لنيل العلا والمجد سيرُ الرواحل | |
|
|
ويسعى يطوف البيد لا متوانيا | |
|
| ويرمى حصى التسويف رمى التكاسل |
|
ألذ وأشهى من مواصلة الدمى | |
|
| لديه دوام السير فوق الذلائل |
|
ولليعملات اليوم يلتذّ راكبٌ | |
|
| لقطع الفيافي غير وانٍ وهازل |
|
إذا زمزَمَ الحادي كل موحّد | |
|
| تخب به نحو العلا والفضائل |
|
|
|
|
|
ولله مولانا على الناس حجةٌ | |
|
|
|
| بفضل حجيج البيت طوبى لعامل |
|
تدل على نيل المنى من يحجه | |
|
|
ومن حج هذا البيت تمحى ذنوبه | |
|
| ويرجع ذا حظ من الأجر كامل |
|
ومذ أشرقت شمس النصوص بأفقها | |
|
| وبان سناها من كتاب وما يلى |
|
|
|
أتاه ذوو الاسلام فوق ضوامر | |
|
|
ولم يؤثروا دنيا لهم عن وصوله | |
|
| ولا ولدا أو وصل خودِ الحلائل |
|
ولا الحر يثنيهم ولا البرد مانع | |
|
| ولا بذل أموالٍ رأوها بطائل |
|
أتوه بأشواق حوتها قلوبهُم | |
|
| ولم يسمعوا اللاحى وعذل العواذل |
|
|
| تراهم على الأنضاء مثل الأجادل |
|
يزين علاهم ما يرى من صفاتهم | |
|
|
|
| كحكامها داموا صباح القبائل |
|
كويتٌ وقد كان الكويت مباركا | |
|
| مزاناً بأهليه الكرام الأماثل |
|
أعزّ مليكُ الناس بالدين أهله | |
|
| وداموا على الخيرات خير أواهل |
|
فَوفّق ولاة الأمر بى لطاعة | |
|
| لدى الأمر والنهى الذى لم يجادل |
|
ومعهم بحمد الله ها كنت قاصدا | |
|
| نؤُمّ لبيت الله لم نتخاذل |
|
جزى اللهُ مرزوق الرضى عن فعاله | |
|
| وأولاه إحسانا وحسنّ الشمائل |
|
وَفىّ وفى بالوعد إذ كان أصله | |
|
| من البدر داود حميد الخصائل |
|
رآنى أعانى حملَ شوق إلى الحمى | |
|
| فساعدنى بالحمل فوق الرواحل |
|
ولا طفنى لطفاً أرى من وفائه | |
|
| سكرتُ ولم أشرب مدامة ثامل |
|
|
| جميل الجَزا عنى لحسن التعامل |
|
|
| مع الرفقة الغر الكرام الأفاضل |
|
وناصرُ كان الله دوماً لناصر | |
|
| شقيقُ أبيه الندب من خير باذل |
|
لقد جادبالمعروف وهو ابن يوسف | |
|
| كما جاد عبدالله في كل طائل |
|
حليف التقى إبنُ الرشيد انتماؤه | |
|
| إلي البدر لا زالوا بدور المحافل |
|
كذا حَمَدُ الخيرات طابت فعاله | |
|
| من الصقر محمود لحسن الفعائل |
|
جزى الله عنى بالرضا كلّ محسن | |
|
| وجاد لهم باللطف في كل نازل |
|
حججنا وإن تسأل متى عام حجنا | |
|
| فأرّخ خرجنا عام بر المناهل |
|
|
|
وسرنا ولطف الله خير موافق | |
|
| وقد كُسيِ أرضُ الفلا بالغلائل |
|
غلائل من نسج النبات كأنها | |
|
| من السندس المخضرِ فوق الخمائل |
|
وكم موضع يُرتاد والقطر عَمّهُ | |
|
| وغودر ملاآنا بتلك السوايل |
|
ولي رفقة كانوا رفاقا لصحبهم | |
|
| خفافا وللأعداء ثقل الزلازل |
|
أكارم لا يهوون إلا مكارما | |
|
| لهم في وجوه الخير خير التواصل |
|
ولولا يطول النظم عدّدتُ ذكرهم | |
|
| وقصدى بذا المنظوم عدّ المنازل |
|
وذكرى إذ كنا على الهُجنِ نرتمى | |
|
| قضاء لباناتٍ أجلّ الحصائل |
|
ركبنا على أكوار نجب حرائر | |
|
|
ورحنا نجد السير والكل شَيّقٌ | |
|
