طربت ولم أطرب لساجعة وهنا | |
|
| ولا لأعاريب تربّعن بالدّهنا |
|
|
| ولا رسم دار من لبيني ولا لبني |
|
ولا لنصيص العيس ينفخن في البرى | |
|
|
أذب واحمى عن حماهم وأحتمى | |
|
| وأجنى على من رامهم شرّ ما يجنى |
|
أضعت به عمرا وأتعبت فكرةً | |
|
| فجاء ولا معنى صحيحا ولا وزنا |
|
وعرضت للتّمزيق عرضك باحثا | |
|
| بظلفك عن حتف بجانبك الأدنى |
|
وجاوزت في الميدان شأوك قارنا | |
|
| أفيلك بالبزل ابتدَرنَ المدى رهنا |
|
إذا صرصرت في الجو فتخاء لقوةٌ | |
|
| تكدر بالعصفور في برجه المغنى |
|
تشّبعت اعجابا بما لست نائلا | |
|
| فأطرق كرى إن النعام هنا لدنا |
|
عنيت بما لم تعه من هضم حزبنا | |
|
| فهلا بتصحيح الذي تبتغي تعنى |
|
أما ترتضي أشياخ وادان قدوة | |
|
| وأشياخ تيشيت الجهابذة اللسنا |
|
فما ابتدعوا كلا ولا تبعوا هوى | |
|
| ولا هدموا مما بنى المصطفى ركنا |
|
ولا أحدثوا في سيرة الشيخ حادثا | |
|
| ولا فرّقوا جمعا ولا بعثوا شحنا |
|
ولا خطّؤوا فيها مصيبا تعَصُّباً | |
|
| ولا اتّخذوا ممن سواها لها خدنا |
|
وانهم من هدي أشياخنا اهتدوا | |
|
| لهم صحّحوا أخذ الطريقة والإذنا |
|
وأشياخُنا والحال أفضل شاهد | |
|
| على سيرة المختار سيرتُهم تبنى |
|
أولئك عمّار المساجد بالتقى | |
|
| وإحياء ما أحيى الرسولُ وما سنا |
|
وصوام أيام المصيف على الطوى | |
|
| وقوّام ليل المحل حين الدجى جنّا |
|
وحجاج بيت اللّه والأمر هاكذا | |
|
| وسداد خلات العفاة ولا منّا |
|
وحلال عقد المشكل الصعب للورى | |
|
| إذا عز حلّ المشكل الحاذق الذهنا |
|
وفيهم مجال القول متّسِعٌ لنا | |
|
|
|
| ولا نتقي من صال ضعفاً ولا جبنا |
|
تزُمّ على عطف اللطيف ثقافنا | |
|
|
ويعلم أهل الشرق والغرب أننا | |
|
| حجبنا تراث العلم من جدنا الاسنى |
|
وأن القوافي في بدينا لواؤها | |
|
| وقائلُها ندعوه عبدا لنا قنا |
|
|
| نرد غلاة المبطلين بها عنا |
|
ألا فليقصّر من أراد سباقنا | |
|
| على الرغم منا أو يكن مثل ما كنا |
|
ولولا كفاح عن طريقة حزبنا | |
|
| وذبٌّ عن الأشياخ في كل ما عنا |
|
لا عرضت عن تنقاد زيفك صائنا | |
|
| لسانا به قد كنت عن مثل ذاضنا |
|
ولو لم أكن للعاتبين مجنبا | |
|
| ولا أقتفي ما عشت من ءافن افنا |
|
لجئت بها شنعاء بشعاء فظّة | |
|
| معرّقةً لم تبق عظما ولا سنا |
|
ولو أنما أهديت شعرٌ مهذّب | |
|
|
|
| على وفق ما أهديت حاليةً حسنى |
|