تعالوا أحيبابي أجيبوا المناديا | |
|
| أطيعوا اسمعوا من صار للحق داعيا |
|
هلموا اسرعوا للصالحات وبادروا | |
|
| مطيعين موتاً عنكم ليس ساهيا |
|
وفتناً كقطع الليل يروى حديثها | |
|
| عن المصطفى المختار للخلق هاديا |
|
عليكم بتصحيح العقائد كلها | |
|
| على مذهب أهل الحق جزماً كما هيا |
|
|
| وتصديقُ ما جاءت به الرسل ثانيا |
|
وفي كلمة الإخلاص إجمال ديننا | |
|
| ألا فاعرفوا منطوقها والمعانيا |
|
عل مقتضاها قائمين لتغنموا | |
|
| وهذا هو الإحسان فارقوا السواميا |
|
كذا الصلوات الخمس يا قوم حافظوا | |
|
| عليها بإكمالٍ واخشوا التوانيا |
|
ودوموا عليها في الجماعات واجعلوا | |
|
| لدى الوقت في الساحات داباً مناديا |
|
يحث عليها الناس كي يتركوا لها | |
|
|
فقد جاء تاركها بلا عذر كافرٌ | |
|
| ويحشرُ مع فرعون بئس المواخيا |
|
فها هي اس الدين والراس هل تروا | |
|
| بلا رأس حياً ما لكم والتغابيا |
|
وأول ما تلقى على العبد ميتاً | |
|
| فإن قبلت منه قبلنَ البواقيا |
|
|
| وإن كان خيراً فاسمع القول صاغيا |
|
عجبت لمن يدعى من الناس مسلماً | |
|
| وكان لهذي الخمس بالترك جافيا |
|
فقوموا هديتم ما حييتم بحقها | |
|
| من الشرط والآداب تعطوا العواليا |
|
وأدوا زكاة المال نقداً وغيره | |
|
| كذاك زكاة الفطر للصوم تاليا |
|
فلا تمنعوها مستحقاً وبادروا | |
|
| بإخراجها تجدوا النماءَ موافيا |
|
ولا تكنزوا تكوى الجباه بها غداً | |
|
| بآياتِ أنفالٍ تأملها قاريا |
|
وما كل من أعطى يعد مزكياً | |
|
|
وفي صدقات السر كم من عظيمةٍ | |
|
| فطوبى لمن أمسى لدى الخير باغيا |
|
وفي الصوم أجر لا يحد وجنةٌ | |
|
| كما قد روينا في الصحاح عواليا |
|
|
| وفاجرةٌ كذبٌ وقبلةُ ها هيا |
|
فصوموا أحيبابي وصونوا صيامكم | |
|
| عن المبطل المذكور تجدوه وافيا |
|
وحج لبيت الله فرضٌ وعمرةٌ | |
|
| على مستطيع عنده المال كافيا |
|
فإن لم يحج مستطيع فإن يشا | |
|
| يموت على دين النصارى أو يهوديا |
|
فبالحج تكفير الكبائر والغنا | |
|
| وذلك في المبرور فاسمع مقاليا |
|
وكم فيه خيراتٌ يعزُّ عدادها | |
|
| فاعزم مع الإخلاص ودع التماديا |
|
وزر إن حججت أفضل الخلق أحمداً | |
|
| تنل كل سؤلٍ لا تكون مجافيا |
|
ومهما أردت البيت فاعرف حلاله | |
|
| من الضد كي تخرج عن الغش صافيا |
|
خصوصاً لدى المطعوم والنقد فاتبع | |
|
| هداة الورى واحذر عواماً عواتيا |
|
فإن الربا سبعون باباً ونيفٌ | |
|
| وأهونها كالناكح الأم باغيا |
|
تأمل وعيداً جاء فيه فقيل لا | |
|
| يموت على حسن الختام مرابيا |
|
|
| ففيه هلاك الدين فاحذر ناجيا |
|
فمن غش ذا إسلام ليس بمسلمٍ | |
|
| ألا فاحذروا الأثام قاصي ودانيا |
|
هنيئاً لمن ماشى مع الحق شانه | |
|
| وفي سائر الأعمال صافي مصافيا |
|
يعامل رب الناس والناس بالتقى | |
|
| على منهج التحقيق والصدق بانيا |
|
وإن تنكحوا فاعطوا النساء حقوقها | |
