ما المجدُ إلا بحُسن الصُّنع والعملِ | |
|
| بهمَّةٍ لا تُرى للبُطء والمهَلِ |
|
بهمَّةٍ تُكسب الأوطانَ مَنقبَةً | |
|
| تَبقى تُعدُّ مدى الإشراقِ والطَّفل |
|
إني وحقكَ لم أعبأ بشرذمةٍ | |
|
| تظنُّ جهلاً بلأنَّ المجدَ في الحِيَل |
|
عِظمُ العمامَة أو توفيرُ لحيتِه | |
|
| أو التَّعطرُ والتسويدُ بالكُحُل |
|
أو التَّبخترُ في مشيٍ لمسخًرةٍ | |
|
| أو التَّأبطُ للحمرا بلا مَلل |
|
أو التَّأنقُ في بنيانِ ذي شرهٍ | |
|
| وفي المراكبِ أو في الحلي والحُلل |
|
أو التعرض للأجيال في عِوجٍ | |
|
| أو التشدقُ في الأخبار والمثُل |
|
أو التَّبرز لِلتَّهويسِ في حِلَقٍ | |
|
| يُملي المسائلَ بالتحريفِ والوهَل |
|
أوِ استراقُ الذي قد كان في كُتُبٍ | |
|
| مُسطَّراً لِذوي عِلمٍ بلا خجَلِ |
|
وإن بُلي بامتحانٍ في تَشدُّقِه | |
|
| تكشَّف الحالُ في بلواهُ عن خَلل |
|
هيهاتَ ذاك ضَلولٌ قد تربَّعفي | |
|
| بيت الغوايةِ للتَّصدير والقِبَل |
|
يزيَّنُ الجسمَ لَلتلبيسِ في مَلأٍ | |
|
| يَرنو إليه بطرفِ المقتِ والثِّقَل |
|
شمِّر بنيَّ لِنيل العِلم مبتدِراً | |
|
| خوفَ الشماتة لا تصبو إلى الكسَل |
|
لا تفخرَن بجدودٍ إن ذا غلطٌ | |
|
| إن الفخارَ أتى بأجملِ الفِعَل |
|
ليس الفخارُ سوى بالعلمِ نهضتُه | |
|
| تُجري المنافعَ عن وبلٍ بلا وشَل |
|
لاسيّما أنتَ في عصر به ظهرت | |
|
| معارفُ هي فينا مُنتَهى الأمَل |
|
هذي المناطيدُ فوق الجو تُنشدُنا | |
|
| هذي المآثرُ والآثار في الدُّولِ |
|
هذي السيَّارةُ في الأنواع تُتحِفُنا | |
|
| قربَ المزار ويمنَ السير والنُّقَل |
|
هذا القطارُ يخُدُّ الأرض مُمتطياً | |
|
| متنَ البسيطةِ في سهلٍ وفي جبل |
|
هذي البواخرُ في عمق البحارِ وفي | |
|
| أعلاهُ تفعلُ فعلَ الفارسِ البطل |
|
هذي الجسورُ تَقي من كل نائبةٍ | |
|
| هذي الملاجيء فيها راحةُ النُّزُل |
|
هذي المصالحُ قد عمَّت بلا عددٍ | |
|
| تَروق حُسنا لدى الأنظارِ والمُقَل |
|
هذا التَّمدن هذا الفضلُ فاعنَ به | |
|
| ليس التمدنُ بالألحانِ والغزَل |
|
كم مِن علومٍ وكم أشياءَ تعلمُها | |
|
| فالعلمُ بصاحبها في أبحُر الضُّلَل |
|
خذِ العلومَ ولا تَنظر لقائِلها | |
|
| دعِ التعصبَ بالآراءِ والجدَل |
|
إنَّ التعصبَ مطلوبٌ إذا شُبَهٌ | |
