|
|
يا أيها الركب المدل بأنها | |
|
|
إن الزمان هو الطريق وشد ما | |
|
|
فمشيت تبغتك المشاهد أحدقت | |
|
|
ورأيت شبه السحر من أثنائها | |
|
| سيلاً ومن ذاك الطريق مسيلا |
|
هي ما عثرت عليه لا ما حاولت | |
|
|
كرموز علم الجبر تحت خبيئها | |
|
|
ولئن برعت فما ابتدعت وإنما | |
|
| قد كنت للبصر الحديد مجيلا |
|
والعلم حجته العيان ولم يكن | |
|
| يرضى الجدال وما يقال وقيلا |
|
|
|
كم من حقائق وهي قبل ظهورها | |
|
|
لو قلت قبل اليوم للعقل ابغني | |
|
| صوتاً يباري البرق صد ذهولا |
|
وعزا الضلال إلي يزعم أنني | |
|
| ما كنت إلا الأحمق المخبولا |
|
حتى إذا انطلق الصدى يطوي المدى | |
|
| ألفى المحال محققاً مفعولا |
|
يا عقل خل عن الخيال محلقاً | |
|
|
لولاه لم تثب الحدود سحيقةً | |
|
| ولكان حظك في السباق ضئيلا |
|
|
|
لولاك لم نسمع ولم نبصر ولم | |
|
| نعلم بما في الحس دب دخيلا |
|
تلك النوافذ ما يطل خلالها | |
|
|
صدق الخيال فما شقيت تعثراً | |
|
|
إن الحياة لها الخلود يعمها | |
|
| وإلى الخلود الموت كان سبيلا |
|
ولقد وردت الماء أنهل عذبه | |
|
| فرويت منه وما اجتديت بخيلا |
|
فاسأله هل هو يشتكي مثل الأذى | |
|
|
ولكم ترقرق ثم أمسك جامداً | |
|
|
فاضرب بإفك المرجفين وجوههم | |
|
|
أو لست تلمح في الطبيعة سنةً | |
|
| لم تخش لا خطأً ولا تبديلا |
|
|
|
والقوم من وثنية الذهب الذي | |
|
| عبدوه خانوا الوحي والتنزيلا |
|
دخلوا المصارف لا المعابد خشعاً | |
|
| فيها الرنين يهزّهم ترتيلا |
|
|
|
يا ويلهم من باطل الكذب الذي | |
|
| قد زخرفوه وأكثروا التأويلا |
|
أتكون دنيا الخلق ما زعموا لها | |
|
|
تالله إن صدقوا فمن آلاتهم | |
|
|
ألم يدركوا من شأوها أوجاً ولا | |
|
| عمقاً ولا قمما علت وسهولا |
|
نظرت فما حسرت وقد حسبت فما | |
|
| غلطت ولا نصباً شكت وخمولا |
|
|
|
|
| ليست على كنه الشعور دليلا |
|
ويكون ما وعت الحياة وأنتجت | |
|
| غرساً ترعرع في السديم أصولا |
|
وهل البلاغة والفنون بأسرها | |
|
| ما انبث من ذاك الكثيب مهيلا |
|
أين الخيار وأين ما هي أبدعت | |
|
|
فاطلب من الصور السوانح أصلها | |
|
|
وانطق وقل كيف النهاية آمنت | |
|
|
واذكر لم المحدود يؤمن بالذي | |
|
|
هي فكرة في الخلق محكم حبلها | |
|
| منذ الخليقة لم يزل موصولا |
|
سبحان من هو وحده أوحى بها | |
|
|
وإليه ترجع لا تحيد قلامةٌ | |
|
|