|
| مِن غير علمٍ لا ولا إدراك |
|
دع عنك دعوى العلم بالأحكام | |
|
|
|
|
|
|
|
| مُدَّعياً أنَّ سواكَ المجتري |
|
فيا غبيّاً يَدَّعي الفصاحة | |
|
|
من الذي منّا على الله اجترى | |
|
| وباءَ بالإثم وجاءَ منكراً |
|
|
|
أم مَن لَه أدلَّة عقليَّة | |
|
|
أما علمتَ يا سخيفَ العقلِ | |
|
| مَن الذي أفتى لنا بالحِلِّ |
|
|
|
مِن خلقهِ للخلق ما في الأرض | |
|
| جميعَهُ لا البعض دون البعض |
|
|
| في الأرض إذ كلَّ النباتِ عمّا |
|
أخرج منه بالدَّليل ما خرج | |
|
| فليس في استعمال باقيه حَرج |
|
|
|
|
|
إذ نهيهُ العبادُ عما لا يُحب | |
|
|
فتركه النهيَ دليلُ الحَلّ | |
|
|
|
| أم أينَ رأفة النبيّ الهادي |
|
|
|
|
| أم ما درى الله بهذا الدّاءِ |
|
استغفر الله من القول الخطل | |
|
|
إن قلتَ هذا الاعتراض مشترك | |
|
|
إذ ليس في الآيات والنصُوص | |
|
| بيانُ حكم التِتنِ بالخصوص |
|
قلتُ المباح حكمه لا يَلزم | |
|
|
|
|
مع قبح أن يعاقب المولى على | |
|
| فعلٍ ولمَّا ينهى عنه أوَّلا |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
إن قلت حسب من عليكم أنكره | |
|
| من الدليل لعنُ تلكَ الشجرة |
|
|
|
|
| خباثة التتن مجرَّد ادِّعا |
|
إن قلتَ أن التتن كان بدعة | |
|
| قلت كذلك البُنُّ فاختر منعه |
|
إن قلتَ إن التُّتنَ مما يسكر | |
|
|
قلتُ لك الجوابُ منعُ الصغرى | |
|
| وهذهِ الكتبُ لدليكَ فاقرا |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
وذاكَ غير السكرِ المحضورِ | |
|
|
اُنظر إلى الوجدان والعيان | |
|
|
أما ترى السكران كيف يفعلُ | |
|
|
|
|
|
| أو كانَ قتّالاً سفوكاً للدّم |
|
|
|
|
| ما يُورِد السَّالكَ للمهالِكِ |
|
|
|
|
|
|
|
|
| فعُد وعن ذا فاترك الجدالا |
|
أنَّى يقاسُ البحرُ بالذراع | |
|
| أو تُقنصُ الاُسودُ بالخداع |
|
كيف وما لَفَّقتَ من زخارف | |
|
|
بل هو لو سُلِّم غيرُ ضائر | |
|
| إذ كم له في ذاكَ من نضائر |
|
عن ذكر هنَّ قد ضربنا صفحا | |
|
| كما عن الطُّعن طوينا كشحا |
|
ولو فرضنا ما ادّعيتَ حقَّا | |
|
|
|
| فعلاً على من لا يراهُ منكراً |
|
|
| وهو لدى الكلِّ من المحرَّمِ |
|
|
|
|
|
|
| ألسِنَةُ السُّنَّةِ والكتاب |
|