|
| تَرمي إلى سيءٍ في الدينِ أو خَلل |
|
والعلمُ إن الجهلَ مَنقصَةٌ | |
|
| تُلقي بصاحبها في أبحُر الضٌّلَل |
|
ما العلمُ إلا الذي يَنهاكَ وازعُه | |
|
| عنِ المساوئ ولا يُدنيكَ لِلخطَل |
|
والمالُ إن لم يكن علمٌ ولا عضدٌ | |
|
| كَلٌّ عليك وكُلٌّ الناسِ في عذَل |
|
ما أحسنَ الدّينَ والدّنيا بلا شُبَهٍ | |
|
| وصاحبُ الفقرِ محسوبٌ منَ الوعِل |
|
واصحَب صُدوراً بهم تعلو إلى رُتبٍ | |
|
| وتأمَنُ الدهرَ مِن مَكرٍ ومن غِيَل |
|
يخافُ منكَ الذي قد كنتَ تحذَرُه | |
|
| إنَّ الذئابَ تخافُ الأسدَ مِن فشَل |
|
عابَ الذي لم ينل في الوقتِ تجربةً | |
|
| لِصحبةٍ لهمُ والعيبُ لم يزَل |
|
أما اللّئامُ ومَن كانوا ذوي حسدٍ | |
|
| عنهم تَرفّع ولا تخضع ولا تَمِل |
|
واصبر على مضضٍ من أجلهم بطَراً | |
|
| فالصبرُ يوليك ماتَبغيه مِن أمَل |
|
لا تَزرعِ الخيرَ فيمن دأبُه خدَعٌ | |
|
| كم مِن غَشومٍ غَواهُ النّطقُ بالرَّتَل |
|
لا تعتمد احداً إلا بتجربةٍ | |
|
| كم مُستقٍ غُرَّ بالآبارِ والوثَل |
|
لا تطلبِ الفضلَ ممن سِرُّه عدَمٌ | |
|
| فذاكَ جهلٌ بنادي الفضلِ والسٌّبُل |
|
واحذَر صداقةَ مَن يُرضيك ظاهرُه | |
|
| دعِ الغرورَ فإنَّ السمَّ في العسلِ |
|
مَساقطُ اللحظِ منها المرء مُكتسِبُ | |
|
| حُبّاً وبغضاً وفي الغِلمان والخوَل |
|
إنَّ العداوةَ قد تُرجى مودّتُها | |
|
| أما الصداقةُ لا تخلو من العِلل |
|
والحكمُ في علَّةٍ ثَبتاً وفي عَدمٍ | |
|
| يَقضي انقلابَ الذي لِلقصد لم ينَل |
|
لا تصحبَنَّ الذي أيامُه أفلت | |
|
| ولا يغرُّك إنَّ النّحسَ في زُحَل |
|
واعذر قرابةَ سوءٍ إن بُليتَ بِهم | |
|
| واستغنِ عنهم فإنَّ اللهَ خيرُ وَلي |
|
أما الحماقةُ لا تقرَب لصاحِبها | |
|
| وإن بليتَ فَعُذ بالله وابتهِل |
|
شرُّ الطَّغامِ الذي يَنسى مبادئَه | |
|
| ظنّاً بأنَّ أهالي العصرِ في غَفَل |
|
يَبغي الوقيعةَ إن عنَّت له فرَصٌ | |
|
| بِمَن دَروا فعلَه الموسومَ بالخَبَلِ |
|
وفي الزوايا خبيا السّرِّ تُنبئُنا | |
|
| عريقَ مجدٍ ومَن في الناس ذو دخَل |
|
فإن عَلاكَ لَعمري الدُّنُ لا غضبٌ | |
|
| فالدهرُ آونةً ينقادُ للهَمَل |
|
وكُن تُرى غيرَ هيّابٍ ولا كسِلٍ | |
|
| إنَّ القطيعةَ في وهمٍ وفي كَسَل |
|
