ ماردِ |
|
|
|
|
| كذاكَ حالاً لم تكن مقدّرة |
|
|
| هاتينِ إلاّ لفسادِ المعنى |
|
|
| منَ الرّدى هواهُ مذُ يومانِ |
|
|
|
لكنّما استئنافُ مذُ يومانِ | |
|
| ما هو بالنّحويِّ بل بياني |
|
|
|
أمدِ أن غابَ عنِ العيانِ؟ | |
|
|
|
|
حاشا، عدا نبيّنا، فهو إلى | |
|
|
لكن هما فعليّتانِ ثمَّ في | |
|
| جملةِ مستثنىً خلافُ السّلفِ |
|
من مثلها مجَّ الدّما من قتلوا | |
|
| بالنّهرِ حتّى الماءُ منها شكلُ |
|
ومثلهُ ما زلتُ أمدحُ النّبيُّ | |
|
|
فبعدَ حتّى الابتدائيّةُ ما | |
|
|
عليهِ جمهورُ النّحاةِ اتّفقوا | |
|
| لأنَّ حرفَ الجرِّ لا يعلّقُ |
|
وكسرُ همزةِ إنَّ بعدها ورد | |
|
| وبعدَ حرفِ الجرِّ فتحها أطّراد |
|
|
|
ابنُ درُ ستويهِ والزّجاجُ ما | |
|
|
مجرورةَ المحلِّ كانت أبدا | |
|
| وما مضى منَ الدّليلِ انتقدا |
|
ثانيةُ السّبعِ الّتي أتت صلة | |
|
| موصولِ اسمٍ نحو يحظى بالصّلة |
|
هذا الّذي زارَ ضريحَ أحمداً | |
|
| ما قالهُ أبو البقاءِ انتقدا |
|
|
|
ففي محلِّ الجرِّ ما وما وصل | |
|
| أمّا أتى فقط فما لهُ محلّ |
|
الجملةُ الثّالثةُ المعترضة | |
|
|
|
|
إمّا لتسديدٍ أو التّبيينِ | |
|
|
ما وقعت فيهِ منَ المواضعِ | |
|
|
|
|
لقد أتى والله ذو الأنعامِ | |
|
|
وبعدَ فعلٍ بعدها المفعولُ | |
|
|
قالَ رسولُ الله صلّى الله | |
|
|
أقري وشأنُ العالمِ الأقراءُ | |
|
|
|
| مثالها بيتٌ كعقدِ الجوهرِ |
|
|
| يجزي الفتى زيارةُ النّبيِّ |
|
|
|
|
|
|
|
كانَ النّبيُّ وهو أسخى من سمح | |
|
|
|
| كأن شفاني الله من هذا الوجع |
|
وهو المعافي من جميعِ العللِ | |
|
| أمشي إلى زورةِ خيرِ الرّسلِ |
|
وبينَ موصولٍ وما قد كانَ له | |
|
| من صلةٍ وبينَ أجزاءِ الصّلة |
|
|
| أوتي جاهاً فوقَ كلِّ جاهِ |
|
|
|
ما أكرمَ الّذي بعينهِ نظر | |
|
| لا ريب فيهِ وجهَ بارئِ الصّور |
|
|
| اسماً يكونُ خافضٌ أو حرفاً |
|
|
|
ثانيهما: فضلُ النّبيِّ الخاتمِ | |
|
|
|
|
وحرفِ نفيٍ والّذي بهِ انتفى | |
|
| كلا وربّي زلتُ أهوى المصطفى |
|
وبينَ حرفٍ والّذي قد أكّدا | |
|
| شاهدهُ البيتُ الّذي قد أنشدا |
|
ليتَ وهل ينفعُ شيئاً ليتُ | |
|
| ليتَ الشّباب بوعَ فاشتريتُ |
|
|
|
|
|
بينَ يمينٍ والجوابِ واقعة | |
|
|
|
|
وهو اعتراضٌ واحدٌ لا اثنانِ | |
|
|
|
| من جملةٍ والفارسيُّ أنكرا |
|
|
|
في وضعِ أمِّ مريمَ لمريما | |
|
| في قولها وقولِ خالق السّما |
|
|
|
الجملةُ الرّابعةُ العريّة | |
|
| عن حليةِ الإعرابِ تفسيريّة |
|
|
|
|
|
بنيَّ أسررتُ إليكَ النّجوى | |
|
| امشِ معي نسعى إلى من نهوى |
|
فالأمر بالصيغةِ حتّى نهوى | |
|
| وقعَ تفسيراً للفظِ النّجوى |
|
وهوَ بصدرِ الأنبيا مذكورُ | |
|
|
وقيلَ: إنّها منَ النّجوى بدل | |
|
| فواجبٌ لها إذاً نصب المحل |
|
يا نفسيَ اقتدي بحالِ الأوليا | |
|
| صاموا النّهارَ أحيوا اللّياليا |
|
قد فسّرت جملةُ: صاموا حالا | |
|
| وجازَ أيضاً أن تكونَ حالا |
|
ومثلُ الّذينَ وسطَ البقرة | |
|
|
وجعلها حالاً من الّذينَ قد | |
|
|
|
| قد اتعبوا في النّظم والنّثرِ الفكر |
|
|
| تفسيرُ ما أبهمهُ لفظُ: مثل |
|
في آل عمرانَ أتى لفظُ مثل | |
|
| فسّرهُ ما بعدهُ منَ الجمل |
|
ونحوُ يا ابني هل أدلّكَ على | |
|
| تجارةٍ تنجيكَ من كلِّ البلا |
|
تعملُ بالحقِّ لقمعِ النّفسِ | |
|
|
|
| وجزمُ تدخلُ ليسَ ممّا يشكلُ |
|
|
|
|
| مكانَ ما لهُ منَ المسبّبِ |
|
وهوَ الامتثالُ حبّذا الصّفة | |
|
|
إذ خبرٌ هذا، ومعناهُ الطّلب | |
|
|
