جرى الحبّ في الأعضاء حيث جرى الدم | |
|
| فبا زُحَلِيّ اللون والدمع عندم |
|
|
| فلو كنت جالينوس ما كدت تسلم |
|
تسَلّ بقُنّاط المحبين لم تكن | |
|
|
وأول من رام السلاطين ظلمه | |
|
| أتحسبُ سلطان الهوى ليس بظلم |
|
له سطوة حجاج في الأرض كلها | |
|
| تدينُ له أهل العراق وتسلم |
|
وخاتمُ ملك نقشه الحسن أحمرٌ | |
|
| ومن أبلغ التعريض ذاك التختم |
|
|
| تلى وزراء الحسن أن يهدر الدم |
|
|
| وليس لأهل السجن عنه مترجم |
|
جنى أمويّ من جبابرة الهوى | |
|
| عسى هاشميّ الوصل بالفتح يقدم |
|
وما كنت أخشى أن يكون مسيطرا | |
|
|
وما هو الا العدل يعقر دغفَلاً | |
|
| فتسقى به ذات السنامين محرم |
|
خليلي ولّى الصبر عنى هاربا | |
|
| وأقبل من جيش الهموم عرمرَمُ |
|
فان لم تكونا مثل صبري فاسهرا | |
|
|
|
| كما عض مشط العاج فرعا يُنَعّم |
|
|
|
أخادع بالتشبيه قلبا مسهدا | |
|
|
إذا ما بكى أوصت إلى النجم أمّه | |
|
| وللسبع العاوي أو الأشياء تُرعَم |
|
|
|
بها وجد مقلاةٍ تدلت لطفلها | |
|
| من الجو فتخاء الجناجين متئمُ |
|
تخاف على أفراخها مثل خوفها | |
|
|
تضمن فرع الدوح في الجو بيضها | |
|
|
ملاحس أولاد المهى في عذيّة | |
|
| يمج لعاب المزن فيها فتلثم |
|
كأن مرايا الروم انهار روضها | |
|
|
يهودية الأنواء يقرا زبورها | |
|
|
|
| وتطلع في النهار شمس وانجم |
|
أريتكها يا قلب لو كنت مسليا | |
|
| لك الماء والخضراء عما تكتم |
|
هو الثالث الجالي دجى القلب حسنه | |
|
|
أأسماء أم خرقاء أم هي عثمةٌ | |
|
| أم أيلة أمعفراء أم هي تندم |
|
فبح بالذي تهوى عسى أن تبح به | |
|
| وتشكو إليه البعد يدنو فيرحم |
|
|
| من اللؤلؤ المكنون أصفى وأوسم |
|
يزين بديع الشعر أروع حسنه | |
|
| كما زان دملوج الفريدة معصم |
|
فإن تسألوا عن وصفه كلّ مقولي | |
|
|
وان تسألوا عن داره فهي طيبة | |
|
| وإن تسألوا عن مائه فهو زمزم |
|
وان تسألا عن لونه فهو مشرَبٌ | |
|
|
وان تسألوا عن وجهه فهو روضة | |
|
| وإن تسألوا عن خلقه فالتبسم |
|
وان تسألوا عن بعده فهو خيبة | |
|
| وان تسألوا عن قربه فهو مغنم |
|
تلثم بدر التم بالمزن طالعا | |
|
| فأزرى بذاك البدر منك التلثم |
|
|
| فأزرى بذاك البرق منك التبم |
|
|
| فأزرى بذاك الدر منك التكلم |
|
فذاك الذي لمتنني فيه عُذّلي | |
|
| أحب إلى السجن من ما ذكرتم |
|
لإن كان فضل الحب للحسن تابعا | |
|
| تتوبوا من الحب الدنيّ وتندموا |
|
فهل يستوي قدر المحبة عندكم | |
|
| ومن شاق دينار ومن شاق درهم |
|
فما يوسفي الحسن مثل عزيزه | |
|
|
بمن قطعة أيدي العواذل نظرة | |
|
| لشطر الذي فيه من الحسن مغرم |
|
ومن أبصرت كمه الضباب جماله | |
|
| وغار على الطرفاء جذع مهينم |
|
ومن نشرت شمس الضحى لانتظاره | |
|
| وطال بها يوم على البدر أيوم |
|
ومن جعلت في كفه عصمُ الورى | |
|
|
|
|
|
|
فمنك استفاد الحسن كلّ يتيمة | |
|
|
ومنك استفاد الضوء وجه غزالة | |
|
| جنى الضوء منها زبرِقانٌ ومرزم |
|
ومنك استفاد الحلم قيسُ بن عاصم | |
|
|
ومنك استفاد العزم نوحٌ فما ابتلى | |
|
| ومنك استفاد العلم خضر المعلّم |
|
ومنك استفاد الحكم داوود وابنه | |
|
| ومنك استفاد القرب موسى المكلّم |
|
ومنك استفاد الصبر أيوب ذو البلا | |
|
| ومنك استفاد اليمن عيسى ومريم |
|
ومنك استفاد اسم الخليل ابن تارح | |
|
| ومنك استفاد اسم الخليفة ءادم |
|
ومنك استفاد البدر مقبول نوره | |
|
|
ومنك استفاد الغيثُ مشهور جوده | |
|
| فلله تلميذ من الشمس يعصمُ |
|
|
|
|
| لما غاب عني منه جيدٌ ومبسم |
|
|
|
|
| لذبت على نار من الحب تضرم |
|
فإن كنت عن نار المحبة قاصرا | |
|
|
ومنك استفاد الأقحوان نضارةً | |
|
|
ومنك استفاد الخيزرانُ مكانةً | |
|
| فصلى عليه العاشقون وسلموا |
|
ومنك استفاد البيت في الناس هيبة | |
|
| وركناً به ذنب الورى يتحطم |
|
ومنك استفاد العيد ذكرا وزينة | |
|
|
ومنك استفاد الغصنُ لينا وجدة | |
|
| تمنّتهما في الحي خود وأيّم |
|
كما شدةً منك استفاد ركانة | |
|
| وعضّ الضريبات الحسام المصَمّم |
|
ومنك استفاد الطود فرط ثباته | |
|
| فأفرط قرنٌ في ارتعاش ومجرِمُ |
|
ومنك استفاد الليثُ كرّا على العدا | |
|
| فللّه تلميذٌ على العبد منعم |
|