|
وان كان مثلى يزعج السير دائبا | |
|
|
فكم محنة في ضمنها كل منحة | |
|
| إذا كان عقباها حميداً لفاعل |
|
وما برحت تطوى شعابا وأجرعا | |
|
| وتَفرى خطاها البيدَ فرىَ المناضل |
|
ومرت على الدهناء عمدا وصممت | |
|
| على تركها الصّمَان يُسرَى المنازل |
|
|
| بُريدة ذات النخل دار الأماثل |
|
أعز إله العرش بالدين أهلها | |
|
| وأولادهم للخير من غير فاصل |
|
بذى قعدة يوم الثلاثا وصولنا | |
|
|
أقام بها ركب الحجيج ورايةٌ | |
|
| لها النصر منصوبٌ على ذى الغوائل |
|
|
|
|
| سَرِىّ سَرَى للمجد سيرَ الهوامل |
|
وغب النزول في السهل في يمن ربعها | |
|
| لقد راق مغناها بربع أفاضل |
|
سقاها الحيا والأمن دام لأهلها | |
|
|
أقمنا بها يوما ويوما وثالثا | |
|
| وفيه رجعنا للركاب المنازل |
|
وفي سادس شُدّت من الشهر عيسُنا | |
|
| وراحت بنا تطوى فيافي المجاهل |
|
فسارت وقد سار الدليل أمامها | |
|
| تجوب النقا مثل اللوا والجنادل |
|
تعرضن حيث السير وعرُ وشدة | |
|
| وما ردها وعر وضيق المداخل |
|
ومرت بنا تلك الشعاب وكم بها | |
|
|
وما جزر ضراضُ الحصى حَرَف خفها | |
|
| ولا شقّ طول السوق سوق البواذل |
|
ولذّ لنا عند المسير ركوبها | |
|
| كما التذّ مخمور بأم الرذائل |
|
وحقا حمدناها من الشهر ضحوة | |
|
|
وزال العنا إذ قيل ها ثَمّ طيبةٌ | |
|
| وها حسنها يبدو فكن خير راجل |
|
هى الدار لا مصر ولا الشام مثلها | |
|
| ولا يمن كلا سوى البيت سائل |
|
لها يأرَزُ الإيمان صحّ حديثه | |
|
| مهاجر خير الخلق حاوى الفضائل |
|
بلاد لعمر الله شرّفَ قَدرُهَا | |
|
|
|
| وخير الورى والله من كل كامل |
|
|
| وأحمدُ محمودٌ بحسن الشمائل |
|
نبى الهدى منكان أفضل مرسل | |
|
| وأفضل داع بالضحى والأصائل |
|
|
| من الحب حتى فاق خير مُخائل |
|
شفيع الورى إذ كان خير مقرّبٍ | |
|
| لدى موقفٍ أهلُ العلا كالذواهل |
|
تخيّره الرحمن مِن آلِ هاشم | |
|
| صفيا خيارا من خيار القبائل |
|
ونَقلَ هذا النور من صلب طيب | |
|
| إلي طاهر الأرحمام من فعل فاعل |
|
إلى أن بدا بدر الرسالات كاملا | |
|
| يضىء بأنوارٍ نفت كلّ باطل |
|
إلى أن بدا في شيبة الحمد وابنه | |
|
|
|
|
وأشرقت الأكوانُ حين ظهوره | |
|
| بأنواره اللائى سرت في القبائل |
|
|
|
|
| بكل همام من بنى الحق باسل |
|
|
| وأوضح منهاج الهدى بالمقاول |
|
وذُلّت به العزى مع اللات وانمحى | |
|
| مناتُ وأندادٌ لهم مع تماثل |
|
واشرق دين الله إذ تَمّ أمره | |
|
| بدعوة مولانا حميد الشمائل |
|
واثنى عليه الله في الذكر مادحا | |
|
| كفى بكتاب الله خير الدلائل |
|
|
| ليوليه تقريباً بما لم يشاكل |
|
أجاب دعاء الله لا متوانيا | |
|
|
وكان له في طيبة الخير تربة | |
|
| بها تحشد الأملاك يا صدق قائل |
|
هى القبة الخضرا بها النور والبها | |
|
| هى الحضرة العظمى أمان لواجل |
|
إلى ربعها الميمون تزجى مطينا | |
|
| وتحسن حال الوفد من كل داخل |
|
لنا الخير كل الخير يوم مثولنا | |
|