إذا تلوتَ سورةَ الصّفِّ ترى | |
|
|
|
|
في تؤمنونَ والّتي قد ذكرت | |
|
|
|
|
وصحَّ هذا الجزمُ، ما فيهِ خفا | |
|
|
في تؤمنونَ من ذوي الإتقان | |
|
| من قالَ باستينا فها البياني |
|
|
|
|
|
عن مضمر الشّأنِ كما يقالُ | |
|
|
هيَ سماحةُ النّبيِّ كاملة | |
|
|
|
|
وفي الكلامِ لا غنى عن عمدِ | |
|
|
وكونُ فضلةٍ بها التّفسيرُ | |
|
|
قالَ أبو عليٌّ: التّحقيقُ | |
|
|
|
|
|
| لها محلٌّ مثلهُ، أو لا فلا |
|
|
| أرسلهُ اللهُ إلينا بالهدى |
|
وأوّلٌ إنّي ختامَ الرّسلِ | |
|
|
قبل ختامَ لفظُ فعلٍ يضمرُ | |
|
|
خبرُ إنَّ الجملةُ المقدّرة | |
|
| محلّها الرّفعُ كذا المفسّرة |
|
ومنهُ إنّا كلَّ شيءٍ في القمر | |
|
|
لفظ خلقنا قبل كلَّ قدّراً | |
|
|
|
|
|
| ممّا ذكرنا يعرفُ الإعرابُ له |
|
جاءَ على التّحقيقِ بالدّليلِ | |
|
| بعضٌ وذا بيتٌ من الطّويلِ |
|
|
|
من نحنُ نؤمنهُ يبت على جذل | |
|
| من لم نجرهُ يمسِ منّا ذا فشل |
|
فالجزمُ في المذكورِ لمّا ظهرا | |
|
| دلَّ على جزمِ الّذي قد قدّرا |
|
وخالدٌ شرِ الأصلِ قالَ: في | |
|
|
خامسة السّبع جوابُ القسمِ | |
|
| أقسمُ بالله وليِّ النّعمِ |
|
لألزمنَّ السّننَ المحمّدي | |
|
| ما دمتُ في الدّنيا صحيحاً جسدي |
|
|
| من ارتقى إلى السماوات العلى |
|
|
| لأذهبن إلى النّبيِّ المدني |
|
|
|
|
|
|
|
|
| لم يكُ بالجائزِ عندَ ثعلبِ |
|
|
| محلّها الرّفعُ لهُ تقرّرا |
|
|
| محلَّ إعرابٍ جوابَ القسمِ |
|
|
| ردَّ بما قد جاءَ في القرآنِ |
|
من ذلكَ القبيلِ في بعضِ السّور | |
|
| ومعَ ذا ففي الحقيقةِ الخبر |
|
|
| والجملةُ الّتي جواباً ذكرت |
|
|
| تذهب حثيثاً للنّبيِّ المدني |
|
|
| جوابُ عاهدتُ فما لهُ محلَ |
|
|
| فالنّصب للمحلِّ فيها لزماً |
|
وأوّلُ الوجوهِ أولى ما قصد | |
|
| الجملةُ السّادسةُ الّتي ترد |
|
جوابَ شرطٍ هوَ غيرُ جازمِ | |
|
|
لو كنتَ مكثراً منَ الصّلاةِ | |
|
| على النّبيِّ فزتَ بالصّلاتِ |
|
لولا الشّتا وفقدُ عدّةِ السّفر | |
|
| لرمتُ حجّاً سالكاً دربَ هجر |
|
أو جازمٍ لم تقترن بها إذا | |
|
|
كأن أردتَ الفوزَ بالعطايا | |
|
|
|
|
سابعة السّبع هي الّتي تظلّ | |
|
|
|
|
وشبعِ السّغبان ممّا قد طعم | |
|
| ورويَ الصّديانُ من ماءٍ شبم |
|
|
| ليسَ على اللّزومِ طالباً لها |
|
وصحَّ الاستغناءُ عنها تجعلُ | |
|
|
|
| ما كانَ منصوباً وما تحتملُ |
|
|
| وهيَ حالٌ بعدَ محضِ المعرفة |
|
وبعدَ ما لم يكُ من هاتينِ | |
|
|
مثالُ ما كانَ نصّاً في الصّفة | |
|
| طوبى لشخصٍ صامَ يومَ عرفة |
|
|
|
|
|
مثالُ ما كانَ في الحالِ نصّاً | |
|
| كأعمل بما بهِ النّبيُّ وصّى |
|
تبغي بذا رضوانَ ذي الجلالِ | |
|
| فالفوزَ في صوالحِ الأعمالِ |
|
فإنَّ تبغي جملةٌ حالاً ترى | |
|
| من مضمرٍ في أعمل غداً مستتراً |
|
بعدَ: ولا تمنن أتى تستكثرُ | |
|
| حالاً وذوهاً مضمرٌ مستترُ |
|
وما كلا الوجهينِ فيهِ جاري | |
|
|
يحملُ أسفاراً فإنَّ يحملُ | |
|
|
ووجهُ أن يجعلَ حالاً لا صفة | |
|
| أنَّ الحمارَ جا بلفظِ المعرفة |
|
|
|
وذو ألِ الجنسيُّ شبهُ النّكرة | |
|
|
في علميِ الإعراب والمعاني | |
|
| أهلوهما، سقوا حياً الرّضوانِ |
|
واحتملَ الوجهين أيضاً قولي: | |
|
|
لا بدَّ للجارِّ معَ المجرورِ | |
|
|
أو مضمرٍ من فعلٍ أو كالفعلِ | |
|
|
نصباً أو الرّفعَ كما في قولنا | |
|
| مررتُ ليلاً في منامي بمنى |
|
|
| يحويهما ختامُ آيِ الفاتحة |
|
وليسَ يخفى ما بهِ يستشهدُ | |
|
| منها، كذا يحويهما ما أنشدوا |
|
