سبحان ربي تعالى منتهى الوطر | |
|
| ذي الجود والفضل والتدبير والقدر |
|
عن مشبهٍ في صفاتٍ أو نظيرٍ له | |
|
| في الذات والفعل أو في سائر الصور |
|
وعن متى أين أو تكييفٍ أو جهةٍ | |
|
| وعن شريكٍ وعن ولدٍ وعن وزر |
|
له البقا والكلامُ دائماً وعلا | |
|
| عن كل نقصٍ على الإطلاق فادكر |
|
|
|
كل الخليقة مقهورون في يده | |
|
| فلا لهم فلتةٌ عن مقتضى النظر |
|
وليس شيءٌ من الأكوان مختفياً | |
|
| عليه ما كان من قلٍّ ومن كثر |
|
لم يقدر الخلق في تسكين محتركٍ | |
|
| كلا وبالعكس إلا باذن مقتدر |
|
له استواءٌ على العرش يليقُ به | |
|
| منزهٌ عن حلولٍ أو وجهةٍ حصر |
|
|
| وعن سماتٍ لمخلوقٍ بلا نكر |
|
وليس شيءٌ عليه واجباً أبداً | |
|
| للخلق كلا فدع مفهوم ذي خسر |
|
البر والصفح والإحسان شيمته | |
|
| فضلاً وجوداً به مستوجب الشكر |
|
|
| في كل حالٍ مع الإعسار واليسر |
|
إن السعيد لمن سبقت سعادته | |
|
| وعكسه ذو الشقا فابق على حذر |
|
وطاعةُ المرء عنوان ولايته | |
|
| وضده العكس فاستدلل على الأثر |
|
وذي هدىً يقوى إيمانه بطاعته | |
|
| كما أتى ضعفه بالعكس في الخبر |
|
كل المعاصي فإن الله يغفرها | |
|
| إن شاءَ فضلاً سوى الإشراك فادكر |
|
ولم يمت أحدٌ قبل انقضا أجلٍ | |
|
| والجسمُ يبلى سوى مستنشأ البشر |
|
والروح يبقى ويشتركان في ألمٍ | |
|
| وفي نعيمٍ وضدٍّ في عمى الحفر |
|
والموت حقٌّ وبعد ا لقبر مجتمعٌ | |
|
| للفصل يوم الجزا والكشف للستر |
|
والهولُ والجسر والناسُ مصيرهم | |
|
|
والأولياء كلهم نؤمن بعصمتهم | |
|
| كذا بتنزيههم عن وصمةِ القذرِ |
|
لهم بإذنٍ شفاعاتٌ كذا العلما | |
|
| كذا شهيدٌ وذو فضل من الغرر |
|
ولا يخلد ذو الإيمان في سقرٍ | |
|
| وإن أتى عامراً للذنب والخطر |
|
نشهد أن جميع الرسل قاطبةً | |
|
| أدوا أمانتهم في البدو والحضر |
|
دعوا إلى الله في لينٍ ملاطفةً | |
|
| ومن عتى واصلوه بالقنا السمر |
|
|
| محمد المصطفى المختار من مضر |
|
وخاتم الرسلِ أعلى الناس منزلةً | |
|
| فانظر مقاماته في مبحث السير |
|
وأفضلُ الصحب صديقٌ يلي عمرٌ | |
|
| يليه عثمان ذو النورين والخير |
|
يتلو عليٌّ فباقي العشرة اشتهروا | |
|
| من بعدهم رتبةً فاسمع ذوي بدر |
|
|
| ونثبت الأجر ولنكفف عن الخطر |
|
هذا اعتقادي ولي في ربنا أمل | |
|
| أسأله ختماً على الإسلام للعمر |
|
باللطف فضلاً وغفراناً بعافيةٍ | |
|
| مع ثباتٍ وإيناسٍ لدى السفر |
|
وأن يقينا عذاباً في اللحود وما | |
|
| بعد اللحود ويكفينا عنا العسر |
|
|
| إلى جنانٍ محل الفوز والظفر |
|
ثم الصلاة مع التسليم يتبعها | |
|
| يخص خير الورى في الورد والصدر |
|
|
| كل الصحاب ومن سار على الأثر |
|