بمولد بنت المصطفى لكم البشرى | |
|
| فذي نعم الباري عليكم بها تترى |
|
فحق لكم أن تعقدوا نادي الهنا | |
|
| بذكر أياديها وأوصافها الغرا |
|
ولن تستطيع الخلق احصاء فضلها | |
|
| كما لم يحيطوا بالذي قد حوت خبرا |
|
وهيهات ان يحصوا أيادي كريمةٍ | |
|
| لخلق جميع الكائنات غدت سرا |
|
فما في نساء العالمين مماثل | |
|
| إليها ولا شبه ولا مريم العذرا |
|
وهل في نساء العالمين نظيرها | |
|
| فمن ذا ترى منهن أنسيةً حورا |
|
|
| إلى الأرض في بشرٍ لكي تقبل الزهرا |
|
ومريم عيسى أعقبت وهي أعقبت | |
|
| هداةً يرى عيسى اتباعهم فخرا |
|
وإن تك نادتها الملائك باصطفى | |
|
| إليها وتطهيرٌ لها أوجب الفخرا |
|
ففاطم نادتها بذاك وأين ما | |
|
| به نوديت مما به نوديت قدرا |
|
فسل آية التطهير عن فضل فاطم | |
|
| فقد أعطيت من ربها العصمة الكبرى |
|
هي العصمة الكبرى التي الله ما حبا | |
|
| بها غير طه والوصيين والزهرا |
|
فلولا علي لم يكن للبتول من | |
|
| شبيه وكفوٍ من بني آدم طرا |
|
فكل يراه الله من نور أحمد | |
|
|
لعمرك ما الدنيا سوى عمر ساعةٍ | |
|
| حوت مكرماتٍ لا تحيط بها خبرا |
|
|
| بفاطمٍ مجموعٌ فقد طوت الدهرا |
|
هي النور من نور وبالنور زوجت | |
|
|
|
| فأولدها نجماً واعقبها بدرا |
|
اضاءت بها الأكوان والأرض والسما | |
|
| قديماً وفي الدنيا وفي النشأت الأخرى |
|
وما زال في الأدوار يشرق نورها | |
|
| ومن أجل ذاك النور سميت الزهرا |
|
كما الله سماها بفاطمٍ إذ قضى | |
|
| بفطم محبيها من النار في الأخرى |
|
|
| بقي ذكره في الناس والملة الغرا |
|
عليكم صلاة الله تترى مسلماً | |
|
| كما لم تزل في الخلق ايديكم تترى |
|