إلى كم امني النفس بالعز والنصر | |
|
| وافزع من جور الليالي إلى الصبر |
|
والقى خطوب الدهر فرداً ولا أرى | |
|
| كريما يذوذ الخطب بالأسل السمر |
|
واطوي حنايا أضلعي من حوادث | |
|
| تهاوت على قلبي كصالية الجمر |
|
وكم ذا أرى فيء النبي مقسما | |
|
| برغم حماة الدين بين ذوي الغدر |
|
فلا تكفري النعمى لوي بن غالب | |
|
| فإن رسول الله اجدر بالشكر |
|
أليس الذي أدنى إلى الظل غالباً | |
|
| واسكنها دون البريه في الصدر |
|
|
| محل على أربى على هامة النسر |
|
به سلكت سبل المعالي فأصبحت | |
|
| تهادي بفضل الدين في حلل الفخر |
|
فكم خالفت دين النبي وضيعت | |
|
| حقوقاً رعاها الله في محكم الذكر |
|
فسل من حمى المختار كهلا ويافعاً | |
|
| ومن رد عند البيت عادية الكفر |
|
ومن ذا أبات المرتضى في مكانه | |
|
| مخافة بغي الكاشحين أولى الغدر |
|
ومن ذا دعى للدين والنصر جعفرا | |
|
| وحمزة والهادي من الفكر في حصر |
|
وما زال يدعو للهدى ويحوطه | |
|
| إلى ان قضى مستوجب الشكر والأجر |
|
قضى مؤمنا بالمصطفى الطهر عارفا | |
|
| مقراً به في محكم النظم والنثر |
|
كما لم يزل من قبل بالله مؤمناً | |
|
| وجل قريش عاكفون على الصخر |
|
فدونك فاسبر ما أتى عنه معرضا | |
|
| عن الميل فيما جاء عنه من الشعر |
|
تجد أنه أولى بما جاء أحمد | |
|
| لتصديقه الأنباء عن سلف غر |
|
|
| لرد الأعادي عنه بالبيض والسمر |
|
فسل من فدى الهادي بمكة العدى | |
|
| ترقب في أوتارها مطلع الفجر |
|
ومن فرق الأحزاب يوم تجمعت | |
|
| قريش وطارت أنفس القوم من عمرو |
|
فهلا سما فيها أبوكم كما سما | |
|
| علي غداة الموت أقرب من شبر |
|
ولو كان عيناً للنبي كما ادعى | |
|
| ذووه لماعانى بها ذلة الأسر |
|
ولا رده المختار عن صفو ماله | |
|
| وإن كنت ذا جهل فسل محكم الذكر |
|
ولا أوجب الهادي عليه فداءه | |
|
| ورد ادعاء العسر منه إلى اليسر |
|
فيا ويح أيام تداعت صروفها | |
|
| وسالت غواشيها على آله الغر |
|
ولولاهم ما نال من نال منكم | |
|
| مقام على فاسأل بذا كل ذي خبر |
|