واشتعلَ المبيضُّ فيما سوّدا | |
|
| مثلَ اشتعالِ النّارِ فيما اتّقدا |
|
وحيثُ ب المبيضّ كانَ الأوّلُ | |
|
| متعلّقاً أو منهُ حالاً يجعل |
|
فلا يكونُ البيتُ من قبيلِ | |
|
|
ومن حروفِ الجرِّ أربعُ لا | |
|
|
|
| كالباء في كفى بربي شاهداً |
|
ونحو أحسن بالفتى الشّكورِ | |
|
|
وفي ولا تلقوا بأيديكم إلى | |
|
|
وفي بحسبي كلَّ يومٍ درهمٌ | |
|
| ابتاعُ في السّوقِ بهِ ما أطعمُ |
|
|
| مؤمّلٍ ما رامَ من مأمولِ؟ |
|
وما الّذي استمطرَ مزنَ كرمِ | |
|
|
ومن كما زارَ النّبيَّ من أحد | |
|
|
|
|
وما لنا من شافعٍ غبرِ النّبيِّ | |
|
| هل من شفيعٍ غيرهُ للمذنبِ؟ |
|
|
| وعندَ أهل الكوفةِ الثّقاةِ |
|
وأخفشٍ إن زيدَ فيهِ يغتفر | |
|
| واستشهدوا بنحو كانَ من مطر |
|
|
|
على الصّحيحِ جائزاً والثّاني | |
|
|
|
|
|
| علَّ أبي المغوارِ منكَ داني |
|
واللامُ الأولى ثبتت وحذفت | |
|
|
فتلكَ أربعُ لغاتٍ في لعلَّ | |
|
| ثالثها لولا الّتي قد اتصلَ |
|
|
|
نبيّنا لولاه ما كانَ الورى | |
|
| فرَ بّنا لأجله الكونَ براً |
|
لولاكَ يا من خلقهُ السّماحُ | |
|
| منجي العصاةِ من لظىً لطاحوا |
|
لولايَ مقرئُ القرآنِ ولدي | |
|
|
|
|
|
| بها بالابتداءِ مرفوعُ المحلّ |
|
|
| منفصلٌ فإنَّ ذاكَ الأكثرُ |
|
رابعها الكافُ لتشبيهٍ كما | |
|
|
|
| كالشّمسِ بل كانَ منها أزهرا |
|
هذا الّذي قالاهُ فيهِ نظرُ | |
|
| والأصلُ في المغني لهُ مقررُ |
|
الجارُّ والمجرورُ بعدَ معرفة | |
|
|
وبعدَ غيرِ المحضِ من هاتينِ | |
|
|
|
|
|
| نقيمُ بالفيحاءِ في عيشٍ رغد |
|
|
|
والثّاني نحو ليتني في عصبه | |
|
|
|
| أكمامهِ، فالزّهرُ ذو تعرّفِ |
|
|
|
|
|
|
|
الجارُّ والمجرورُ حيثما يرى | |
|
| صلةً أو نعتاً وحالاً خبرا |
|
|
|
وهوَ محذوفٌ وجوباً وامتنع | |
|
|
لكنَّ تقدير استقرَّ أجمعا | |
|
|
|
|
|
|
|
| صلاتهُ على النّبيِّ الهادي |
|
للصّلةِ المثالُ عندي عصبه | |
|
| حنّوا معي إلى الّذي بطيبه |
|
إذا وجدتَ الجارَّ والمجرورا | |
|
| في موضعٍ ممّا مضى مذكوراً |
|
أو عقبَ النّفي أو استفهامِ | |
|
|
وجهانِ جائزانِ: أن يقدّرا | |
|
|
وعندَ حذّاقِ النّحاةِ الرّاجحُ | |
|
| من ذينكَ الأوّلُ وهوَ واضحُ |
|
|
|
|
|
هوَ لعمرُ الله أكرمُ نبيِّ | |
|
|
ومن لهُ الجنانُ ملكاً فيهب | |
|
| ما شاءَ منها في المعاد من أحب |
|
|
| هل لي من النّارِ سواهُ حامي؟ |
|
|
| عندَ النّحاةِ يرفعانِ فاعلاً |
|
إلاّ نحاةَ كوفةٍ والأخفشا | |
|
|
|
|
|
|
للظّّّّرفِ ما للجارِّ والمجرورِ | |
|
| من كلِّ أمرٍ سابقاً مذكورِ |
|
|
|
يا ولدي خلفَ الإمامِ صلِّ | |
|
| أو ما يكونُ فيهِ معنى الفعلِ |
|
كلم أزل ليلاً نهاراً ذاهباً | |
|
| بينَ الحجيجِ للحجازِ طالبا |
|
وكونهِ وصفاً لمحضِ النّكرة | |
|
|
وحالَ ما يكونُ محضَ معرفة | |
|
| كجئتني حولكَ أهلُ المعرفة |
|
وبعدَ غيرِ المحضِ من هاتينِ | |
|
|
يعجبني الرّجل قدّامِ الحشمِ | |
|
| يقاتلُ العدوَّ مخضوباً بدمِ |
|
|
| في الدّينِ فوقَ جيل أهلِ العلمِ |
|
|
|
|
| ونحوُ أهلُ العلمِ فوقَ الجهلا |
|
|
| محمّدٍ ناجٍ منَ النّارِ غداً |
|
ورفعهِ الظّاهرَ نحوُ المصطفى | |
|
| تحتَ لوائهِ جميعُ الشّرفا |
|
|
|
|
| في عندَ جدّي الفوزُ بالأماني |
|
|
| كثيراً احتاجَ إليها المعرب |
|
|
|
فأوّلُ الأنواعِ أربعُ الكلم | |
|
|
|
|
خمسُ لغاتٍ قد رواها النّقلة | |
|
| فيهِ وفصحاهنَّ هذي الأوّلة |
|
وهوَ لاستغراقِ ماضٍ من زمن | |
|
| من قالَ لا أفعلهُ قطُّ لحن |
|
