أُناجي نجومَ الليل وهي طوالعُ | |
|
| وتمنع عيني أن تنامَ السواجعُ |
|
وهذا لعمري شأن من لعب الهوى | |
|
| به وليجرب كلُّ من هو هاجعُ |
|
فمن شأ فليعذر فؤادي على الجوى | |
|
| ومن شأ فليعذل فما انا راجع |
|
ولو علم العذّال من أنا عاشقٌ | |
|
| لما جنحت للعذل منهم مطامع |
|
وان التي أُخفي هواها غزالةٌ | |
|
| نفورٌ وتجلوها عليَّ المطالع |
|
ولم تلهني عنها مثابرةُ العلا | |
|
| ولا بعدُ ذي قربى به الدهرُ شاسع |
|
ينازعني جورُ الليالي بوصلها | |
|
| وما أنا عن نهج المحبة نازع |
|
واني لراضٍ بالهوى وهوانهِ | |
|
| وان كان لي بين البرية شافع |
|
|
| عذاباً ولم أعبأ بما هو واقع |
|
وتجهل من أرجو النجاةَ بجاهه | |
|
| أميرٌ لداعيهِ مجيبٌ وسامع |
|
أمير يرى عوني لديه فريضةً | |
|
| إذا قرعت نابَ الزمان القوارع |
|
أمير تساوى بالملوك جلالةً | |
|
| وفي كل ما يرضى لهُ الدهر طائع |
|
أمير به الأوقاتُ يسعد حظُّها | |
|
| وتحيا به ان حل فيها البلاقع |
|
أمير غدا للشمس والبدر ثالثاً | |
|
|
أمير بنوه للمعارف قد بنوا | |
|
| بيوتاً لها فوق السماك مواقع |
|
هو الشهم عبد القادر الأمجد الذي | |
|
| على وجهه نور السيادة ساطع |
|
|
|
|
| وعامل هذا الخفض للمجد رافع |
|
مواهبهُ في الناس يلحقها الثنا | |
|
| كما تلحق اللفظ المفيدَ التوابع |
|
له صرف مدحي لا يرد بمانعٍ | |
|
| وللصرف في بعض الكلام موانع |
|
وما أنا وحدي من عيال جنابه | |
|
| فلي أُسوة فيمن إليه يُسارع |
|
قنعت من الدنيا بهِ دون غيره | |
|
|
ولستُ ملوماً في طلابي نوالهُ | |
|
| كما يطلب القوتَ الذي هو جائع |
|
فلولا بكاء الطفل من فرط جوعه | |
|
| لما انتبهت يوماً إليه المراضع |
|
|
| كغرسٍ ببستانٍ عدتهُ الهوامع |
|
ولما رأَه ذو الحراسة ذواياً | |
|
|
وأوردتُ هذا للأمير كنايةً | |
|
| عن الغير لا عنهُ بما هو صانع |
|
لعلمي يقيناً أنهُ ليس ناسياً | |
|
|
وقد طبعت فينا على الزهد والتقى | |
|
| وحسن الوفا والحلم منهُ الطبائع |
|
عجبت لهُ براً فسيحاً فضاؤُه | |
|
| وفي صدره بحر من العلم واسع |
|
بدا منهُ للأيام كوكبُ مغربٍ | |
|
| على فلكٍ في مشرق الكون طالع |
|
فتغبط منهُ الكفَّ سارية الحيا | |
|
| وتحسد معناه البروق اللوامع |
|
لهُ في سماء العز أشرف مظهرٍ | |
|
| أشارت إليهِ بالأكف الأصابع |
|
وليس بهِ للخلق ضرٌّ وإنما | |
|
|
|
| وألفاظهُ منها تكون البدائع |
|
تولي لسان الصدق سيرةَ حمده | |
|
| وقد مُلئت مما تضوع المواضع |
|
|
| بها ثمر المعروف والخير يانع |
|
حوى وهو شيخٌ حكمةً نبويةً | |
|
| كما قد حواها وهو كهلٌ ويافع |
|
وجوه صفات الذات منهُ إذا بدت | |
|
| تراقبها الأفكار وهي رواكع |
|
أرى الفضلَ فيهِ مستقلاً بنفسه | |
|
| وليس لماضي الرأي منهُ مضارع |
|
وللعقل باستقلال ما قلتهُ به | |
|
| دليلٌ كحد الهنداونيّ قاطع |
|