واصرِف زمانَك في كدٍّ وفي تعبٍ | |
|
| لِتغتذي من لِبان الفضلِ عن نهَل |
|
قد قال قولاً بليغاً مَن له نظرٌ | |
|
| نصحاً لذي هممٍ عن رتبةِ السَّفَل |
|
وخُض لنيلِ العلا بحرَ المكارهِ لا | |
|
| تَجبُن فلا يُدفَعُ المقدورُ في الأزَل |
|
ما أيسرَ المرءُ والأشياعُ مُعسِرةٌ | |
|
| ولا اعتَلا قَدرُه والأهلُ في ثَهَل |
|
والحظُّ أعظمُ في نُجحٍ بلا طلبٍ | |
|
| سيانِ كفءٌ وغيرُ الكفءِ لا تَسَل |
|
إن خانكَ الحظُّ لا تطلُب لِمنزلةٍ | |
|
| إنَّ الحظوظَ بقَسمِ اللهِ لم تَزُل |
|
إذا ظفِرتَ فزِن بالعفوِ عِزّتَهُ | |
|
| فالعفوُ مع قُدرةٍ من أشرفِ الخُلَل |
|
عوِّد لَسانَك قولَ الصِّدقِ مُبتغياً | |
|
| سُبلَ المداواةِ سُس لِلنّاس بالمهَل |
|
واحرِص على السَّلمِ إن وافى بمصلحةٍ | |
|
| واجذُب قلوبَ الورى بالبِشر واستَمِل |
|
إن الحوادثَ أشباهُ لها سلَفٌ | |
|
| والنُّجحُ أو ضدُّه في الشكل والمثَل |
|
هذا التاريخُ يُعيدُ نفسَه زمناً | |
|
| حُسنُ المعادِ بيُمنِ العدلِ لا تُحِل |
|
وابغِ التكسُّبَ مع عِلمٍ ليَحرُسَهُ | |
|
| إنَّ التكسبَ فيه عزَّةُ الرَّجُل |
|
إن البطالةَ ذُلٌّ لا نفاذَ له | |
|
| وهل تُريحُ الفتى مطامعُ النِّحَل |
|
خذِ القناعةَ فهي حِرزُ نائِلها | |
|
| مِن ذِلَّةٍ وأمانُ الفكرِ مِن شُغُل |
|
إياكَ والعُجبَ في كبرٍ وفي شَططٍ | |
|
| فذاكَ مِن صفةِ المخذولِ عن عجَلِ |
|
والعُجبُ داءٌ كبير من بُليَّ به | |
|
| يمتازُ وسماً له بأفحشِ العِلل |
|
إياكَ والبغيَ إنَّ البغيَ مسلكُه | |
|
| وخيمُ عاقبةٍ بسائرِ المِلل |
|
لاتَعجبن من ذليلٍ عزَّ جانبُه | |
|
| أو من حُظوظٍ إذا ولّت بلا أمَل |
|
أو مِن سرورٍ إذا عادت ملذَّتُه | |
|
| حُزناً وهمّاً فإن الدهرَ ذو دَغَل |
|
دوامُ حالٍ محالٌ جاء في حِكَمٍ | |
|
| فابغِ التوسطَ في الأعمالِ حين تَلي |
|
لا تطمحن إلى العليا بلا أدبٍ | |
|
| يُدنيكَ منها فإنَّ الأمرَ ذو جَلَل |
|
لا تَنظُرَن لِعيوبِ الناسِ مُزدرياً | |
|
| وابدأ بنفسكَ في الإصلاحِ واشتغِل |
|
يَرى الغبيُّ القذى في عينِ صاحبهِ | |
|
| ويتركُ الجِذعَ في عينيه مِن ذَهَل |
|
مكرُ العوائدِ مع كيدِ النساءِ هما | |
|
| حربُ العقولِ فخُذ بالحِذر واعتزل |
|
واحذر لقبضِ الرُّشا مهما دُعيتَ إلى | |
