|
|
أي ما سواه إلى الفناء مآلهُ | |
|
| إن كان من أهل الضلال أو الهدى |
|
بكت المدارس والمجالس إذ بدا | |
|
| سهم الرَّدى بأبي المعالي المقتدى |
|
أستاذنا القصاب ركن بلادنا | |
|
| من كان بحراً بالعلوم مُسَدّدا |
|
قد كان من كل المذاهب حاوياً | |
|
| ما قد حواه الشافعيُّ وأزيدا |
|
|
| قد كان يُدعى بابن حنبل أحمدا |
|
أسفا على طود العلوم تصدعت | |
|
| أركانه وكذا السَّنام تبددا |
|
أسفاً على بحر المكارم ماؤه | |
|
| قد غيض والأسماك حل بها الردى |
|
بكت المحابر بعد فقد ملاذنا | |
|
| من بعده من ذا يَمدُّ لها يدا |
|
|
|
إن المُهَذَّبَ قد تألَّى أنهُ | |
|
| لسواه لا يبدي طريق الاهتِدا |
|
|
| حزناً إلى يوم القيامة مُرصدا |
|
والروضة الحسناءُ لو أبصرتها | |
|
| تبكي دماً فوق السطور منضَّدا |
|
|
| بعد الفتى القصاب قد صرنا سدى |
|
علم البديع عليك يبكي حَسرة | |
|
| والمستقيم من البيان تأوّدا |
|
علم المعاني صار لا معنى له | |
|
| من بعد فقدك واستهانَ به العدا |
|
بحر العروض فذاك أضحى معرضا | |
|
| عمن سواك ولم يَبُلَّ له صدا |
|
|
| يا سبويه الوقت يافرّا المدى |
|
علم الحديث فلا يُحدّث بعدكم | |
|
|
|
| إذ لا ينال سواك منه المقصدا |
|
قد كنت أصلاً في الأصول محكماً | |
|
| قد تهدي فيه من يروم الاهتِدا |
|
قد كنت في التوحيد فردا مفرداً | |
|
| وشريعة المختار كنت مؤيَّدا |
|
قد كنت والله كريماً مكرما | |
|
| للقاصدين وتبسطِنَّ لهم يدا |
|
ما حلّ ساحتكم فقير مُعدِمٌ | |
|
| غلاّ ونال مُرادَهُ وتزوّدا |
|
فضلاً عن المال التقى وتحولت | |
|
| أحوالُهُ من شقوة بل أسعدا |
|
يا أهل ديرِ عَطيةٍ وسواهُمُ | |
|
| هذا الذي قد كان فيكم مرشدا |
|
فقَدَ الحياةَ فهل تطيب حياتكم | |
|
| من بعده من قال إي فقد اعتدى |
|
صبوا الدموعَ لفقده لا تبخلوا | |
|
|
يا مصر هل بُلِّغتِ ما قد نابنا | |
|
| بملاذنا بحر العلوم بحرِ النَّدى |
|
الشيخ عبدالقادر القصابُ من | |
|
| قد كان أزهرك الزهير مُشِيَّدا |
|
عشرين عاماً مع ثمان قد قضى | |
|
| فيه إلى أن صار شيخاً مفردا |
|
في الزهد والعلم الشريف وفي التقى | |
|
|
قد جاءه أمر الإله وحَلَّهُ | |
|
|
فرحاً بِلقيا الله جل جلاله | |
|
| وَلِكَي يرى روحَ الوجودِ محمدا |
|
|
| لبسوا الحريرَ وقد تحلوا عسجدا |
|
يا مصرُ عَزَّي أهلك ومريهمو | |
|
| أن يلبسوا ثوب الحداد مؤبِّدا |
|
يا شام هل شامت بلادك مثله | |
|
| جوداً وزهداً وإماماً مقتدى |
|
كلاّ فذاك هو الوحيد بعصره | |
|
|
يا شام هل نتجت بلادك مثله | |
|
| جوداً وزهداً وإماماً مقتدا |
|
يا شام هل شامت بلادك مثله | |
|
| لا والذي خلق السماء وأوجدا |
|
|
| حنث الزمانوقال زوراً واعتدى |
|
الشؤم بعد أبي المعالي حل في | |
|
|
قد كان والله تقياً صالحاً | |
|
| قد كان قواماً إذا الليل هدا |
|
قد كان صَوّاماً لغاب وقته | |
|
| قد كان في الشرع الشريف مقيدا |
|
|
|
طاشت لهُ لبُّ الرجال فبعضهم | |
|
|
|
|
|
| من ظلمة الجهل المضل وأنجدا |
|
حتى بنور العلم صاروا كلهم | |
|
| طوبى له ولمن به منا اقتدى |
|
فهو الذي تبع الرسول بقوله | |
|
|
لا يختشي في الله لومة لائم | |
|
|
|
| وصحابه والتابعين أولي الندى |
|
أدعوك تنزل غيث رحمتك التي | |
|
| فيها غمرت ذو المعاصي والهدى |
|
في قبر عبدالقادر القصاب من | |
|
|
|
| من ربنا الرضوان يأتي سرمدا |
|
واغفر لناظمها الحقير ذنوبه | |
|
| ابن الرفاعي من يسمى أحمدا |
|
|
|
ولناظرٍ فيها وعيباً إن يجد | |
|
| يغضي وإن خللاً يسدد ما بدا |
|
|
| والصحب والأتباع ينبوع الهدى |
|
إن رمتم يوم الوفاة مؤرخاً | |
|
|
إن رمتم يوم الوفاة مؤرخاً | |
|
| غاب النسي أو المعالي المقتدى |
|