| وقوفا على أعتاب خير مقابل |
|
|
| يقول من الجنات نقل النوافل |
|
وجئناه والتقصير وصف ذواتنا | |
|
| لدى حضرة كانت ثمال الأرامل |
|
وانا لنرجو الله اذ ليس ضائعاً | |
|
| لديه من الأعمال شىء لعامل |
|
عسى يغفر التقصير منا بزورة | |
|
| لأحمد الهادى له جل الوسائل |
|
ويحيى بها الألباب حيث أصابها | |
|
| من الذنب والتخليط مصمى المقاتل |
|
وشرنا تحت اللوا يوم حشرنا | |
|
| ويوردنا للحوض مع خير ناهل |
|
أقمنا دعاك الله في ربع طيبة | |
|
| ثمان ليال حسنها لم يُطَاوَل |
|
زواهر أيامٍ على الأنس مرها | |
|
| تقضت بها عادات لنا قبل قابل |
|
وفي سابع من بعد عشر وعشرة | |
|
| رحلنا على أكوار تلك الرواحل |
|
وسرنا وفي الأحشاء والله وحشة | |
|
| بفرقة خير العالمين الأفاضل |
|
ولو كان منا القلب فيه حياته | |
|
|
وغنى لارجو الله يبدى إعادة | |
|
|
ورحنا وقد سرنا خفافا عشية | |
|
| من التاسع الأيام لم يتكامل |
|
على نُجُبٍ تطوى بنا كل نَفنَفٍ | |
|
| سوابق تجرى كالنعام الجوافل |
|
تؤم بفتيان الهدى خير بقعة | |
|
|
إلى الكعبة العظمى إلى البيت والحمى | |
|
| غلى المقصد الأسنى وأعلى المنازل |
|
|
| بها الخير مشهود لحاف وناعل |
|
مشاعر لم يَدجثُر بها من مآثر | |
|
| مناه بها نيل المنى غير حاصل |
|
|
|
فمرت بنا وقت الضحى ذا حليفة | |
|
|
وفيها ترى النساك إذ ذاك أحرموا | |
|
| خضوعا وذلا للعظيم المسائل |
|
|
| سوى أُزُرٍ من فوق وسط وكاهل |
|
كأن الردى والأزر أكفان ميت | |
|
| يعرى عن الملبوس ذكرى لغافل |
|
وجئناه في ذا الحال شعثاً رؤوسنا | |
|
| وأقدامنا غُبرٌ بحال الذلائل |
|
وجئنا نلبى إذ أجبنا شعارنا | |
|
| نلبى ندا من قد دعا للقبائل |
|
رجالا وركبانا على كل ضامر | |
|
| وفي بخطاها ما انتأى للمنازل |
|
وظلت بنا تطوى الفدافد بالسرى | |
|
| ولم يثنها ما في السرى من غوائل |
|
وما ردها حيث المسير شدائد | |
|
|
إلى أن بنا في شهرنا شهر حجنا | |
|
| قدمنا صباحا من ثمان لراحل |
|
وجل هداه الركب أحرمَ مفردا | |
|
|
ولما نظرنا البيت فزنا بنضرة | |
|
|
وباحت لنا ذات الستور بوصلها | |
|
| وعم الهنا والأنس كل الأفاضل |
|
وطفنا بها إذ ذاك أعظم طوفة | |
|
|
وحر غليل الهجر أشفاه زمزم | |
|
| وبالسعى توسيع الصفا والنوائل |
|
وكان وقوع الحج في أربعائيا | |
|
| لدى موقف أعظِم به في المحافل |
|
وقوفاً على الأنضاء كنا حواسرا | |
|
| وللدمع سَفحٌ من عيون هوامل |
|
|
| حذا الجبل المشهور جم الفضائل |
|
إلى أن توارت شمسنا في حجابها | |
|
| فسرنا إلي جمع لجمع التواصل |
|
وفيها التقطنا للحصى من رحابها | |
|
| حجارا لنرميها كمثل الاماثل |
|
ومنها أفضنا الصبح قصد المشعر | |
|
| به نرتجي غفر الذنوب الثواقل |
|
وقد ضربوا بعد الصباح خيامنا | |
|
| بأعلى مِنى فيها المُنى غير زائل |
|
ومن مَنّ مولانا على كل واقف | |
|
| لقد مَن في إتمام كل المسائل |
|
ولما قضينا الحججئنا بعمرة | |
|
| بها تم ما رمنا بشد الرواحل |
|
