يمّم جيادَ القولِ خيرَ ميمّم | |
|
| هَذا مجالٌ للهناءِ الأعظمِ |
|
وَاِنشُر مِنَ التنويهِ كلّ مفوّف | |
|
| وَاِجرُر منَ التأميلِ كلّ مسهّمِ |
|
وَاِنظر محيّا الأنسِ من روضِ الرضى | |
|
| بزرَ المحاسنِ لَيس بالمتثلّمِ |
|
وَاِنشق أزاهيرَ السرورِ فإنّما | |
|
| مَحيا النفوسِ بعرفها المتنسّمِ |
|
فَالوردُ من تيه يصاعرُ خدّه | |
|
| مُستبدلاً دينارهُ بالدرهمِ |
|
وَالنرجسُ الراني الجفون مغازلٌ | |
|
| للأقحوانِ المُزدهي بتبسّمِ |
|
وَالسروُ قد هُزّت مَعاطف دلّهِ | |
|
| طَرباً لشدوِ هزاره المترنّمِ |
|
وَالدوحُ حيثُ تشبّكت عَذَباتهُ | |
|
| فَالشمسُ بينَ سُطورهِ كالأنجمِ |
|
سَحبَ النسيمُ بها بليلَ جناحهِ | |
|
| سحبَ البغاثِ أسفّ تحت القشعمِ |
|
عَطرت رياحينُ البشائِر ذيلهُ | |
|
| فَغَشى عَرانينَ القلوبِ بمفعمِ |
|
حيّاكَ مِن بردِ النسيمِ بهبّةٍ | |
|
| هبّت لَها مُقل الأماني النوّمِ |
|
حَيثُ الفواضلُ والمكارمُ واللّهى | |
|
| لا يُستطار غرابُها من مجثمِ |
|
فاِرتد هناكَ مِن الرياضِ أريضها | |
|
| وَمن الغمائِم كلّ صوب مسجمِ |
|
فَاليومَ كلّ مؤمّلٍ مِن دهرهِ | |
|
| عَرفَ الطلاقةِ بعدَ طولِ تجهّمِ |
|
إنّ الخليفةَ دامَ وارفُ ظلّه | |
|
| للدينِ وَالدنيا مقيل تنعّمِ |
|
ما زالَ حسنُ بلائهِ وغنائهِ | |
|
| يُجري الفعالِ على السبيل الأقومِ |
|
ما أَعمل التدبيرَ في مستبهمٍ | |
|
| إلّا وطبّق مفصل المستبهمِ |
|
يختصّ بالرتبِ الكرامِ ويصطفي | |
|
| لِذرى المَعالي أكرماً عن أكرمِ |
|
يَجتابُ أخلاقَ الرجالِ تفرّساً | |
|
| كَالجوهرِيِّ يغوصُ لجّ الخضرمِ |
|
قَد خصّ جيدَ كريمةٍ لوزيرهِ | |
|
| بِفريدةٍ ما إن لها من توأمِ |
|
فَاِعجَب منَ السعدينِ كيفَ تقارنا | |
|
| في بيتِ عزٍّ بالجلالةِ مدعمِ |
|
جيدٌ يُزان بِعقده ويزينهُ | |
|
| ما أحسَنَ الكُفأينِ عند تنظّمِ |
|
إن حقّ تهنئة الحريّ برتبةٍ | |
|
| فَلسائرِ الرتبِ الهناء برستمِ |
|
أَمّا إِذا ذُكرَ الكرامُ فإنّه | |
|
| بَحرٌ يحدّثُ عنه كلّ مترجمِ |
|
ما شِئتَ مِن جودٍ لوِ اِغترف الحيا | |
|
| منه لسحّ الدهر غير منجّمِ |
|
وَتُقىً تهلّل في شبابٍ أدهمٍ | |
|
| فَجلا دَياجي الغيّ باِبن الأدهمِ |
|
|
| طَلعت بهِ شُهباً حروف المعجمِ |
|
وَرحوبِ صدرٍ موقعُ الدنيا به | |
|
| وَقع الهباءةِ مِن محيطِ العيلمِ |
|
قَد وطّأ الإلهام منهُ للتقى | |
|
| ما لا يوطّئهُ مقال معلّمِ |
|
ما ظاهرُ الدنيا لهُ بمولّهٍ | |
|
| عَن باطنِ الأخرى ولا بموهّمِ |
|
فَتراهُ أوسعَ ما يكونُ تشاغلاً | |
|
| بِالخطبِ أذكر ما يكون لمنعمِ |
|
طَلبَ الأمورَ بربّه فتيسّرت | |
|
| وَعَصى الهَوى فأطاعَ دونّ تجسّمِ |
|
لَبسَ السيادَةَ وهو ناسجُ بُردها | |
|
| وَالفخرُ لبس بقيّةٍ مِن أعظمِ |
|
وَالقطعُ للفولاذِ ليسَ بمعتزٍ | |
|
| إِن هو لَم يُطبع بصورة مخذمِ |
|
أَرخى ذَوائبهُ الوزيرُ المصطفى | |
|
| أَكرِم بذلكِ منتمى للمنتمي |
|
ما زالَ يبعثُ للتكاملِ فضلهُ | |
|
| وَالفضلُ إِن يكُ في السجيَّة ينجمُ |
|
ويربّه ربّ الحكيم مدبّراً | |
|
| إِكسيره حذوَ الطبيعة يأتمِ |
|
لَم يعدُهُ بيت الرئاسةِ واسماً | |
|
| أَعقابَ كلّ متوّج ومعمّمِ |
|
حتّى تَقاضَته مَيادين العلى | |
|
| سَبقاً فَحازَ رِهانها بمطهّمِ |
|
فَإِذا اِحتبى فَالفضلُ ثني ردائهِ | |
|
| وَإِذا سعى فالمجدُ حبل المعصمِ |
|
يَملا النديِّ سماحةً ورجاحةً | |
|
|
حَسَنُ السماعِ وَإِن أفاد فَمُظهراً | |
|
| علمَ اليقينِ بهيأةِ المستعلمِ |
|
يَنبو عنِ العوراءِ لَيس لهفوةٍ | |
|
| مِنهُ مساغٌ في اللّحاظ ولا الفمِ |
|
ما نالَ قدحَ القدحِ في مستهدفٍ | |
|
| أَبداً لديهِ إجالة المستقسمِ |
|
شِيمٌ تَروم إحاطةً في وصفها | |
|
| فَترومُ أسباب السماء بسلّمِ |
|
جمعت لفردٍ بالمعلّى فائزٍ | |
|
| خُلقاً وخَلقاً أحسنا في أعظمِ |
|