حيا الجزيرة هطالٌ من السحب | |
|
| جزيرة العرب العرباء في النسب |
|
ولا يزال الندى يجري بها غدقاً | |
|
| ولا يزال الهدى في أهلها النجب |
|
وأخصب اللَه بالخيرات ترتبها | |
|
| ملء المرابع والساحات والرحب |
|
وعم بالأمن فيها كل ناحيةٍ | |
|
|
وبصر اللَه أبناء الجزيرة في | |
|
| حفظ الجزيرة من عاد ومغتصب |
|
من كل ذي طمع بالشر يقصدها | |
|
| أو كل ذي جشع أو كل ذي كلب |
|
وأرشد الأمراءَ القائمين بها | |
|
| أهل المكارم أهل المجد والحسب |
|
للاعتصام بحبل اللَه قاطبة | |
|
| ونبذ ما بينهم من تلكم الريب |
|
وألف الله بين العرب أجمعهم | |
|
| تأليفه بينهم في سالف الحقب |
|
|
| من التنازع بين الويل والحرب |
|
|
|
وصان اقوامهم منه كل نازلة | |
|
| وصان أوطانهم صوناً من النوب |
|
ورد أخلاط سوء ما تكفكف عن | |
|
| صبابة الأم المحفوظة النسب |
|
ما أمة المجد في التاريخ أجمعه | |
|
| إن يذكر المجد إلا أمه العرب |
|
يا أمة بزت الأقوام من قدم | |
|
| في الأصل والنبل والأخلاق والأدب |
|
وبالحفاظ على الأعراض قد عرفت | |
|
| وبالمكارم والأمجاد والرتب |
|
وبالمروة والإنجاد قد رفعت | |
|
| وبالوفاء وبالأفعال والدأب |
|
وبالإباء وبالعزم القوي على | |
|
| حفظ الجوار ورعي الجار في اللزب |
|
وبالبسالة والرأي السديد علت | |
|
| ذرى المعالي بلا عجب ولا عجب |
|
حازت خصائص جلى أشرقت فبدت | |
|
| منها نجوم السنا العالي من الحسب |
|
يا أمة شرفت من يوم ما عرفت | |
|
| بين الأنام بلا مينٍ ولا كذب |
|
في كل أطوارها بين الورى عظمت | |
|
| للجد ما شئت أو ما شئت للعب |
|
في جاهليتها الأولى وقد عكفت | |
|
| على التماثيل والأصنام والنضب |
|
|
| في نفسها دفنت كالتبر في الترب |
|
وفي الهداية والتوحيد مذ دخلت | |
|
| في الدين واعتصمت في أوثق السبب |
|
قامت بنصرة دين اللَه طائعةً | |
|
| فأدركت أرباً ناهيك من أرب |
|
وفي البداوة إذ كانت محافظة | |
|
| على مراس الرماح السمر والقضب |
|
|
| حطم وكانت شعوبُ الأرض كالخشب |
|
وفي الحضارة مذ تمت محاسنها | |
|
| واستأثرت في الورى بالاسم واللقب |
|
طارت مكارمها طير الرياح على | |
|
| أفق الممالك تزجي الخير كالسحب |
|
وفي التمدن مذ أرست تمدنها | |
|
| على قواعده من عصرها الذهبيس |
|
بنت على الأرض أطواداً رواسخ من | |
|
| ممالك العلم والعرفان والأدب |
|
فإن ترد علم ما فقات وما سبقت | |
|
|
فاستنطق الكتب عنها إنها حفظت | |
|
| في الخالدين من الآثار والكتب |
|
|
| من بعض رحمته تنجي من الكرب |
|
وبثها في جميع الأرض طاهرةً | |
|
| تطهر الخلق بالطاعات والقرب |
|
أعدها لصلاح الكون فاندفعت | |
|
| كالسيل منحدراً يجري إلى صبب |
|
فاستخلصت أمما طاح الفساد بها | |
|
| واستخرجت من ترابٍ عنصر الذهب |
|
أعنت سواها وعن ذاك السوى غنيت | |
|
| فالناس منها كأطفالٍ بدار أب |
|
إلى السيادة قد همت وقد نهضت | |
|
|
سادت فساد بها عدلٌ ومعرفةٌ | |
|
| على الأنام بلا ظلمٍ ولا رهب |
|
|
| فيهم فساوت غني القوم بالترب |
|
سادوا فما ساد أنكاسٌ ولا نخب | |
|
|
لا قبلهم رأت الدنيا ولا عرفت | |
|
| من بعدهم مثل عدل الفاتحج العربي |
|
يا خيرة الناس طراً في صنائعها | |
|
| ومن غدت لرحى الإصلاح كالقطب |
|
ألست أنت التي استعلى بنوك على | |
|
| مناكب الأرض بعد السبق والغلب |
|
بلى وقد دوخوا الدنيا بأجمعها | |
|
|
تغلغلوا في بلاد الشرق قاطبةً | |
|