ما قلتُ أفديكَ بروحي لأحد | |
|
| قطُّ سوى حبيبِ مولانا الصّمد |
|
|
|
وهوَ لاستغراقِ ما يستقبلُ | |
|
| منَ الزّمانِ وهوَ لا يستعملُ |
|
|
| أن لا أعودَ للذّنوبِ عوضُ |
|
|
| ذا البغي عوضَ العائضينَ تنصبُ |
|
وغالبُ استعمالهِ ما مرّاً | |
|
|
وسمّتِ الزّمانَ عوضاً العرب | |
|
|
في زعمهم أو كلُّ ما قد مرّا | |
|
|
|
|
أتلو القرآنَ أبداً ولن يملّ | |
|
|
|
| وقيلَ بالباءِ مكانَ الهمزِ |
|
حرفٌ يؤتى بهِ لتصديقِ الخبر | |
|
| قيلَ: أجل لقائلٍ جاءَ عمر |
|
أو لم يجيء يعني صدقتَ، وبلى | |
|
| إيجابُ منفيٍّ، بهِ قد أبطلا |
|
لم يقترن بحرفِ الاستفهامِ | |
|
| إن قيلَ لا نشورَ للأجسامِ |
|
فأنتَ في الرّدِّ عليهِ قل بلى | |
|
| وبالخلودِ في العذابِ تبتلى |
|
أو كانَ مقروناً بالاستفهامِ | |
|
|
|
|
ومثلهُ ما لي أراكَ مهملاً | |
|
| لسفرِ الحجازِ يا ابني أفلا |
|
تأتي معي نزورُ من قد جبلا | |
|
| لأجلهِ كلُّ الورى قالَ: بلى |
|
|
| هوَ الّذي جاءَ لهُ وجهانِ |
|
|
| طرفٌ بهِ قد يقصدُ استقبالُ |
|
خافضُ شرطٍ بجوابهِ انتصبَ | |
|
| هذا هوَ استعمالها الّذي غلب |
|
نحو إذا جاءَ الرّبيعُ أظعنُ | |
|
| لأفضلِ البقاعِ فيها أقطنُ |
|
|
| نحوُ إذا ما أسحروا همُ هجّدُ |
|
وأنا ناوٍ أن أزورَ المصطفى | |
|
| إذا وجدتُ زاد دربٍ قد كفى |
|
|
|
من قولِ من قالَ في البيانِ | |
|
| ظرفٌ لما استقبلَ من زمانِ |
|
وفيهِ معنى حرفِ شرطٍ غالبا | |
|
| إذ للقصورِ لم يكن مناسباً |
|
|
|
وقولهُ إذ السّماءُ انفطرت | |
|
| قبلَ السّما لفظةُ فعلٍ قدّرت |
|
|
| كما هوَ القاعدةُ المقرّرة |
|
|
|
وقد تجيئُ للزّمانِ الخالي | |
|
|
|
| وأوّلُ النّجم مثالُ ما يلي |
|
|
|
|
| قسورةٌ بالبابِ همَّ بالأذى |
|
|
|
وإنّما صارَ إلى ما قد ذهب | |
|
|
جئتُ الحجازَ فإذا قد سطعت | |
|
|
|
| فقيلَ: حرفٌ قيلَ: بل هي اسمٌ |
|
|
| أو الزّمانِ والصّحيحُ الأوّلُ |
|
|
| إنَّ الصّبا هبّت عليَّ بالشّذا |
|
والفا لدى الزّجاجِ تعطي فائدة | |
|
| ربطٍ وقالَ المازنيُّ زائدة |
|
|
|
وثالثُ الأنواعِ ما جاءت على | |
|
|
|
| إذ هيَ فيها تارةً قد قيلا |
|
|
|
اسميّةٌ جاءَ لها التّمثيلُ | |
|
|
|
|
|
|
آخرَ مؤمنٍ إذ الأغلالُ في | |
|
| أعناقهم وذاكَ يومَ الموقفِ |
|
|
|
|
|
بينا أنا في ضيقِ عيشٍ وحرج | |
|
| إذ جاءني من كاشفُ الهمِّ فرج |
|
|
| أمَّ بهِ التّعليلُ قيلَ ظرفُ |
|
|
| اليومَ إذ ظلمتمُ أي لظلمكم |
|
|
|
يقالُ فيها في مثالٍ: لمّا | |
|
|
|
| تختصُّ فعلاً ماضياً وقد رجح |
|
|
| والفارسيُّ قالَ فيها ظرفُ |
|
|
|
|
| قومي ولمّا يكملوا الجهازا |
|
|
|
|
| منتظرُ الثّبوتِ في استقبالِ |
|
|
| إكمالُ قومي الجهازَ قد نفي |
|
فيما مضى إلى زمانِ الخالِ | |
|
|
|
|
وفي مثالِ يا عليُّ المرتضى | |
|
| عليكَ من ربّكَ قد فاض الرّضا |
|
أنشدكَ الإلهَ قاضيِ الوطرِ | |
|
| لمّا دعوتهُ بإقلاعِ المطرِ |
|
حرفٌ بهِ استثناءُ تالٍ وقعا | |
|
| معناهُ: ما أسألهُ إلاّ الدّعا |
|
|
|
ثالثةُ السّبعِ نعم والأوّل | |
|
|
يقالُ فيها حرفُ تصديقٍ متى | |
|
|
أو انتقى كالمصطفى خيرُ البشر | |
|
| ما أحدٌ يرتابُ في هذا الخبر |
|
وحرفُ إعلامٍ ورا استفهامِ | |
|
|
منهُ أتى فهل وجدتم ما وعد | |
|
| ربّكمُ حقّاً بالأعرافِ ورد |
|
وحرفُ وعدٍ إن تقع بعدَ الطّلب | |
|
| كيا رسولَ اللهِ جد لي بالأرباب |
|
رابعةُ السّبعِ إي مثلُ نعم | |
|
|
|
|
خامسةُ السّبعةِ حتّى فأحد | |
|
| أوجهها الجرُّ لمّا بعدُ وجد |
|
|
