أبداً يُعاكسُني القريبُ ويَعتدي | |
|
| وأراهُ يدأبُ في وِفاقِ الحُسَّدِ |
|
عبثاً يُعرقلُني ببَهرَجِ قولِه | |
|
| ليَسوقني سوقَ المها لِلموردِ |
|
ويَعُدُّني سقطَ المتاعِ ومادرى | |
|
| أني امرؤٌ سبرَ الزمانَ بِمرودِ |
|
وعَجمتُ عودَ الدّهر عَجمَ مُعلِّمٍ | |
|
| وعُنيتُ تاريخَ الزمانِ الأبعَد |
|
وركبتُ بحرَ الحادثاتِ وخُضتُه | |
|
| ما بين ريحِ رُخا وموجٍ مُزيد |
|
ونظرتُ في شرقِ البلاد وغربها | |
|
| فعجِبتُ مِن فعل الزَّمان الأنكدِ |
|
ووقفتُ وِفقةَ مُنصِفٍ مُتأمِّلٍ | |
|
| حُرِّ الضميرِ عنِ الجمود مُجرَّد |
|
حتى انثنيتُ بِمعجِبٍ ومُكدِّرٍ | |
|
| وملأتُ منه حقيبتي مع مِزودي |
|
ذهبَ الرجالُ وما إخالكَ ناكراً | |
|
| أين الألى اجتازوا نجومَ الفرقدِ |
|
ما ردَّهم عن عزمهم أو عاقَهم | |
|
| دون العُلا مِن مُبرِقٍ أو مُرعِدِ |
|
سادوا الأنامَ بجِدِّهم وبحزمهم | |
|
| وتَخيّروا للنَّزل أشرفَ مَقعَدِ |
|
قومٌ تَساووا في الفضيلة جُملةً | |
|
| لا فرقَ بين شيوخِهم والأمرُدِ |
|
لا يوصَفون بشائِنٍ كلاّ ولا | |
|
| أزروا بمن نَصحوا لهم في المشهدِ |
|
نَشروا العلومَ وفكَّكوا أرصادَها | |
|
| فهمُ الشيوخُ لسيِّدٍ ومُسوَّدِ |
|
بهمُ اقتدى في العدل كلُّ مُفوَّهٍ | |
|
| لا ميزَ بين شريفهم والأسودِ |
|
درجوا كِراماً خلّفوا آثارَهم | |
|
| في الصالحينَ طريقةً لِلمُقتدي |
|
نبغت رؤوسٌ قَوضّت ذاك البِنا | |
|
| غُمرٌ يدافعُ أعورٌ عن أرمدِ |
|
أوَ ما تَرى الأقوامَ بين مُضلَّلٍ | |
|
| عشِقَ الخلافَ ولِلوفاقِ مُبدِّدِ |
|
ومُداهنٍ ضاعت نتيجةُ سعيِه | |
|
| ومُكابرٍ يسطو بفعل المفسِدِ |
|
ومُغفَّلٍ ملأ الجمودُ فؤادَه | |
|
| ومُهذبٍ مُتضائلٍ ومُهدَّدِ |
|
ومُؤخَّرٍ رضَي الخمولَ لغايةٍ | |
|
| ومُوفَّقٍ لِمعادِهِ بتَزهُّدِ |
|
أفَبعدما برحَ الخفا أصبو على | |
|
| قولِ الغُواة التائهين بفَدفدِ |
|
لهَفي على مَن لا يُميزُ نفعَه | |
|
| مِن ضُرّه والدّهرُ منه بمرصَدِ |
|
إيهٍ بني وطني ارعَووا وتذكّروا | |
|
| هل من حكيمٍ مُسعِدٍ أو مُنجدِ |
|
فالحُرُّ يدابُ عاملاً لنتيجةٍ | |
|
| تُدني أخاهُ مِن المقرِّ الأسعدِ |
|
هل نهضةٌ لِلعلمِ يظهرُ فضلُها | |
|
| في غربنا فالعلمُ أصدقُ مُرشِدِ |
|
ما العلمُ إلا آلةٌ يسمو بها | |
|
| شهمٌ تعشَّقَ لِلعُلا والسؤدد |
|
لولا المعارفُ ما ارتقت وتفوَّقت | |
|
| هِمَمٌ تجافت عن وعيد الهُدهدِ |
|
إن الحياةَ مع الجهالةِ ضلَّةٌ | |
|
| تُردي الفتى إن لم يكن فكأن قَدِ |
|
لا تعجَبوا من جاهلٍ كلِف بما | |
|
| جمعت يداهُ مِن الحطام العَسجدِ |
|
فهو الفقيرُ وإن تعاظمَ وَفرُه | |
|
| ليس الجهولُ مِن الضّلال بمفتَدي |
|
إن عاشَ لم يُحمَد ولو بلغ السُّها | |
|
| وإنِ اشتكى لا يُستضافُ بِعوَّدِ |
|
أو ماتَ لا يُرثى ولم يُحفَل به | |
|
| أو غابَ يوماً كان ضمنَ مُشرَّدِ |
|
إنَّ الكريمَ الى الكرامةِ يَنتمي | |
|
| أكرِِم به في الصالحات وجُوَّدِ |
|