| وجاست الغرب منهم خيرةُ العصب |
|
وأينما اندفعت منهم إلى غرض | |
|
| من الهدى عصبة أفضت بلا نكب |
|
كانت فرائض أهل الجور ترجف من | |
|
| ذكر اسمهم هلعاً من شدة الرجب |
|
صالت على الظلم والظلام عصبتهم | |
|
| بقاصف من مقال الحق ذي كبب |
|
وأنزلت من عروش الحيف آلهةً | |
|
| من الملوك غدوا للناس كالنصب |
|
جازت إليهم وقد حفت مظالمهم | |
|
| بهم وحولهم الأعوان كالأشب |
|
|
| وما عليهم فدالت دولة الشغب |
|
|
| من غير ما جنف فيها ولا جنب |
|
وأوقفتهم إلى الحد الذي لهم | |
|
| على الشعوب بحد الصارم الخدب |
|
|
| على الرعاة وكان الحق في سلب |
|
|
|
وأصلحت تلكم الفوضى التي انتشرت | |
|
| بين المسوس وبين السائس الأرب |
|
سارت لنفع الورى لا أجر تطلبه | |
|
| ولا جزاء فلم تفشل ولم تخب |
|
يا أمة العز والماضي الحميد ويا | |
|
| ذات المفاخر يا ولادة النجب |
|
أليس أبناؤك الأمجاد قد رفعوا | |
|
| في كل مصر منار العلم والأدب |
|
بلى وفي كل آفاق الورى بزغت | |
|
| منهم شموس فلم تكسف ولم تغب |
|
وبددوا ظلمات الجهل حيث سروا | |
|
| وأيقظوا كل ذي لُبٍّ من الغهب |
|
وقد أناروا عقول الخلق كلهم | |
|
| وطهروها من الأوضار والرسب |
|
داووا نفوس الورى بالعلم فانبعثت | |
|
| للمكرمات وكانت قبل في وصب |
|
وأطلقوا الفكر حراً لا يقيده | |
|
| قيدٌ من الوهم أو ستر من الحجب |
|
وفجروا منبع الأرواح فانبثقت | |
|
| فضائل الروح كالتيار ذي العبب |
|
وهذبوا الخلق بالآداب فارتفعت | |
|
| أخلاقهم لسماء الجد والدأب |
|
وألقحوا من بني الدنيا قرائحهم | |
|
| فأنتجوها وكانت قبل كالسلب |
|
وروضوهم على الأعمال فانبجست | |
|
| طباعهم بالبديع الرائع العجب |
|
|
| محض وعن همم في السبق والغلب |
|
يا أمةً كان منك الآدبون إلى ال | |
|
| قرآن مأدبة القيوم في العرب |
|
دعوا إلى دعوة الحق التي بسطوا | |
|
| سماطها لذوي الحاجات والترب |
|
صفوا عليه صحافاً من صحائفهم | |
|
| مملوءة حكماً أحلى من الضرب |
|
فيها الغذاء الذي تهنا الحياة به | |
|
| ويبرأ العقل من سقمٍ ومن وصب |
|
والروح تسمو فتسمو ذي الطباع به | |
|
| والعزم يقوى فتقوى همة النخب |
|
وأوردوهم حياضاً ساغ مشربها | |
|
| من المعارف أروت كل ذي شرب |
|
سقوهم عللاً من بعد ما نهلوا | |
|
| منها فصار العطاش الهيم في سأب |
|
دعوا إلى الدين فالمستمسكون به | |
|
|
دعوا إلى وحي ربِّ الناس يرشدهم | |
|
| إلى النجاةِ ويحميهم من التبب |
|
دعوا إلى سنن الخلاق يعصهم | |
|
| في كل أمر مع الإذعان والرغب |
|
للربح والنجح في هذي الحياة دعوا | |
|
| كل الورى وليلِ الخير في العقب |
|
إلى السعادة في الدارين دعوتهم | |
|
| كانت لهم وبني الأنسال والعقب |
|
إلى الهداية في توحيد بارئهم | |
|
| دعوهم وإلى الإيمان بالكتب |
|
إلى تعاليم رب العالمين دعوا | |
|
| في هدي خاتم كل الأنبيا العربي |
|
يا أمةً ذاك ماضيها الذي عرفت | |
|
|
ماذا دهاك فقد أصبحت هاوية | |
|
| مهاوي الذل من حينٍ إلى عطب |
|
بم ابتليت وماذا قد منيت به | |
|
| فصرت من بعد خفض العيش في نصب |
|
ما السحر أسوأ مساً لو سحرت به | |
|
| مما دهاك فساوى الرأس بالذنب |
|
والسحر ليس له فعلٌ ولا عملٌ | |
|
| يحكي انقلابك من رأسٍ إلى عقب |
|
قذفت بالمجد في مهوى لو انحدرت | |
|
| فيه النجوم غدت فحماً بلا لهب |
|
مهوى من الذل نائي الغور ممتلئ | |
|
| من المصائب بالأرزاء والنوب |
|
|
|
|
|