| اسمٍ صريحٍ وهيَ معنى كإلى |
|
كمثلِ حتّى مطلعِ الفجرِ وهل | |
|
|
أو خارجٌ؟ أو تارةً قد دخلا | |
|
|
واسمٍ مؤوّلٍ من أن، وقد وجب | |
|
|
|
|
|
| وهوَ قولُ الله حتّى يرجعا |
|
|
| فهي ككي وقل لدى التّمثيلِ |
|
|
|
|
| حتّى تفيئَ قولِ ذي الجلالِ |
|
|
|
ليسَ سماحاً من فضولٍ بذلُ | |
|
|
|
|
والثّانِ أن يكونَ حرفَ عطفِ | |
|
| لمطلقِ الجمعِ كواوِ العطفِ |
|
|
|
|
|
أو ضدّهُ أو قوّةً أو ضعفا | |
|
| نحو مضى النّاسُ وذاقوا حتفا |
|
حتّى النّبيّونَ الأكابرُ الكرامُ | |
|
| فهم عليهمُ الصّلاةُ والسلامُ |
|
|
|
|
| حتّى الّذي يحجمُ والكنّاسُ |
|
مثالُ ما يكونُ ربُّ العطفِ | |
|
| في قوّةٍ غايةً أو في ضعفِ |
|
قهرَ أصحابُ النّبيِّ الأعدا | |
|
|
|
| لللّيثِ حتّى ضعفَ الولدانِ |
|
أعجبني القينةُ حتّى لحنها | |
|
| يجلى عن النّفسِ بلحنٍ حزنها |
|
إذ لحنُ شخصٍ مثلُ جزئهِ ولا | |
|
|
وهاكَ منّي ضابطاً لمّا خلا | |
|
| ما أمكنَ استثناؤهُ متّصلا |
|
|
| عليهِ حتّى هذهِ، ما لا فلا |
|
|
| على الأصحِّ من خلافٍ وجدا |
|
|
|
إن شئتَ للماضي مثالاً اذكرُ | |
|
| فقولهِ حتّى عفوا أي كثروا |
|
|
| حتّى يقولُ إذ بضمٍّ يشكلُ |
|
واسميّةٍ أيضاً، لها يمثّلُ | |
|
| بمثلِ حتّى ماءُ دجلة أشكلُ |
|
وقيلَ فيما بالمضيِّ صدّرت | |
|
|
وقد مضى فيها الّّذي عليهِ | |
|
|
|
|
|
|
عن مثلِ ما قد كانَ من مقالِ | |
|
| إن شئتَ أن تظفرَ بالمثالِ |
|
فأتِ لهُ بلفظِ كلاّ الكائنِ | |
|
|
|
| مثالهُ قد جاءَ في الكتابِ |
|
معناهُ إي، قالَ مصوّرُ الصّور | |
|
| يقسمُ للتأكيدِ كلاّ والقمر |
|
تأتي كحقّاً أو ألا استفتاحِ | |
|
| يقالُ: كلاّ إنَّ قلبي صاحي |
|
وذكرت في موضعينِ في العلق | |
|
| وقيلَ ثاني المعنيينِ قولُ حقّ |
|
سابعةُ السّبعةِ لا فنافيه | |
|
|
في النّكراتِ تعملُ الأولى عمل | |
|
|
|
|
|
| ليسَ قليلاً لا جوادٌ ذا بخل |
|
مثالُ ذاتِ الزّيدِ ألاّ تسجدَ | |
|
| في سورةِ الأعرافِ أي أن تسجدا |
|
أمّا الّتي ينهي بها فتجزمُ | |
|
| مضارعاً، لا تأثموا فتندموا |
|
والنّهيُ قد يكونُ للمخاطبِ | |
|
|
|
| ينهي بها مجهولُ من تكلّما |
|
أمّا إذا لفاعلٍ كانَ البنا | |
|
| فنادرٌ جدّاً بهِ أن تقرنا |
|
ورابعُ الأنواعِ ما جاءَ على | |
|
|
|
|
|
| حرفٌ لهُ في عرضٍ استعمالُ |
|
أي طلبٍ بالرّفقِ نحو لولا | |
|
|
|
| مضارعٍ أو ما بهِ قد أوّلا |
|
|
| تستغفرونَ الله نعمَ المولى |
|
|
| وحرفُ توبيخٍ على ماضٍ دخل |
|
|
|
لولا أتيتَ عائداً من مرضا | |
|
|
أنَّ الّذي لهُ جواباً قد وقع | |
|
|
باسميّةٍ يختصُّ، كانَ واجبا | |
|
|
مثالهُ لولا النّبيُّ الهاشمي | |
|
| ما كانَ ما قد كان من عوالمِ |
|
|
| لم نعرف الإيمانَ والإسلاما |
|
ومن سوى الغالبِ لولا أحمدُ | |
|
|
والهروّيُّ من كبارِ الفضلا | |
|
|
|
|
|
|
إذ هيَ في الأولى لأجلِ الحضِّ | |
|
| وفي الأخيرةِ لقصدِ العرضِ |
|
|
|
لكنّما الظّاهرُ أنَّ لولا | |
|
|
وعن أبيٍّ وابنِ مسعودٍ ورد | |
|
| هلاَّ هنا فما مضى بهِ اعتضد |
|
وهوَ الّذي قالَ بهِ الكسّائي | |
|
|
لكنّما المعنى الّذي عنهم روي | |
|
| يلزمهُ الّذي عليهِ الهروي |
|
إذ قرنُ توبيخٍ بفعلٍ غبرا | |
|
|
ثانيةُ الأربعِ إن قد كسرت | |
|
|
|
|
|
|
|
| يعملها كليسَ أهلُ العالية |
|
وهيَ لدى جمّهورِ عربٍ مهمله | |
|
|
كقولِ ربّي إن أردنا بالسّنا | |
|
|
|
|
إن أحدُ مادحٌ خيرَ البشرِ | |
|
| إلاّ لهُ شفعَ يومَ المشرِ |
|
|
| وجدتَ ذينِ اجتمعا في الآخرِ |
|
