إذا نام غرّ في دجى الخطب فاسهر | |
|
|
وخلّ أحاديث الأماني فإنها | |
|
| علالة نفس العاجلا المتحير |
|
وسارع إلى ما رمت ما دمت قادراً | |
|
| عليه فإن لم تبصر النجح فاصبر |
|
ولا تأت أمراً لا ترجّى تمامه | |
|
| ولا موردا ما لم تجد حسن مصدر |
|
وأكثر من الشورى فإنك ان تصب | |
|
| تجد مادحاً أو تخطئ الرأي تعذر |
|
ولا تستشر في الأمر غير مجرّب | |
|
|
ولاتبغ رأياً من خؤن مخادع | |
|
| ولا جاهلٍ غرٍّ قليل التدبر |
|
فمن يتبع في الخطب خدعة خائن | |
|
| يَعَضّ بنان النادم المتحسر |
|
ومن يتبع في أمره رأي جاهل | |
|
| يقده إلى أمر من الغيّ منكر |
|
كمن يهتدي في جوف ظلماء داجر | |
|
| بأكمه في نور الضحى غير مبصر |
|
وكم من نصوح أبصر الخلف فانثنى | |
|
| يبيع الهدى بالغيّ غير مفكر |
|
ولا تصغ في ودّ الصديق لكاذب | |
|
| نموم وان يعرض لك الشك فاخبُر |
|
ولا تغترر تندم ولاتك طامعاً | |
|
|
وعوّد مقال الصدق نفسك وارضه | |
|
| تصدّق ولا تركن إلى قول مفتري |
|
ودع عنك إسراف العطاء ولا يكن | |
|
| لكفيك في الانفاق امساك مقتر |
|
ألا إن أوساط الأمور خيارها | |
|
| مقال نبيّ عن هدى اللَه مخبر |
|
وألأم هذا المال مال تصيبه | |
|
|
|
|
وأشقى الورى من باع أخراه ضلة | |
|
| بدنيا سواه وهو للغبن مشترى |
|
وخير عباد اللَه أنفعهم لهم | |
|
| كما جاء في قول النذير المبشر |
|
فكن راغباً في الخير ما عشت وانتصب | |
|
| لنفع الورى ما اسطعت والشر فاحذر |
|
ولا تقف زلات العباد تعدّها | |
|
| فلست على هذا الورى بمسيطر |
|
|
| دع الخلق للخلاق تسلم وتؤجر |
|