أيذهبُ عمري هكذا بين معشر | |
|
| مجالسهم عافَ الكريم حُلُولها |
|
وأبقى وحيداً لا أرى ذا مودَّة | |
|
| من النَّاس لا عاش الزَّمان ملولُها |
|
وكيفَ أرى بغداد للحرّ منزلا | |
|
| إذا كانَ مفريَّ الأديم نزيلها |
|
ويسطو على آسادها ابنُ عرسها | |
|
| ويرقى على هام السماك ضئيلها |
|
فما منزل فيه الهوان بمنزل | |
|
| وفي الأرض للحرِّ الكريم بديلها |
|
فلَلْموتُ خيرٌ أن أُقيمَ ببلدة | |
|
| يفوق بها الصيد الكرام ذليلها |
|
|
| مساويه إن عُدَّت كثيرٌ قليلها |
|
وما سادَ في أرض العراقين ماجد | |
|
| من النَّاس إلاَّ فَدْمُها ورذيلها |
|
فسر عن بلادٍ طوّحت لا ترى بها | |
|
|
بها الجود مذمومٌ بها الحرّ مهملُ | |
|
| بها الشّحّ محمودٌ فهل لي بديلها |
|
ألا يا شقيق النفس عندي صحائفُ | |
|
| لقومٍ لئامٍ هل لديك قبولها |
|
سأنشرها والهندوانيّ شاهدي | |
|
| وأذكرها والسمهريُّ وكيلها |
|
ولي كلمات فيه تصدعُ الحصا | |
|
| إذا حكّموا العضب اليماني أقولها |
|
عفا الله عنِّي كم أجوب مهامها | |
|
| من الأرض يستفّ التُّراب دليلها |
|
لعلِّي أُلاقي عصبةً عبشميَّةً | |
|
| فروع مناجيبٍ كرام أُصولها |
|
|
| وينبي عن الخيل العتاق صهيلها |
|
متى يلثم اللبات رمحي وترتوي | |
|
| سيوفٌ بأَعناق اللئام صليلها |
|
وحولي رجال من معدٍّ ويعرب | |
|
| مصاليت للحرب العوان قبيلها |
|
إذا أوقدوا للحرب ناراً تأجَّجت | |
|
| مجامرها والبيض تدمى نصولها |
|
وبالسُّمر تحني البيض شبَّان حيِّهم | |
|
| وبالبيض تحمي السُّمر قسراً كهولها |
|
يهشون للعافي إذا ضاقَ رحبهم | |
|
| وجوهاً كأسياف يضيء صقيلها |
|
إلى خندقٍ ينمى علاهم إذا دُعوا | |
|
| ومن خير أقيالٍ إذا عُدَّ قيلها |
|
وما العزّ إلاَّ في بيوتٍ تلفّها | |
|
| عذارى وأبكارُ المطيّ حمولها |
|
تحفّ بها من آل وائل غِلْمَةٌ | |
|
| لهم صولة في الحربِ عال تليلها |
|
إلى الله أشكو عصبة قد تواطأت | |
|
| على دَخَنٍ بغياً فضَلَّت عقولها |
|
ألا غيرةٌ تقضي المنازل حقَّها | |
|
| وتوقظ وسنان التراب خيولها |
|
عليها رجال من نزارٍ وعامر | |
|
| مطاعين في الهيجا كريم قتيلها |
|
كفى حزناً أنَّا نعنى ركابنا | |
|
| إلى معشرٍ من جيل يافث جيلها |
|
إذا كانت العلياء حشو مسامعي | |
|
| يريني المعالي سفحها وطلولها |
|
فترجع حَسْرى ظلّعاً شفَّها الظَّما | |
|
| فيا ليتها ضَلَّتْ وساءَ سبيلها |
|
فلا ألوي للأَنذال جيدي ومعشري | |
|
| بهاليل مستن المنايا نزولها |
|
رعى الله نفسي لم ترد مورد القذى | |
|
| وتصدى وفي ظلِّ الهجير ظليلها |
|
ومن رام مجداً دونه جرع الرَّدى | |
|
| شكته الفيافي وعرها وسهولها |
|
وما المجد إلاَّ دولة ورجالها | |
|
| أُسودُ الوغى والسمهريَّة غيلها |
|
إذا أَبْرَقَتْ في السّفح صوب الغنائم | |
|
| وشاقَ لعينِ الناظرين همولها |
|
متى سمعت أُذناك منِّي رواعدا | |
|
| تصوب عَزاليها وتهمي سيولها |
|
فكم مرَّة في بعدها واقترابها | |
|
| تشافت من الأرض الجراز محولها |
|
سقى كلَّ أرضٍ صوبها فوق حدِّها | |
|
| ورواحها عقبى النسيم بليلها |
|
على أنَّها مع قربها من مزارها | |
|
| تلوحُ لعيني في البعاد تلولها |
|
ولم يستمع فيها عذولاً ولائما | |
|
| إذا كانت الورقاء فيه عذولها |
|
يذرّ عليه بالسنا ضوء شارق | |
|
| كما ذرَّه مصباحها وفتيلها |
|
وحلَّ سوادٌ في مكان ضيائها | |
|
| وما أُعْطِيَتْ عند التوسُّل سولها |
|
وما النفس إلاَّ فطرة جوهريَّة | |
|
| يروق لديها بالفعال جميلها |
|
إذا المرء لم يجعل حلاها تحلّما | |
|
| فقد خابَ مسعاها وضلَّ مقيلها |
|
وأحسن أخلاق الرجال عقولها | |
|
| وأحسن أنواع النياق فحولها |
|
وهل يقبل الإِنسان نقصاً لذاته | |
|
| إذا كانَ أنوار الرجال عقولها |
|
فكم أثْمَرَتْ بالمجد أغصانُ أنفسِ | |
|
| إذا ما زكت أعراقها وأُصولها |
|
ويوحشني من بالرَّصافة قوّضوا | |
|
| ولي عبرات في الديار أجيلها |
|
ومن نكد الأيام أَنْ يُحرَمَ الغنى | |
|
| كريمٌ ويحظى بالثراء بخيلها |
|
تَحِنُّ إلى أرض العراق ركائبي | |
|
| وصحبي بأرض الشام طابَ مقيلها |
|
|
| علائق قد أعيا البخاتي حمولها |
|
وعاوَدَني ذكرى دمشق وأهلها | |
|
|
تردِّد ألحاناً كأَنَّ الَّذي بها | |
|
| من الوجد ما بي والدموع أُذيلها |
|
لئن بلَّغتني رمل يبرين ناقتي | |
|
|
وكم لي على جيرون وقفة حائر | |
|
| له عبرات أغْرَقَتْهُ سيولها |
|
وكم باسقاتٍ بالرّصافة أقعدت | |
|
| على عجزها حيث استطال فسيلها |
|
لحى اللهُ دنياً نالها أحقرُ الورى | |
|
| وتاهَ على القومِ الكرام فسولها |
|
سأحمل أعباء الخطوب وإنَّني | |
|
| لأنتظر العقبى وربِّي كفيلها |
|