وتارةً قالَ النّجاةُ الكلمة | |
|
|
|
|
إن كلُّ نفسٍ شاهدُ الالغاءِ | |
|
|
|
| و إن إذا شدّدَ ميمٌ نافية |
|
|
| ما إن جهولٌ فائزاً بفائدة |
|
|
|
زائدةٌ أو كانَ بالعكسِ ف إن | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| ثانيهما يلزمهُ أنِ اعبدوا |
|
ثانيهما أرادتِ النّساءُ أن | |
|
| يرضعنَ بالأجرةِ من رامَ اللّبن |
|
|
| كطبتُ لمّا أن أتاني فائدة |
|
في يوسفَ والعنكبوتِ توجدُ | |
|
| زيدت إذا المعنى بها يؤكدُ |
|
من بعدِ لمّا مثلَ تلكَ الأمثلة | |
|
| وبعدَ كافٍ ليسَ تلغي عملهُ |
|
|
| في الجيدِ والعينِ كأن غزالِ |
|
|
|
|
| خيرَ الثّرى أثوي بهِ لا أرحلُ |
|
|
|
|
| وشاهدٌ أن أصنعِ الفلكَ لها |
|
|
|
|
| تجمعُ معنى القولِ لا حروفه |
|
فليسَ منها لا أن الحمدُ ولا | |
|
| اكتب إليهِ بأن أئتِ المنزلا |
|
|
| في قولِ ما قلتُ لهم إلاّ ما |
|
أمرتني بهِ أن اعبدوا الله | |
|
| أشكلَ حيثُ مالَ فيما أملاه |
|
|
|
لأنّهُ إن كانَ محمولاً على | |
|
| تفسيرِ قلتُ أو أمرتني فلا |
|
|
| حيثُ حروفُ القولِ تأبى الأوّلا |
|
|
| قولُ الإلهِ وهوَ معنىً يفسد |
|
|
| فب اعبدوا تفسيرهُ لن يحظلا |
|
هذا الّذي قد قالهُ الزّمخشري | |
|
| قالَ وجازَ أن تكونَ مصدري |
|
|
|
لأنّهُ عن عائدٍ تخلو الصّلة | |
|
| والأصلُ قالَ عكسُ ما قد فعله |
|
هوَ الصّوابُ، فالبيانُ كالصفة | |
|
|
|
| نصَّ عليهِ عظماءُ الشّأنِ |
|
وما يرى من قولهم في البدلِ | |
|
| بكونهِ في حكمِ طرحِ الأوّلِ |
|
راموا بهِ استقلالهُ إذ يقتضي | |
|
| مفارقاً للنّعتِ والتّأكيد في |
|
|
| وما عنوا إهدارَ ما قد تبعا |
|
|
|
إن كانَ قولنا فتاهُ زحلفا | |
|
| فالباقي بالسّدادِ لن يتّصفا |
|
ما حذفهُ من عائدٍ قد قدّرا | |
|
| ليسَ بمعدومٍ وموجوداً يرى |
|
|
| من لفظِ ما معمولِ قلتُ بدلا |
|
|
| أو ما بمعناه، وكانَ مفردا |
|
|
| قد قلتُ أو شعراً حكى الفريدة |
|
|
| إن كانَ قلتُ ب أمرتُ أوّلا |
|
والجعلُ للتّفسيرِ في مثالِ أن | |
|
|
فالقصدُ من قولٍ هوَ الأعلامُ | |
|
| وهوَ الّذي تضمّنَ الإلهامُ |
|
|
|
|
|
|
|
فرقةَ نارٍ من فريقِ الجنّة | |
|
|
|
|
|
|
من أجودِ الخلقِ ينل مموله | |
|
|
من سعداءِ النّاسِ من قد زارا | |
|
| من حطَّ عن زوارهِ أو زارا |
|
|
|
|
|
|
| يقالُ: نعم من محبُّ العلما |
|
وخامسُ الأنواعِ ما كانَ لهُ | |
|
|
وهوَ شيئانِ فإمّا الأوّلُ | |
|
|
|
| يأخذ بسنّةِ النّبيِّ يسلمِ |
|
|
|
|
|
وفي كتابِ الله أيّهم أشدّ | |
|
|
|
| بالعلمِ ليسَ يعتريهِ كسلُ |
|
|
|
|
|
|
|
أي كاملاً في صفةِ الرّجالِ | |
|
|
فهي تكونُ بعدَ لفظِ المعرفة | |
|
| حالاً ومن بعدِ منكّرٍ صفة |
|
ووصلةً إلى ندا ما فيهِ أل | |
|
| كأيّها الإنسانُ دع طولَ الأملِ |
|
الثّانِ لو ذا حرفُ شرطٍ في المضي | |
|
|
|
|
وهوَ حرفٌ يقتضي امتناعَ ما | |
|
|
|
| من ذينِ منفيّاً وأخرى مثبتا |
|
|
|
|
|
أنَّ مشيئةَ الإلهِ الأعظمِ | |
|
| لرفعِ ذلكَ الشّقيَّ بلعمِ |
|
|
|
|
| لو لم يخف مولاهُ ما عصاهُ |
|
إذ بانتقاءِ لم يخف مولاهُ | |
|
| لا يلزمُ انتقاءُ ما عصاهُ |
|
|
|
إذ سببانِ لانتفا العصيانِ | |
|
| الخوفُ والإجلالُ للرّحمنِ |
|
|
| والثّاني للخواصِ من أنامِ |
|
ومنهم الممدوحُ إذ لو قدّرا | |
|
|
معصيةٌ منهُ فما الظّنُّ بهِ | |
|
|
ومن هنا بانَ لدى ذوي النّهي | |
|
| فسادُ قولِ المعربينَ إنّها |
|
حرفُ امتناعٍ لامتناعٍ والصّواب | |
|
| أن لا يقالَ بامتناعٍ للجواب |
|
|
| وإنّما الممنوعُ فعلُ الشّرطِ |