|
| فقد قيل من لا يعطي المهر زانيا |
|
|
| فلا تحسبوا أن الحقوق مجانيا |
|
ولا تهملوا تعليمهن فرائضاً | |
|
| صلاةً وتوحيداً وحيضاً وباقيا |
|
فقوا النفس والأهلين ناراً وقودها | |
|
| أناسٌ وأحجارٌ تروا النص حاكيا |
|
فجل الفتن فيكم تجي من نسائكم | |
|
| كما قد علمنا مذ سنين خواليا |
|
ألا فاجهدوا في حفظهن وبالغوا | |
|
| على وفق شرع الله ستراً وباديا |
|
بسترٍ لعوراتٍ وكفِّ جوارحٍ | |
|
| وصونٍ عن المحظور سلباً وذاتيا |
|
فمنه خروجُ الشابات لمسجدٍ | |
|
| ففيه من المحذور ما ليس خافيا |
|
وندبٌ لها فعلُ الصلاة ببيتها | |
|
| فما الغض والإهمال إلا تعاميا |
|
نعم والظلامات اتقوا ظلماتها | |
|
| وأعظم بخسر العبد إن مات جافيا |
|
وإن شئت يا صاح السلامة في الدنا | |
|
| وموتاً على الإسلام فاسمع كلاميا |
|
وواظب على المذكور قلباً وقالباً | |
|
| وتب من ذنوبك وافعل الخير ناويا |
|
وكن ذاكراً لله تالٍ كتابهُ | |
|
| أبياً سخياً ناهج الرشد راضيا |
|
ولا تك ذا غش ولا تك حاسداً | |
|
| ولا تك ذا كبرٍ ولا تك ذاريا |
|
ولا تك نماماً وصاحب غيبةٍ | |
|
| ولا تك كذاباً ولا تكُ قاسيا |
|
واحذر ولايات الزمان فإنهغا | |
|
| هلاك الدنا والدين فاحذر أمانيا |
|
وكن ما حييت في اختلاطٍ وعزلةٍ | |
|
| على منهج الأسلاف تلقاه شافيا |
|
أهيل التقى أهل اليقين وعينه | |
|
| وحقه فكن يا صاح للقوم قافيا |
|
وجالس خيار الناس واحذر شرارهم | |
|
| فما المرء إلا من جليسٍ يواخيا |
|
وقم في ظلام الليل لله ساجداً | |
|
| ومستغفراً من سوءِ كسبٍ وباكيا |
|
وللعلم فاطلب باجتهادٍ ونيةٍ | |
|
| وزهدٍ وإخلاصٍ به تعلو ساميا |
|
ومهما أخذت العلم فاعمل به وكن | |
|
| لدى الخلق مسموعاً إذا كنت داعيا |
|
|
| وهذا هو المقصود قد قيل ماضيا |
|
وإنك إذما تأت ما أنت آمرٌ | |
|
|
ودم ذا اقتصادٍ في اقتياتٍ وغيره | |
|
| فما عال ذوه في حديثٍ روي ليا |
|
وإياك والشبهات طعماً وملبساً | |
|
| فيضحي بناءُ الدين من تيك واهيا |
|
نعم بعض فساقِ الزمان تنافسوا | |
|
| على لبسِ ما أضحى به الشرع ناهيا |
|
كلبس حريرٍ أو عضادٍ وحليةٍ | |
|
| تعم بورقٍ أو بتبرٍ تباهيا |
|
|
| فما قدر من أمسى له إبليس غاويا |
|
واكثر أخي ذكر الحمام وصرعه | |
|
| ليضعف في عينيك ما كان فانيا |
|
وكل الغنا إن شئت فهو قناعةٌ | |
|
| فاقنع وكن ما عشت حزماً مداريا |
|
فطوبى لمن ألقى لمولاه أمره | |
|
| وأمسى من الأحزان والهم خاليا |
|
ويعلم أن الله في الكل فاعلٌ | |
|
| فسلم وأعطِ القوس إذ ذاك باريا |
|
فهذي الوصايا قد نظمت عقودها | |
|
| لنفسي وإخواني ومن لي مواليا |
|
فيا رب حققنا جميعاً بها وكن | |
|
| على كل حالٍ ساتراً ومعافيا |
|
أمتنا على الإسلام فضلاً ومنةً | |
|
| وهبنا جناناً في المعاد عواليا |
|
وصل على المختار والآل كلهم | |
|
| وصحبٍ مدى الأيام تتلو اللياليا |
|