دعوني ونفسي يا أهيل مودتي | |
|
| ولا تعذلوني في انقباضي ووحدتي |
|
وحب انفرادي طول وقتي عن الملا | |
|
| وفرط نزوع القلب داباً لخلوةِ |
|
لأني خبرت النفس والناس جملةً | |
|
|
فما تم لي دين ولا نلت مطلباً | |
|
| يعود كمالُ النفع منه بخلطة |
|
فسلمت نفسي باعتزالي عن الورى | |
|
|
وهذا هو المطلوب إن تم دائماً | |
|
| وفيه سروري وارتياحي وبغيتي |
|
ولكن صروف الدهر تلجي لعظمها | |
|
| إلى كثرة الخلطاء من غير مرية |
|
ألا إنما الدنيا عناءٌ وعبرةٌ | |
|
| وسجنٌ لذي الإيمان من أصل نشأة |
|
فأي امريءٍ ما ذاق مر همومها | |
|
| وأي صفاءٍ قد خلا عن كدورةِ |
|
وأي بلادٍ لم يمر بها البلا | |
|
|
ومن ذا الذي قد نال منها مراده | |
|
| وإن كان يدعى في الورى بالخليفة |
|
نعم أو نبياً أو ولياً وموسراً | |
|
| أخا علمٍ أو جهلٍ وفقرٍ وثروةٍ |
|
على الضد قد قامت جميع أمورها | |
|
| وهل يستديم آمر بذا الوصف فاثبت |
|
سرور بحزنٍ والحياة بموتها | |
|
| وشبع بجوعٍ والسقامُ بصحةِ |
|
لهذا تركها الزاهدون وحذروا | |
|
| جميع الورى منها على أي حالة |
|
لعمري هم الأحرار عن ذل رقها | |
|
| فكم قد رقوا فوق الدراري بهمة |
|
فلم يختلبهم لامعٌ من سرابها | |
|
| ولم يستملهم قط شيءٌ بخدعة |
|
وما جنحوا إلا لزاد مسافرٍ | |
|
| وما استوقفوا إلا بحد الضرورة |
|
وساروا إلى الرحمن في منهج الهدى | |
|
| على خيل عزمات التقى والعناية |
|
وما نزلوا إلا بربع حبيبهم | |
|
|
أولئك يا سعد الأحبة سابقاً | |
|
| أهيلُ العطايا والمزايا القديمة |
|
|
| لقد خصصوا بالفضل دون البرية |
|
رضي ربهم عنهم وهم قد رضوا به | |
|
|
|
| وواحدةٌ بالذات والقصد فانصت |
|
فسر نحوهم واسلك سبيل نجاتهم | |
|
| ولا تعد عنهم لاغترارٍ بزهرة |
|
تأدب لهم في كل حالٍ ومعهم | |
|
|
واجعل وقوفك ما حييت ببابهم | |
|
| واحذر ملالاً عن طريقٍ وسيرة |
|
هم القوم لا يشقى الجليس لهم ولا | |
|
|
وفي قصة اهل الكهف والكلب فاقرها | |
|
| دليلٌ وإيماءٌ بتأثير صحبة |
|
فانهض وقم بالعزم في طلب العلا | |
|
| فمن جد نال السول وفقاً لعزمة |
|
ولا تنفق الأنفاس في غير طائلٍ | |
|
| وإياك والتسويف عن قصد رفعة |
|
فذو الغبن من أفنى الحياة مسوفاً | |
|
| ولم ينتهز وقت فراغٍ وصحةِ |
|
تقلبه ريح الأماني بما تشا | |
|
|
وقد أدلج الركب اليماني سائراً | |
|
| على المربع الأعلى وقصد الأحبة |
|
فلم ينتبه هذا الخلي من الكرى | |
|
| ولم يرعو عن ذا المنام المفوت |
|
فهب ولم يرمق من القوم واحداً | |
|
| وبالأمس قد كانوا بمرأى وحضرة |
|
فصاح بأعلى الصوت يدعو رجالهم | |
|
| ويرغب في استئناس منهم ونجدة |
|
|
| بشيءٍ ولم يسمع له مد صرخة |
|
فهام على وجه الندامة حائراً | |
|
| وباء لفرط الجهل منه بحسرةِ |
|
وسوف يرى في موقف العرض حسرةً | |
|
| ويرجع بالحرمان مع شر خيبة |
|
فبادر أخا العزمات واقف أولي النهى | |
|
| ولا تمتط يا صاح دون العلية |
|
وسابق خطوب الدهر واقطع حبالها | |
|
| بحد اجتهادٍ ماضياً بالعزيمة |
|
فبالزهد والإخلاص والصدق والرضا | |
|
| تنل كل خيرٍ واعتلاءٍ ومنية |
|
ومل عن حضيض النفس قلباً وقالباً | |
|
| فلا عاش من يرضى بذل الدنية |
|
ألا إنما الحر العفيف من الورى | |
|
| من استبضع الأوقات مجداً بفرصة |
|
وكان قصاراه الهداية للتقى | |
|
| وما فيه تكميلٌ لحقِّ العبودة |
|
قريباً من الأخيار والخير دائماً | |
|
| بعيداً عن الأشرار في كل وجهةِ |
|
شكوراً على النعماء في كل حالةٍ | |
|
| صبوراً مع البلواء وفق الشريعة |
|
سليماً بحق الله والخلق قائماً | |
|
| وقد طهر الأسرار عن كل وصمة |
|
بريئاً عن الأطماع يرضى بما أتى | |
|
| به الله من مقدور باب المعيشة |
|
جواداً بدنياه شحيحاً بدينه | |
|
| مقيماً على المأمور حسب استطاعة |
|
|
| ومن خجلة التقصير داباً بخشية |
|
رضي الله مطلبه وأقصى مرامه | |
|
| فهذا هو الإنسان عند الحقيقة |
|
ومن لم يكن ذا الوصف فيه جميعه | |
|
| فأمره منقوصٌ وتحت المشيئة |
|
هنيئاً لقوم عاهدوا الله بالوفا | |
|
| وساروا على نهج الطريق القويمة |
|
فلم يلههم عن طاعة الله غيرها | |
|
| ولم يجنحوا إلا لمجدٍ وقربة |
|
فحياهم المنان بالرحب والهنا | |
|
|
ومن كل هولٍ في المعاد وفي هنا | |
|
| حماهم فلا يلقون شؤم الكريهة |
|
سلامٌ عليهم في الحياة وبعدها | |
|
| يعود مع التسليم أزكى تحية |
|
فيا رب وفقنا لما فيه رشدنا | |
|
| وكن عوننا في كل وقتٍ وحالة |
|
واغفر وسامح واسبل الستر دائماً | |
|
| وجمل ولا تأخذ بحق الجريمة |
|
واختم لنا إن حان حين حمامنا | |
|
| بخاتمة الأخيار أهل الشريعة |
|
|
|
وصل وسلم ما همى الودق سائلاً | |
|
| وما حن مشتاقٌ إلى ارض طيبة |
|
وما غنت الورقاء أو لاح بارقٌ | |
|
| على المصطفى المختار ختم النبوة |
|
مع الآل والصحب الجميع وتابعٍ | |
|
| صلاةً وتسليماً عداد الخليقة |
|