|
|
|
فحيثُ لم يكن سوى الشّرطِ سبب | |
|
|
|
|
طلوعها نفيَ النّهارِ موجبُ | |
|
| إن خلفَ الشّرطَ سواهُ سببُ |
|
فانتفاءُ الشّرطِ ليسَ عدم | |
|
|
|
|
|
|
وثاني الأمرينِ اللّذينِ أشعرت | |
|
|
|
|
|
| والرّفعُ عن مشيئةٍ مسبّبُ |
|
|
| قد شملَ العبارةُ المذكورة |
|
وربّما استعملَ في المستقبلِ | |
|
|
|
|
ونحوُ قولِ من بليلي مبتلي | |
|
| لو تلتقي أصداؤنا بعدَ البلى |
|
وجاءَ حرفاً مصدريّاً جعلا | |
|
|
|
|
كنحوِ لو تدهنُ بعدَ ودّوا | |
|
|
|
| وليسَ هذا القسمُ يرضى الأكثرُ |
|
من سلفِ النّحاةِ إذ يقولُ | |
|
| في الآيتينِ: حذفَ المفعولُ |
|
|
| دليلهُ الفعل الّذي من بعدُ |
|
|
| ولا خفا في أنَّ ذا تكلّفُ |
|
وللتمنّي مثلَ ليتَ قد جعل | |
|
| من غيرِ أن يعملَ مثل ما عمل |
|
|
| كرّةً الشّاهدُ أي ليتَ لنا |
|
|
|
لكنَّ ذلكَ الدّليلَ قد وهن | |
|
| إذ أمكنَ النّصبُ على إضمارِ أن |
|
|
|
|
|
ونحوُ قولي أملي طالَ المدى | |
|
|
|
|
لو تنزلينَ اليومَ يا حميرا | |
|
|
هذا الّذي قد قالَ في التّسهيلِ | |
|
|
|
| يا ذا الغنى ولو بظلفٍ محرق |
|
|
|
وسادسُ الأنواعِ ما كانَ على | |
|
|
وذاكَ قد معناهُ حسبُ ربّما | |
|
| فلم يكن إذ ذاكَ حرفاً بل سمى |
|
فعندَ أهلِ الكوفةِ ذا معربُ | |
|
|
ثمَّ على الأوّلِ فليجرّدِ | |
|
| حتماً عن النّونِ مضافاً كقدي |
|
أمّا على الثّاني فجازَ نونُ | |
|
|
وقد حوى الوجهينِ بيتُ منشدِ | |
|
| قدني من نصر الخبيبينِ قدي |
|
وقد يجيءُ مثلَ كفى مستعملا | |
|
| فهوَ اسمُ فعلٍ وبهِ اليا وصلا |
|
|
| محلّهُ والنّونُ فيهِ وجبا |
|
|
|
|
|
|
| بالعلمِ والعملِ قد أنماها |
|
|
|
مثالُ هذا نحوُ قد يعلمُ ما | |
|
| أنتم عليهِ قولُ خالقِ السّما |
|
|
|
فنحوُ قد يأتي إلى النّادي عمر | |
|
| دلَّ على أنَّ المجيءَ منتظر |
|
قيلَ معَ المضيِّ ليسَ يقعُ | |
|
| لذلكَ المعنى إذ التّوقّعُ |
|
هوَ انتظارُ الكونِ فيما استقبلا | |
|
|
وقالَ من توقّعاً قد قرّرا | |
|
| دلَّ على أن كانَ ذا منتظرا |
|
|
|
|
| والحقُّ أن ليسَ يفيدُ أصلا |
|
توقّعاً قد قالهُ في المغني | |
|
|
فإنَّ قد في نحوِ ذا المثالِ | |
|
| تقريبُ ماضٍ من زمانِ الحالِ |
|
|
|
معَ مضيٍّ واقعٍ حالاً كما | |
|
| يقالُ سافرتُ وقد أصحى السّما |
|
نحوُ وقد فصّلَ في الأنعامِ | |
|
| أي الحرامَ من سوى الحرامِ |
|
|
| في يوسفَ وفيهِ قد قد قدّرا |
|
|
|
قربٌ من الحالِ فباللامِ وقد | |
|
| جيءَ كتا الله لقد ذابَ الخلد |
|
|
|
أو بعدهُ يجاءُ باللّمِ فقط | |
|
|
|
|
هذا الّذي قالَ فتى عصفورِ | |
|
| ما قالَ في الآيةِ والمذكورِ |
|
من بيتِ كنديٍّ ففيهِ نظرُ | |
|
| وعكسُ ما مالَ إليهِ يظهرُ |
|
|
| توقّعاً يفيدُ معَ لامِ القسم |
|
إن لسماعِ مقسمٍ بهِ انتظر | |
|
|
|
|
|
|
قد يصدق الكذوبِ مفرطُ الفند | |
|
|
يعلمُ ما أنتم عليهِ كلُّ ما | |
|
| عليهِ هم أقلُّ ما قد علما |
|
وبعضُ من ساعدهُ التّوفيقُ | |
|
| يقولُ: معنى قد هنا التّحقيقُ |
|
أمّا المثالانِ فمن نفسهما | |
|
|
حيثُ صدورُ الجودِ ممّن بخلا | |
|
| والصّدقُ من كذوبٍ إن لم يحملا |
|
|
|
|
|
قد أتركُ القرنَ لدى الهجاءِ | |
|
| مخضّبَ الثّيابَ بالدّماءِ |
|
وقالَ في كشّافهِ الزّمخشري | |
|
| في قد نرى: قد مفهمُ التّكثرِ |
|
وسابعُ الأنواعِ ما ثمانية | |
|
|
|
|
واو للاستينافِ وواوُ الحالِ | |
|
|
|
| ونصبهُ لكن على العطفِ سمع |
|
مثالُ ثانٍ نحوُ جاءت رابعة | |
|
|
|
| غربتِ الشّمسُ ونجمٌ قد وقد |
|
