ألكونُ أصبحَ ناشراً لظلامِ | |
|
| والدهرُ آذنَ بانقِضا وتَمامِ |
|
والعيشُ نغصٌ والنجومُ تناثرت | |
|
| نجماً فنجما من نُشوبِ زُؤام |
|
والعينُ لازمَها السُّهادُ منَ الأسى | |
|
| والعقلُ مِن ولهٍ ضجيعُ سُقام |
|
والعلمُ قد لبِسَ الحدادَ إشارةً | |
|
| لإصابةٍ في الدينِ والإسلام |
|
والبِشرُ ولَّى واستقرَّ بربعِه | |
|
| خُزنٌ وصدعٌ من جيوشِ حِمام |
|
لازالَ ينتخبُ الجيادَ مُبادِراً | |
|
| يَصبوا إلى الأشرافِ والأعلام |
|
يختارُ كلَّ يتيمةٍ في عِقدِها | |
|
| ويُبذُّ كلَّ غضَنفرٍ مِقدام |
|
لا غروَ أن كانت جيوشُ هجومِه | |
|
| قد هاجمت شيخَ النُّهى بسِهام |
|
قد هاجمت حصنَ الشريعةِ مَن به | |
|
| كانت تُقامُ نوازلُ الأحكام |
|
قد هاجمت طوداً تكاملَ نعتُه | |
|
| علَمَ الهُداةِ وقُدوةَ الحُكَّام |
|
صدَر الصدورِ زعيمَ كلِّ كريمةٍ | |
|
| ورئيسَ علمٍ بالمفاخرِ سام |
|
عجباً لمن كان الجميع ببابِه | |
|
| والموتِ ما هاب العُلا بحُسام |
|
أعني أبا العباسِ أحمدَ مَن بدا | |
|
| فجراً يزيلُ غياهبَ الأوهام |
|
شيخَ الجاعة عمدةَ الإسلامِ مَن | |
|
| أضحى له فضلٌ على الأقوامِ |
|
هو عُدَّة للسالكين وحُجَّةٌ | |
|
| هو مَرهَمٌ يَشفي منَ الآلام |
|
حبرٌ أزاحَ بعِلمه وبفهمِه | |
|
| عن مشكلٍ تُلفيه كلَّ لِثام |
|
بحرٌ خِضمِّ بالمعارفِ والنُّهى | |
|
|
نظمَ الجمانَ على صدورِ صحائفٍ | |
|
| أسلاكُه تُنسيكَ حسنَ قَوام |
|
رَتقَ المفتَّقَ من ثيابِ مَفاخرٍ | |
|
|
|
| والهمَّةَ العلياءَ فوق عِصام |
|
ما شئتَ سُؤلاً عنه فهو أميرُه | |
|
|
لو جئتَه وسألتَه لَوجدتَه | |
|
| يُسدى الجواهرَ ساعةَ الإحجام |
|
قد كان صدراً في الحديثِ مُعظَّماً | |
|
| عندَ الملوكِ بغايةِ الإعظام |
|
لا ينثني التحقيقُ عن أبوابِه | |
|
| سهلَ البيانِ مُسدَّدَ الأفهام |
|
لايختشي هَدرَ الحَسود وشرَّهُ | |
|
| فالقولُ حقّاً ما تقولُ حَذام |
|
قطعت جهيزةُ قولَ كلِّ مُكابرٍ | |
|
| ملأ الفضا بتنازُعٍ وخِصام |
|
لايعرفُ اللحنَ البذيَّ خطابُه | |
|
| أبداً ولا حشواً بطولِ كلام |
|
كم من علومٍ ساسَها بتدبُّرٍ | |
|
| وتدرُّبٍ وتحقُّقٍ ونِظامِ |
|
|
|
آدابُه أنسَت تصوُّفَ من مضى | |
|
| فغدا الجنيدُ له خديمَ مقام |
|
لا يَرتئي غيرَ الكتابِ وسُنَّةٍ | |
|
| قد قام بالأعمالِ خيرَ قيام |
|
لا يدَّعي دعوى بغيرِ أدلةٍ | |
|
| مثلُ الذي يغترُّ بالأحلام |
|
من كاذبٍ مُتصنِّعٍ متشيعٍ | |
|
|
قد باع ديناً كي يُصيبَ دنيَّةً | |
|
| يصطادُ للبسطاء صُنعَ لِئام |
|
يُبدي المقالاتِ السخيفةِ لا يَرى | |
|
| عُقبى ولا يَخشى من العلاّم |
|
لهَفي على من كان ناشرَ سُنَّةٍ | |
|
| يَحمي الحِمى ببواترِ الأقلام |
|
لهَفي أبا العباسِ ليس يُزيلُه | |
|
| ما إن بقيتُ تكرُّرُ الأعوام |
|
فُجعَ الجميعُ بما جرى ودهاى الورى | |
|
| خَطبٌ أصاب لِصَيِّبِ الأحلام |
|
فالجفنُ يَروى عن فؤادٍ واجدٍ | |
|
|
مَن لِلحوادثِ والخطوبِ إذا عَرت | |
|
| مَن للدَّواهي سُعِّرت بضِرام |
|
أغصانُ روضِ العلمِ بانَ ذبولُها | |
|
| فتَساقطت مصفرَّةَ الأكمام |
|
تبكي الفرائضُ عولُها وصحيحُها | |
