|
| هاجت عليك عمايةً لا تنجلي |
|
|
| أيدي السواري والغوادي الهطل |
|
وسفت بها هوج الرياح فأصبحت | |
|
|
|
|
فوقفت في عرصاتها أشكو إلى | |
|
|
وكأنما العبرات تغشى لحيتي | |
|
|
|
| تذور الرياح بها مثار القسطل |
|
|
| لا نشتريه بيوم دارة جلجُل |
|
ما زلت أندبها واسأل رسمها | |
|
| عن مستقَرّ خليطها المتحَمّل |
|
|
| من نور جنب الشيخ ليس بمؤتل |
|
يأيها المسكين مالك لا تني | |
|
|
تسقى الديار على تقادم عهدها | |
|
|
أو ما سمعت الغوث تدعو حاله | |
|
| يا طالبا نيل المراد إلا اعجل |
|
|
| أغشى ذراه مع الرعيل الأول |
|
|
|
يا خير من لبس النعال ومن مشى | |
|
| فوق الثرى بعد النبي المرسل |
|
لا زال مسجدك المبارك مأمناً | |
|
|
ومخيّما أمد الزمان لكلّ ما | |
|
|
|
| نحو المليك توجّهي وتوسّلي |
|
|
| فارحم كمال متلّقي وتذلّلي |
|
أني لجارك حيث كنت ومن يكن | |
|
|
فكري جليسك حيث كنت وان غدا | |
|
|
|
|
|
| كالزنجبيل ببرد ماء المفصل |
|
ذاك الذي قد هزني للشعر لا | |
|
| دار الخليط بجنب ذات الجيئل |
|
|
| وعليك في نوب الخطوب معوّلي |
|
أدعوك للنفس اللجوج إذا عنت | |
|
|
|
|
فارغب إلى الرحمان في تفريج ما | |
|
|
واجعل سعادة هذه مع تلك لي | |
|
|
وارفع مقامي للشماريخ العلا | |
|
| بعد التمرغ بالحضيض الأسفل |
|
دارك غريقا غاب في لجج الهوى | |
|
| وبأسهم الدنيا مصاب المقتل |
|
يا غوث لا تدع اللجوج تسومني | |
|
| فعل المدجّج بالضعيف الأعزل |
|
فتلافني قبل الفوات فقلّما | |
|
| يقوى البغاث على كفاح الأجدل |
|
|
|
فتلافني قبل الفوات فإنّكم | |
|
| أهل الإغاثة للحريب المعول |
|
|
|
ينقي البصائر من طخاها مثل ما | |
|
| ينقى من الأصداء وجه سجنجل |
|
|
|
فأدارها بين الندامى قهوةً | |
|
|
|
|
حدب على الضعفاء في اللأوا إذا | |
|
| رجفَ العضاة من الدبور شمرذل |
|
ضرّاب عرقوب الكهاة إذا شنا | |
|
|
غوث الورى سيديّ مصباح الدجى | |
|
| مفتاح مرتتَج الملِمّ المعضل |
|
|
|
|
| عن كل نقص في الرجال بمعزل |
|
شمس الضحى نجم الهدى بحر الندى | |
|
| مأوى الأرامل والضئال الفحل |
|
|
| مثل الأتى إذا تحدّر من عل |
|
|
|
يهب العتاق الجرد بين طمرّة | |
|
|
والعوذ تنضح بالنشيل وضمّرا | |
|
|
والبيض والريط اليماني سابغ الأذي | |
|
|
تهمى على الجار الجنيب بنانُه | |
|
| تو كاف منسدل الرباب مكلّل |
|
يُغشى ذراه فما تهرّ كلابه | |
|
| من طول ما اعتادت وقوع النزّل |
|
يدنى الجزور إلى حفير مترع | |
|
| صمّ الجذول مع الهشيم العدمُل |
|
والوسق تعلفه الإما تلقامة | |
|
|
والقدر هائلةُ الهدير كأنها | |
|
|
يزوى الدخيس عن العظام أزيزُها | |
|
|
فترى العفاة تدور بين جفانه | |
|
| مثل الدثور تعل بعد المنهل |
|
|
|
مثل الجوابي قد وكلن لقاسم | |
|
|
|
|
في حضرة شبه الكهول شبابها | |
|
|
|
|
|
| وثناؤه فتبارك المولى العلي |
|
وحباه علّامُ الغيوب مكانة | |
|
| فوق النعائم والسماك الأعزل |
|
|
| للضيغم الطحطاح وسط الغيطل |
|
|
|
وترى بحضرته الجبابر خضّعا | |
|
| مثل البغاث خشين وقع الأجدل |
|
|
| فاللّه بارك في الإمام الأمثل |
|
|
| زاد المسافر والمقيم المرمل |
|
بل رحمة عمّت جميع الأرض من | |
|
| عند الكريم المنعم المتفضّل |
|
ياذا الذي تزن الكمال بحاتم | |
|
|
|
|
بل أيها الرجل المحاول حصرما | |
|
| جمع الكمال من الخلال الكمّل |
|
|
| لجج الغطمطم بالمغارف والدلى |
|
|
| بالعدّ أو قطر الحيا المتهلّل |
|
|
|
|
| أزكى الصلاة مع السلام الأكمل |
|
|
|
|
|
منوال حسان المؤيّد أو على | |
|
| منوال عنترة بين شدّاد العلى |
|
في زعم قائلها فما لم يستقم | |
|
|
ما ان حوت كذبا سوى ما تدعى | |
|
|
فاستوجبت ثم القبول وان ونت | |
|
| عن حصر عشر العشر من تلك الحلى |
|
|
| جهد المقلّ إذا به لم يبخل |
|
هبني مقرّا بالقصور إذا فما | |
|
|