بواوِ الابتداءِ أيضاً وسما | |
|
|
|
| منتصبٌ فعلاً يكونُ أو سمى |
|
|
|
وسرتُ والنّيلَ، مسيري ساحلُ | |
|
| والثّانِ واوُ الجمعِ وهوَ الداخلُ |
|
|
| أو طلبٍ صرفٍ وواوَ الصّرفِ |
|
|
|
|
| في آلِ عمرانَ، فحقّق وأعلما |
|
يا من عنِ الدّينِ هواه شغله | |
|
|
كذا لنا واوانِ كلٌّ يعملُ | |
|
|
|
|
كذا لنا واوٌ لمّا قد لحقه | |
|
|
وهوَ واو العطفِ وهوَ الأصلُ | |
|
|
|
|
|
|
|
| ولا أراهُ في القرآنِ واردا |
|
|
|
|
| وفي كتابِ الله ليسَ يوجدُ |
|
|
|
وثامنُ الأنواعِ ما قد ذكرا | |
|
| لهُ وجوهٌ تبلغُ اثني عشرا |
|
وذاكَ ما وهوَ كثيراً يلفى | |
|
|
فالاسمُ جاءت سبعةٌ من أوجهِ | |
|
|
|
| ذي خاصّةً تأتي وتأتي عامّة |
|
اذكرُ للتّامّةِ مثلا خالصة | |
|
| وبعدها يأتي مثالُ النّاقصة |
|
|
| دقّقتهُ دقّاً نعمّا للغذا |
|
معناهُ نعمَ الدّقُّ نعمَ الغسلُ | |
|
|
إلهنا معناهُ نعمَ الشّيءُ | |
|
| إبداؤها إذ تمَّ ذي فالبدءُ |
|
|
|
ما أنشأ الله بدارِ الخلدِ | |
|
|
وجاءَ ما للشّرطِ في أحيانِ | |
|
|
كما استقامَ العبدُ في العبادة | |
|
|
ما يعملِ العبدُ لآجلِ ربّهِ | |
|
| يعلمهُ مولاهُ فيجزيهِ بهِ |
|
كذا للاستفهامِ لكنَ الألفِ | |
|
| إن كانَ مجروراً بحرفٍ ينحذف |
|
بنيَّ! ما شأنكَ؟ ما المرامُ؟ | |
|
| وفيمَ جئتَ؟ أيّها الغلامُ! |
|
|
| وجهينِ أن يكونَ حرفاً يجعلُ |
|
ما بعدهُ مؤوّلاً بالمصدرِ | |
|
| أو اسمِ الاستفهامِ فليحرّرِ |
|
وفي لماذا شتمت ذاتُ البذا | |
|
| ألفهُ قد صارَ حشواً مع ذا |
|
|
| فكانَ ما هذا كما الموصولِ |
|
|
| معَ خلافٍ في الجميعِ شائعِ |
|
|
| في نعمَ ما صنعتهُ يا أحمدُ! |
|
أي نعمَ شيئاً وصنعتهُ صفة | |
|
|
|
| فيما هنا مخصوصهُ المذكورُ |
|
وفي كلامِ العربِ إنّي ممّا | |
|
| أن أفعلَ الأمرَ الّذي أهمّا |
|
أي أنا مخلوقٌ من أمر فعلي | |
|
|
|
| قصيرٌ أنفهُ ف ما وصفاً وقع |
|
ما أخبرَ اللهُ بهِ عزَّ وجلَّ | |
|
|
ونحوُ ما اجهلَ أهلَ تيهِ! | |
|
| أي أيُّ شيءٍ، قولُ سيبويهِ |
|
|
|
معجبٍ أي مرَّ بشيءٍ معجبِ | |
|
| هذا المثالُ من كلامِ العربِ |
|
|
|
|
|
|
|
فانظر إلى الكشّافِ كيفَ أعربا؟ | |
|
|
ضربتُ ضرباً ما على ما فعله | |
|
| وقيلَ ما زيدَ فلا موقعَ له |
|
وما الّذي يكونُ حرفاً ينتهي | |
|
| للخمسِ ما كانَ لهُ من أوجهِ |
|
|
|
في لغةِ الحجازِ وهيَ الفصحى | |
|
| كما العذولُ مخلصاً لي نصحا |
|
|
| عن عاصمٍ قد رويَ الإهمالُ |
|
وبعدَ ما هذا انتصابُ بشرا | |
|
| حتمٌ، فما قاري برفعهِ قرا |
|
|
| ما دمتَ حيّاً كن فتىً تقيّاً |
|
|
| بما نسوا يومض الحساب دمّروا |
|
|
|
كقلّما المغرمُ ذو البلبالِ | |
|
| فازَ من المحبوبِ بالوصالِ |
|
|
|
|
| فما من الأفعالِ كفَّ لا يرى |
|
|
| هذا هو الطّريقةُ المرضيّة |
|
وما من الأفعالِ كفَّ إلاّ | |
|
|
ومثلَ نصبِ اسمٍ ورفعِ الخبرِ | |
|
| هذا ببابِ إنَّ مخصوصٌ حريّ |
|
وأنتَ في القرآنِ هذا واجدُ | |
|
|
|
|
لي ولدٌ يعملُ ما عيني أقرَّ | |
|
| كما أخي يعملُ ما قلبي سرَّ |
|
وما الّذي من بعدِ بعدَ يردُ | |
|
|
نحوُ أأنتَ عاملُ الإجرامِ | |
|
| من بعدِ ما رأسكَ كالثّغامِ؟ |
|
قيلَ: بكفٍّ عن إضافةٍ حري | |
|
| وقيلَ: بل ذاكَ حرفٌ مصدري |
|
|
| قد سمّيَ الصّلةَ والتّأكيدا |
|
|
| رحمةٍ، النّظم بها قد ختما |
|
|
| والحمدُ لله على التّكميلِ |
|
وأفضلُ السّلامِ والصّلاةِ | |
|
| على النّبيِّ منبعِ الصّلاتِ |
|
والآلِ أهلِ الهممِ العوالي | |
|
| والصّحبِ أهلِ الفضلِ والكمالِ |
|