عناوين ونصوص القصائد   أسماء الشعراء 
شعراء الفصحى في العصر الحديث > موريتانيا > سيدي محمد بن الشيخ سيديا > يا معشر البلغاء هل من لوذع

موريتانيا

مشاهدة
1639

إعجاب
2

تعليق
0

مفضل
0

الأبيات
0
إغلاق

ملحوظات عن القصيدة:
بريدك الإلكتروني - غير إلزامي - حتى نتمكن من الرد عليك

إرسال
انتظر إرسال البلاغ...

يا معشر البلغاء هل من لوذع

يا معشر البلغاء هل من لوذع
يهدى حجاه لمقصد لم يبدع
اني هممت بان اقول قصيدة
بكرا فاعياني وجود المطلع
لكم اليد الطولى علي ان انتم
الفيتموه ببقعة او موضع
فاستعملوا النظر السديد ومن يجد
لي ما احاول منكم فليصدع
وحذار من خلع العذار على الديا
ر ووقفة الزوار بين الاربع
وافاضة العبرات في عرصاتها
وتردد الزفرات بين الاضلع
وذعوا السوانح والبوارح واتركوا
ذكر الحمامة والغراب الابقع
وبكاء اصحاب الهوى يوم النوى
والقوم بين مودع ومشيع
وتجنبوا حبل الوصال وغادروا
نعت الغزال اخي الدلال الاتلع
وسرى الخيال على الكلال الراكب الش
شملال بين النازلين الهجع
ودعوا الصحارى والمهارى تغتلي
فيها فتفتلها بفتل الاذرع
وتواعد الاحباب احقاف تغتلي
ليلا وتشقيق الردا والبرقع
وتهادى النسوان بالاصلان في ال
كثبان من بين النقا والاجرع
والخيل تمزع في الاعنة هزبا
كيما تفزع ربربا في بلقع
والزهر والروض النضير وعرفه
والبرق في غر الغمام الهمع
والقينة الشنبا تجاذب مزهرا
والقهوة الصهبا بكأس مترع
وتحادث الشمار بالاخبار من
إعمار دولة قيصر أو تيع
وتناشد الأشعار بالأسحار في الل
تمار ليلة عشرها والأربع
وتداعي الأبطال في رهج القتا
ل إلى النزال بكل لدن مشرع
وتطارد الفرسان بالقضبان وال
خرصان بين مجرد ومقنع
وتذاكر الخطباء والشعراء لل
أنساب والأحساب يوم المجمع
ومناقب الكرماء والعلماء وال
صلحاء أرباب القلوب الخشع
فجميع هذا قد تداوله الورى
حتى غدا ما فيه موضع اصبع
من مدعي ما قاله او مدع
والمدعي ما قال ايضا مدع
واليوم اما سارق مستوجب
قطع اليمين وحسمها فاليقطع
او غاصب متجاسر لم يثنه
عن همه حد العوالي الشرع
مهما رأى يوما سواما رتعا
شق المغار على السوام الرتع
فكأنه في عدوه وعدائه
فعل السليك وسلمة بن الاكوع
والشعر ليس كما يقول المدعى
صعب المقادة مستدق المهيع
كم عز من قح بليغ قبلنا
او من اديب حافظ كالاصمتي
هل غادرت هل غادر الشعراء في
بحر القصيد لو ارد من مشرع
والحول يمكثه زهير حجة
ان القوافي لسن طوع الامع
ان القريض مزلة من رامه
فهو المكلف جمع ما لم يجمع
ان يتبع القدما أعاد حديثهم
بعد الفهو وضل ان لم يتبع
وتفاوت الشعراء امر بين
يدري الضبي وضوحه والالمعي
ما الشاعر المطبوع فيه سليقة
وجبلة مثل الذي لم يطبع
ومهذب الاشعار باد فضله
عند السماع على المعذ المسرع
ما الشعر الا ما تناسب حسنه
فجرى على منوال ضج مبدع
لو فظ رقيق ضم معنى رائقا
للفهم يدنو وهو نائي المنزع
مزجت برقته الجزالة ياله
من راح دن بالفرات مشعشع
فيكاد يدركه الذكي حلاوة
وطلاوة بالقلب قبل المسمع
تعرو القلوب له ارتياحا هزة
يسخو الشحيح بها لحسن الموقع
والشعر للتطريب اول وضعه
فلغير ذلك قبلنا لم يوضع
واليوم صار منكدا ووسيلة
قد كان مقصدها انتنى لم تشرع
واليه ترتاح النفوس غلبة
فيميلها طبعا بغير تطبع
ينساغ للاذهان اول مرة
ويزيد حسنا ثانيا في المرجع
فيخال سبق السمع من لم يستمع
ويعود سامعه كأن لم يسمع
واذا عرفت له بنفسك موقعا
تحتاره يهدى لذاك الموقع
من كان مسطاعا له فليأته
واليقي راحته امرؤ لم يسطع
والجل من شعراء اهل زماننا
ما ان ارى في ذاله من مطمع
سيدي محمد بن الشيخ سيديا
بواسطة: حمد الحجري
التعديل بواسطة: حمد الحجري
الإضافة: الأربعاء 2014/05/21 12:21:38 صباحاً
إعجاب
مفضلة

أضف تعليق

يجب تسجيل الدخول أو الاشتراك أو تفعيل الحساب اذا كنت مشترك لإضافة التعليق


أعلى القصائد مشاهدة للشاعر
أعلى القصائد مشاهدة خلال 24 ساعة الماضية
انتظر معالجة القصيدة ...
جميع الحقوق محفوظة لبوابة الشعراء .. حمد الحجري © 2005 - برمجة وتصميم
info@poetsgate.com