أزاهِرُ إلاَّ أنهُنَّ جواهِرُ | |
|
| جَواهِرُ إلاَّ أنهُنَّ ذخائِرُ |
|
بها أشرقَت شمسُ البديعِ على النهى | |
|
| ومن أوجها بدرُ الغَرائِبِ زاهِرُ |
|
من المُزهرِ السامي تفَتَّقَ نُورُها | |
|
| فحَنَّت لمرءاها السُّرَاةُ البهَازِرُ |
|
وأضحت بأنواعِ البديعِ ثَوامِراً | |
|
| فَيا عجباً هَل بالبدائِعِ ثامِرُ |
|
فَتُبدي وَتُخفي للبليغِ بدائِعاً | |
|
| ولله ما تُخفي وما هُوَ ظاهِرُ |
|
وللَّهِ ما أبدى جَنِيُّ ثِمارِها | |
|
| بِلُطفِ المَعاني للقُلُوبِ يُخامِرُ |
|
ولا عجبٌ هذا ثمارُ أزاهرِ | |
|
| لأكرمَ من تُحدى إليهِ البَهَازِرُ |
|
هُوَ الشيخُ ما العينينِ عَينُ عُيُونِنا | |
|
| إليهِ لتُعزى المكرماتُ النَّوادِرُ |
|
مَتَى فَتحَ اللَهُ المعارِفَ باسمِهِ | |
|
| ومن دُونهِ حِصنٌ من الجَهلِ عامِرُ |
|
تأخَّر في لَفظِ الزَّمانِ وإنَّهُ | |
|
| بِمَعناهُ في أعيانِهِ مُتَظاهِرُ |
|
أتوا بالمعاني وهي دُرٌّ رواسبٌ | |
|
| وجاء بها وهي النُّجومُ الزَّواهِرُ |
|
وما يستوي في الحُكمِ راقٍ وغائِصٌ | |
|
| إذاً فهوَ للعلياءِ فَضلاً مُظاهِرُ |
|
لِذَلِكَ إنِّي لَو نَثَرتُ نُجُومَنَا | |
|
| ونَظَّمَ مدحي كُلَّ دَرٍّ لَقَاصِرُ |
|
وَلَكِن على قَدري أتيتُ وإنَّهُ | |
|
| حَقيرٌ ومِثلي في مديحك حائِرُ |
|
هنيئاً مريئاً للبديعِ وأهلهِ | |
|
| بقطفِ ثمارٍ بالبديعِ ثوامرُ |
|
تفتقَ عن صبحِ البدائعِ زهرُهَا | |
|
| وجُرِّبَ في التجريبِ تُبلى السرائرِ |
|
فدونَكَها خُذها حظيتَ بسرِّها | |
|
| فَمِنكَ ستروى بالبديعِ الضَّمائِرُ |
|
وإن مِلتَ للتاريخِ شاكشس يَجد لَهُ | |
|
| لَيالي من شوّالٍ هُنَّ الأواخِرُ |
|