طبعاً يُسابقُ لإكتسابِ مَفاخِرٍ | |
|
| في المجدِ أو نفع المهيضِ المقعَدِ |
|
أو يَبتَني مأوىً يُخلِّد ذكره | |
|
| في اللاّحقين وإن أقامَ بملحَدِ |
|
فهو السريُّ وغيرُه لا يُرتَجى | |
|
| منه النَّوالُ وإن زها في المربِدِ |
|
قومي اسمَعوا وتَسابقوا لِرشادكم | |
|
| لا تُنكروا ضربَ السّفيهِ على اليدِ |
|
عودوا لما كانت عليه أصولكم | |
|
| فالحرُّ يلحقُ بالأصولِ وَيقتدي |
|
وتَسابقوا لِلمكرُماتِ ويمِّموا | |
|
| نهجَ العلوم بهِمَّةٍ المتزيِّدِ |
|
ضاعت معارُفنا وأفلح غيرُنا | |
|
| بوقوفِنا مِن خلفِ بابٍ موصَدِ |
|
ليس الوقوفُ بناشىءٍ عن عجزِنا | |
|
| لكنه مِن يَعمُلاتِ الأوغدِ |
|
لا تقنَطوا فالعِلمُ صرحٌ مُغلَقٌ | |
|
| والباب يُفتَحُ للوَلوع المنشِدِ |
|
يا رامياً صوبَ السّلامة عُج إلى | |
|
| بابِ الهداية والسعادة تَسعَد |
|
لُذ بالإمام أبي المحاسن يوسفٍ | |
|
| فخرِ الخلافةِ والهمام المفرَدِ |
|
مَن حاطنا وأمَدّنا برعايةٍ | |
|
|
وحَمى البلادَ مِن البغاةِ فأصبحت | |
|
| في مأمنٍ مِن مارد مُستَأسِدِ |
|
فتحَ المدارسَ للشبيبة زانَها | |
|
|
|
|
فتمهَّدت أرجاؤُناو وتحسّنت | |
|
| بإعانة الشَّهم المقيمِ الأنجدِ |
|
شِيَمٌ تضاءَلَ كلُّ فخرٍ دونَها | |
|
| ويَحارُ كلُّ مُفرِّطٍ ومقصِّدِ |
|
فاقَ الملوكَ بدينِه وثَباتِه | |
|
| وعطائِه بسخاء غيرِ محدّدِ |
|
أوَ ما رأيتَ أما سمعتَ بليلةٍ | |
|
| أحيى بها تذكارَ ليلةِ مولدِ |
|
مدَّ السّماطَ لِقاصدي إيوانِه | |
|
| وحَبا العُفاةَ ببِشرِه والخُرَّدِ |
|
ورَأوا أبا يعقوبَ وهو مُتوَّجٌ | |
|
| تاجَ المهابةِ والهناء السَّرمدي |
|
ورأوا وليَّ العهدِ سيفاً مُنتَضى | |
|
| أعظِم بسيفٍ للخطوب مُهنَّدِ |
|
وبدا لهم نورُ النبوةِ في سنا | |
|
| خدٍّ أسيلٍ بالبهاءِ مُورَّدِ |
|
فَرعَ الرسول المجتَبى علَمِ الهدى | |
|
| ماحي الضّلال الهاشميِّ محمَّد |
|
مَن جاء بِالفُرقان أعظمِ معجِزٍ | |
|
| يَهدي الأنامَ الى الطريق الأحمدِ |
|
مِن بعدما حادَ الخلائقُ عن هدى | |
|
| والخلقُ بين مُنصَّرٍ ومهوَّدِ |
|
وَالعُربُ عاكفةٌ على أوثانِها | |
|
| والناسُ بين مُعطلٍ أو مُلحِدِ |
|
والسِّندُ والهندوسُ تعبدُ بودَها | |
|
| والفرسُ تسجدُ لِلشَّوِاظِ الموقَدِ |
|
فبَدا بمبعثِه انقلابٌ هائلٌ | |
|
| عادت بِلادُ الله دارَ مُوحِّدِ |
|
وغدت رسالتُه تسيرُ بسرعةٍ | |
|
| سيرَ الزُّلالِ بغُصنِه المتَأوِّدِ |
|
عمَِّ الهدى شرقَ البلادِ وغربَها | |
|
| وجنوبَها وشمالَ ذا المستَبعَدِ |
|
لكن خلافٌ سادَ بين حُماتِها | |
|
| وقفت له حيناً وقوفَ مُفنِّدِ |
|
إنَّ الرسولَ لَرَحمةٌ وهدايةٌ | |
|
| يَدعو الورى للهديِ هل مِن مُهتَدي |
|
صلى عليه اللهُ ما هطَلَ الحيا | |
|
| بزُلالِ عذبٍ لِلَهجيرِ مُبرِّدِ |
|
والآلِ والأصحابِ ما هَبّت صباً | |
|
| سحَراً محركة الغصون الميَّدَ |
|
من بعد كدٍّ قلتُ فيه مؤرِّخاً | |
|
| أبداً يُعاكسني القريب ويعتدي |
|