لعل إلهَ العرش يرضى بفعلنا | |
|
|
ويمحو دجى التقصير عنا بفضله | |
|
| ويرحمنا الباري بترك الرذائل |
|
ويمنح ذو الاحسان والجود والعطا | |
|
|
لدى حَرَم من حلّه كان آمنا | |
|
| ولله مَن حلُّوهُ من كل نازل |
|
أقاموا لدن حلوة ما بين طائف | |
|
|
ومستلم الاحجار يدعو مقبلا | |
|
| لأسودها المسعود سر الفضائل |
|
وما راعني والركب الا منادى | |
|
| ألا ودعوا يا قوم خير المنازل |
|
فبادرَ كلُ الجمع بالبيت طائفاً | |
|
|
ولولا حصول الإذن لم يتركوا الحمى | |
|
| ولم ينثنوا لولا الفضا للمعاقل |
|
وآبوا الى الأوطان من شهر حجنا | |
|
|
بها سافر الركب الكويتي موجها | |
|
| على طرق في البر فوق الرواحل |
|
|
| بيوم وثاني اليوم لم يتكامل |
|
لدى رفقة كانوا رفاقا أكارما | |
|
|
جزاهم إله العرش خير جزائه | |
|
| وأولاهم خيرا لخير الفعائل |
|
ولم يك فيها غير يومين لبثنا | |
|
| وفي ثالث بِنّا الضحى مع قوافل |
|
|
| يظن وقوفا وهو طاوي المراحل |
|
لقد كان فلكا يا لك الله متقنا | |
|
| وصنعا بديعا مدهشا كل عاقل |
|
تردد في الطرف فارتد معجبا | |
|
| بما حير الآراء رؤيا الأوائل |
|
|
| كأحشاء صب ما ارعوى للعوازل |
|
|
|
|
| بغير انزعاج مؤلم أو تماؤل |
|
الى منبيء مازال سار وسائرا | |
|
| يشق أديم البحر شق المناصل |
|
وكان حصول السير من أرض جدة | |
|
| بسبع مع العشرين من شهر آمل |
|
|
|
وراح حثيث السير يطوى لأبحُرٍ | |
|
|
ويوم الخميس الصبح قد حل منبئاً | |
|
|
وها قدر الرحمن كون نزولنا | |
|
| لدى طيب الأقوال بل والفعائل |
|
الى أن مضى الاسبوع عند أكرم | |
|
|
لقد أحسنوا فالله يعظم أجرهم | |
|
| ويجزى على الاحسان خيرا لفاعل |
|
|
|
فمن منبيء يا صاح سرنا بمركب | |
|
| لدى رفقة كانوا طراز المحافل |
|
وهاج هبوب الريح ما بين مسقط | |
|
|
وجاءت لنا الأمواج من كل جانب | |
|
| وكم كان في الاقوام من متذاهل |
|
وزال بحمد الله ما من مخافة | |
|
| لدن كان مرسانا يعذب المناهل |
|
بنهر الفرات العذب والنخل باسق | |
|
| تزال به الأوساخ من كل غاسل |
|
أقمنا به فاجتاز للفاو راجعا | |
|
|
وفي سادس من بعد عشر وعشرة | |
|
| وصلنا الى الأوطان مع كل عاقل |
|
وما اخترت نهج البحر أبغي ترفها | |
|
| ولكن لضعف عن ركوب اليعامل |
|
وتركي أهيل البر لا عن ملالة | |
|
| ولكن على الاقدار مجرى المفاعل |
|
وبعد مضي اليوم مع بعض مثله | |
|
| أتونا بحمد الله غير تواكل |
|
وقد قدر المولى اللقاء مع صاحبنا | |
|
| وكان اجتماع الشمل مع كل فاضل |
|
عيسى يقتضي التوفيق حسن استقامة | |
|
| من الله أن الله أكرم باذل |
|
ولا يجعلن ذا العهد آخر عهدنا | |
|
| من البيت أن الله معطي النوافل |
|
وأرجوه بالالطاف جمعاً يحفنا | |
|
|
ونحيا وما ننفك تحيا قلوبنا | |
|
| على مههج يعلو بنا عن رذائل |
|
فحفظا اله العرش مع خير عودة | |
|
| الى معهد ما زال مرعى الأوائل |
|
|
| على أحمد المبعوث كنز الفضائل |
|
|
| واتباعه الاخيار من كل كامل |
|