|
| ولايةٍ فالرُّشا مِن أعظمِ الزَّلَل |
|
ذاكَ السبيلُ سبيلُ الظلمِ صاحبُه | |
|
| يَلقى الجحيمَ وفي دُنياهُ كالجُعَل |
|
لا تُظهِرِ النُّسكَ والأحزابُ في هلعٍ | |
|
| تَجني الحطامَ بدسِّ الزورِ والغِيَل |
|
يكفيكَ ذمَّاً جميعُ الناس ناقمةٌ | |
|
| تَدري الأمورَ وما أبطنتَ منِ عِلَل |
|
فلم تَسُؤني ولم آمربما صنعت | |
|
| يدُ الخليطِ مقالُ حاملِ الوحَل |
|
واعمَل بظاهرِ مايأتيكَ مُتَّئِداً | |
|
| دعِ الغيوبَ لحكمِ اللهِ وامتثِلِ |
|
لاتستبدَّ برأيٍ فالمشورةُ مِن | |
|
| معالمِ النُّجحِ في قُلٍّ وفي جَلل |
|
يُعمي البصيرةَ حُبُّ الشيءِ في مثَلٍ | |
|
| إنَّ الضّريرَ إلى الغاياتِ لم يصلِ |
|
واهجُر لمن قد بدت في العلمِ رغبتُه | |
|
| مِن غيرِ شُكرٍ ولا تقوى ولا وجَل |
|
وإنما الخوضُ في أشياءَ يُنكِرها | |
|
| ذوو اعتقادٍ صحيحٍ جلَّ عن زَلل |
|
ويَزدري بالفُحولِ العاملينَ وهُم | |
|
| أهلُ الصلاحِ بُدورُ الأعصُر الأوَل |
|
دعِ الأباطيلَ لا تَركَن لِناقِلها | |
|
| قد قيلَ قِدماً مقالاً صار كالمثَل |
|
يُغمى على المرءِ في أيام مِحنتِه | |
|
| حتى يَرى الخيرَ في طعنٍ وفي جدَل |
|
ومَن يُرد شهرةً يَضحى الخلافُ له | |
|
| أقوى مُعينٍ على المقصودِ من حيَل |
|
فالمرتجي منه طولَ الدهر منفعةً | |
|
| كالمستَقي من فُضول الطَّلِّ والبَلل |
|
إنَّ الجهولَ لِجُهّالٍ غدا عَضُداً | |
|
| يُؤلفُ الحزبَ لِلأضرار والنَّكَل |
|
إن التَّغالي في الأشياس مَفسدَةٌ | |
|
| منها الأغاليظُ والأوهام في هطَل |
|
إن الضلالَ بأهواءٍ لها فِرَقُ | |
|
| وفي الحديثِ أتى ذمٌّ لِمنتحلِ |
|
خذِ النصائحَ لا تَبغي بها بدلاً | |
|
| مِن والدٍ قد دعا لأِقومِ السُّبُل |
|
وقِس بنيَّ على ماقلَ من حكَمٍ | |
|
| ما كلُّ شيءٍ يُقال خيفةَ العذَل |
|
كم مِن نبيهٍ غدا بالرمز مُكتفياً | |
|
| وكم عنيدٍ ولو أسهبتَ لم يَحُل |
|
كم من أخي عِوَجٍ ليست تُقوِّمُه | |
|
| مثالبُ الزجرِ إلا حِدّةُ الأسَل |
|
هذا العيانُ دليلُ لا جُحودَ له | |
|
| والجزءُ مندرجُ الإِثباتِ في الجُمَلِ |
|
فاجنِ المعارفَ عن شوقٍ وعن طلبٍ | |
|
| وزيِّنِ العلمَ بالأعمالِ واهتَبِل |
|
واجعل دواماً بنُصبِ العينِ مذكّراً | |
|
| ما المجدُ إلا بحسنِ الصُّنع والعَمل |
|