|
| إذا كان يُبدي سرعةً لِسهام |
|
والصدقُ في الإنتاج فارقَ سُلَّماً | |
|
| جمعُ الجوامعِ قد كُسي بقَتام |
|
والسعدُ خَان لراغبٍ وتبدَّلت | |
|
| أبراجُه نحساً لفَقدِ إمام |
|
يبكي خليلٌ للخليلِ بلوعةٍ | |
|
|
تَبكي الكراسي والمحابرُ والدفا | |
|
| ترُ والمعابدُ مِن فراقِ هُمام |
|
يبكي التَّفننُ والتَّلطقُ والذَّكا | |
|
| يبكي الوقارُ له بكاءَ غمامِ |
|
مَن للبوادي والحواضرِ والقُرى | |
|
| طُلاَّبُ علمٍ نحوَه بزِحام |
|
يروي الحديثَ مع الفروعِ وأصلِها | |
|
|
يروي الجميعَ عنِ الدهاةِ بوَقتِه | |
|
| رضَعَ المعاليَ لم يرُم لِفطام |
|
لا تسألن عن فضلِه وكمالِه | |
|
| فالشمسُ غيرُ خفيَّةِ الأَعلام |
|
لو أنني أطنبتُ كنتُ مقصِّراً | |
|
| هيهاتِ ما وفَّى بذاكَ نِظامي |
|
مَن كان مِن بيتِ النُبوةِ مَجدُه | |
|
| عَظُمَ المديحُ له بدون مَلام |
|
حلَفَ الزَّمانُ لَيأتِينَّ بمثلِه | |
|
| جُنَّ الزمتنُ بقوةِ الأسقام |
|
غَرَّ الزمانَ عمائمٌ وبَرانسٌ | |
|
|
|
| مثلُ البعيرِ بذرِوَةٍ وسَنام |
|
أما الخيامُ فإنها كخِيامهم | |
|
| والميزُ بالأوصافِ لا بِخِيام |
|
ماقلتُ إلا الحقَّ فيه وإنه | |
|
| فذُّ المحاسنِ مالِكٌ لِزِمام |
|
سئِمَ الحياةَ لِبدعةٍ ومَناكرٍ | |
|
| لَبَّى النداءَ برغبة وغَرام |
|
والدُّر لِلأصدافِ بانَ حنينُه | |
|
| مِن قِلَّةِ الرغَبات والأسوام |
|
جاءت جماهيرُ المَلا لِشهودِه | |
|
| طلبَ الرِّضى تَمشي على الأقدام |
|
|
| حملاً على أعناقِها والهامِ |
|
وتنازعَ التَّقبيلَ كلُّ مُودِّعٍ | |
|
| لِعواملِ الإجلالِ شأنَ كِرام |
|
رجعّ الغبيُّ بغيظِه مُتعثِّراً | |
|
| في ذيلِه مُتشبِّثاً برُغام |
|
نبكي بُكا الخنسا وما صخرٌ كمَن | |
|
| بعِظاته يُسلي عنِ الأجرام |
|
جاورتُ حُسادي وجاوَر ربَّه | |
|
| نِعمَ الجوارُ له بدارِ مُقامِ |
|
مَن سرَّهُ موتُ الفقيدِ يسوءُه | |
|
| عدَمُ الوصولِ إلى عزيزِ مَرام |
|
يانفسُ صبراً فارعَوي وترحَّمي | |
|
| فالموتُ دوماً لا يَفي بذِمام |
|
خفِّف مُصابَكَ بالذين تَقدَّموا | |
|
| فالعيشُ في الدنيا شبيهُ مَقام |
|
إسأل إلاهَكَ أن يبُلَّ ضريحَه | |
|
| بسحائبِ الرضوانِ والإنعام |
|
ويُقِرَّ عيناً بالبنين تفضُّلاً | |
|
| ويُمِدَّهُم بملابِس الإكرام |
|
ويُنيلَنا أجراً ويحفظَ باقياً | |
|
|
ويديمَ عِزّاً بالأمير على الورى | |
|
| بأبي المحاسن بهجةِ الأيام |
|
وابنِ الرسولِ حليفِ كلِّ فضيلةٍ | |
|
| فَردِ المكارمِ نُخبةٍ لِهِشام |
|
ومُحبِّ أهلِ العِلم جابرِ كَسرِهم | |
|
| ومُجيرِهم مِن جَلمدٍ وطَغام |
|
مِنِّي الصلاةُ على النبيِّ وآلِه | |
|
|
يَقوى الرجاءُ بها لنيلِ تَصبُّرٍ | |
|
| ومَطالبٍ جَلَّت ورفعِ مَقام |
|
إن رُمتَ تاريخَ الوفاةِ مُحبِّراً | |
|
| في النَّظمِ بعدَ التِّسعِ ضِف لِتَمام |
|
قولي أبو العباسِ نحبَه قد قَضى | |
|
| سُكنى الجِنانِ له حُبِي بدَوام |
|
يومَ القضاءِ وثاني عشرٍ قد حَكى | |
|
| لِوفاةِ خيرِ الخلقِ نورِ ظلام |
|
|
| كان الرحيلُ له بِشهرِ صِيامِ |
|
أعظِم به وفقاً أتى وكرامةً | |
|
| وبِشارةً عُظمى بحُسن خِتام |
|