نبيٌّ زكيّ صادق ومصَدَّقُ | |
|
| وفيٌّ صفيّ مُستطاب مُؤدَّبُ |
|
تَرفَّعَ من أصل رفيع وعنصرٍ | |
|
| كريمٍ إليه الفخر يُعزى ويُنسب |
|
هو المفرد الإكسير والجوهر الذي | |
|
| بأسراره الأمثالُ والوصف يُضرب |
|
هو النقطة الغرّاء والعلّة التي | |
|
| بتكييفها الآراءُ لا تتقلَّب |
|
لقد سبقتْ فيه مشيئةُ ربّه | |
|
| وقد غلبتْ إن المشيئة تغلب |
|
نبيٌّ رآه اللهُ سِرّاً لكونه | |
|
| وما هو للأكوان إلا المسبِّب |
|
فكَوَّنه في الذَرّ نوراً مقدَّماً | |
|
| يواريه من نورٍ حجابٌ مطنَّب |
|
إلى أن أبانَ اللهُ إيجادَ آدمٍ | |
|
| وما آدمٌ إلا لخير الورى أب |
|
فأودع ذاك النورَ طاهرَ صُلْبه | |
|
|
فما زال حتى أن حوتْه كريمةٌ | |
|
| حَصانٌ لها دينُ التعفّفِ مذهب |
|
ومنها أتى الدنيا فضاءت بنورهِ | |
|
| فكم من تجلّي نوره انجاب غيهب |
|
وفي ليلة الميلادِ كم من كرامةٍ | |
|
|
فلله ما فيه الهواتفُ بشَّرتْ | |
|
| لنورٍ به قد ضاء شرقٌ ومغرب |
|
وكم معجزاتٍ قد بدتْ برضاعهِ | |
|
| يُصدّق بالآيات منها المكذِّب |
|
لقد جاء طفلاً بالمزايا ويافعاً | |
|
| وآلف نُسكاً في الجديدين يُعجب |
|
|
| وليس بشيءٍ غيرِها كان يرغب |
|
وظلّ بها يسمو تقًى وترهّباً | |
|
| فكم في حراءٍ بان منه الترهُّب |
|
وما زال مكلوءاً تقيه وقايةٌ | |
|
| من الله حتى حان ما يترقَّب |
|
فلما نما الإسلامُ واعتزَّ أهلُه | |
|
| غدتْ عَرَقاً منه العِدى تتصبَّب |
|
دعا والورى كالعُمْي في جاهليةٍ | |
|
| ومذهبهم في الجهل لهوٌ وملعب |
|
عُكوفٌ على أصنامهم يعبدونها | |
|
| وليس لهم ربٌّ سواها ومذهب |
|
أتاهم وليلُ الغيّ مُلْقٍ رُواقَه | |
|
| عليهم وصبحُ الرشد عنهم مُغيَّب |
|
فأظهره المختارُ بعد خفائه | |
|
|
|
| لها في التُّقى والدين في الله مَشرب |
|
مُهلِّلةٌ لله عزٌّ وجوهُها | |
|
| بها يعمر الإسلامُ والكفر يخرب |
|
من القائمين الليلَ ذِكراً لربهم | |
|
| إلى حيث ما يبدو من الصبح أشيب |
|
رجالٌ لَعمري قد أنابوا وأخلصوا | |
|
| وبالعمل المسرور حقاً تجلببوا |
|
وساسوا أمورَ الحرب حتى بدتْ لهم | |
|
| غوامضُ منها عن سواهم تُحجَّب |
|
فما منهمُ إلا الكمينُ أخو الوغى | |
|
| وما منهمُ إلا الحسام المجرَّب |
|
ويغدون خيرَ الناس صفوةَ ربهم | |
|
| بأنفسهم حيث العِدى تترقَّب |
|
وحيث رحى الحرب العوانِ بمأقطٍ | |
|
| تُدار ونيرانُ الوغى تتلهَّب |
|
إذا وردوا حوضَ المنايا فإنما | |
|
| لهم فيه عند الله قَصْدٌ ومطلب |
|
يسوغ عليهم طعمُه وهو علقمٌ | |
|
| ويسهل فيهم وقعُه وَهْو يعطب |
|
فما الأريُ أحلى عندهم من لقائه | |
|
| ولا الشهدُ في أفواههم منه أعذب |
|
يُقرّبهم إقدامُهم من عدوّهم | |
|
| وتحملهم طيرٌ من الخيل شُزَّب |
|
مداعيسُ لا يخشَون ماذا عليهمُ | |
|
| تجرّ صروفُ الحادثاتِ وتجلب |
|
يُلبّون أمراً من رسول مفضَّلٍ | |
|
| على الرُّسْل في الرحمن يرضى ويغضب |
|
إذا ما دعاهم للكريهة لم تجدْ | |
|
| بهم عن رسول الله من يتعقَّب |
|
فتلك رجالُ الله والأبحرُ التي | |
|
| بصَبّهم روضُ الهداية يُخصب |
|