ماذا اعتراك أعين قد أصبت بها | |
|
| أحالت الحال من خصب إلى عشب |
|
والعين حق وحق أن تصيب فكم | |
|
| في الناس من دنف بالعين مستلب |
|
ماذا أصابك هل داء الفناء جرى | |
|
| في جسم شعبك مجرى السم في العصب |
|
فالجسم في شلل والعقل في خلل | |
|
| والقلب في نصب والروح في وصب |
|
أم ما أصابك من سوء التصرف في | |
|
| تراث أسلافك الصوابة النخب |
|
الحارسي الدين لا يلهو نهارهم | |
|
| عنه ولا ليلهم بالنائم الرقب |
|
الحافظي الملك والحامين حوزته | |
|
| من الأعادي ذوي الأضغان والكلب |
|
ورثت من غرر الاحساب شادخة | |
|
| تضيء ضوء فرند السيف ذي الشطب |
|
|
| وخلفوا سيرة كالأفق ذي الشهب |
|
وخلفوا لك ملكاً غير منصدع | |
|
| وخلفوا لك أمراً غير منشعب |
|
وخلفوا الدين والنور المبين وفي | |
|
|
فحدت عن منهج ما كان أوضحه | |
|
|
فرطت في إرثهم تفريط ذي سفه | |
|
|
|
|
كذاك قد حدت عن منهاج سيرتهم | |
|
| إلى المهالك من أرجائها الرغب |
|
|
| وكان كل الهدى في ذلك الأدب |
|
تركت تلك السجايا الغر راغبةً | |
|
| عن الجواهر والأعلاق بالسخب |
|
وعفت تلك الخصال الطهر راضية | |
|
| بالشيص والحشف البالي من الرطب |
|
وقد هجرت الفعال الكبر لاهيةً | |
|
| بالجزع والودع الأدنى عن القصب |
|
آلت أمورك مذ جردت نفسك من | |
|
| محامد القوم للتشهير والسبب |
|
وأبت بعد العلا والعز صاغرة | |
|
| صغار كل ذليل الأنف غير أبي |
|
لا تغضبين ولا تحمي الدماء فهل | |
|
| عادت مياها وقد كانت من اللهب |
|
وهل تحسين بالحال التي انعكست | |
|
| أم أنت قد صرت حقاً أعجب العجب |
|
يا أمة العزة القعساء مالك قد | |
|
| اصبحت نهباً بأدي كل منتهب |
|
أصبحت هاويةً من كل مرتبةٍ | |
|
| فرعت ذروتها العليا من الرتب |
|
|
| في منقع السوء للأذقان والركب |
|
أصبحت في ضعةٍ ما مثلها ضعةٌ | |
|
| وما كمثل الذي قاسيت من تعب |
|
|
| لم يذكروا مثلها في سائر النوب |
|
وبت لا أنت في عير إذا ذكروا | |
|
| عيراً ولا في نفير السادة النجب |
|
بل في تفرق شملٍ واختلاف هوى | |
|
|
ومن يحد من سبيل الجد جد به | |
|
| صرف الزمان ولاقى حسرة اللعب |
|
أنهبت ملكك لا تدرين من سفهٍ | |
|
| أن البلاد غدت للأجنب الثلب |
|
أضحت ديارك غنماً للشعوب وقد | |
|
| حرمت مما بها من خيرها السرب |
|
هدمت أركان مجدٍ قد بناه لنا | |
|
| أجدادنا الصيد من أسلافنا العرب |
|
|
| وصرت لا في علا منه ولا عتب |
|
ومن يضيع تليد المجد ضاع به | |
|
| وهانَ في قومهِ الأدنين والجنب |
|
أفرطت في جمع ما يخزي بنيك وقد | |
|
| صيرتهم هدفاً للأسهم الصيب |
|
نصبتهم غرضاً للدهر يرشقهم | |
|
|
مفوقاتٍ إليهم من هنا وهنا | |
|
| بالإثم والعار من بعدٍ ومقترب |
|
|
| وأصبحت الأمن في ويلٍ وفي حرب |
|
وآلت النعمة العظمى إلى نقمٍ | |
|
| وحالت الحال في فقرٍ وفي سغب |
|
وأصبح العرب الأمجاد قاطبةً | |
|
| عن مجدهم وعن الأوطان كالغرب |
|
بالأمس هم دولةٌ يُروى لها خبرٌ | |
|
| واليوم هم خبرٌ يروى لذي العجب |
|
بالأمس هم سادة التاريخ إن ذكروا | |
|
| واليوم هم جزء تاريخٍ من النسب |
|
بالأمس هم سادةٌ صيد غطارفة | |
|
| واليوم هم أعبد الحضار والغيب |
|
بالأمس هم ساسة الدنيا بأجمعها | |
|
| واليوم هم سوقةً بالرحل والقتب |
|
بالأمس أوطانهم بالعز عامرةٌ | |
|
| واليوم أوطانهم كالمقفر الخرب |
|
بالأمس تمتلك الأقطار أمتهم | |
|
| واليوم أمتهم مملوكة الرقب |
|
كم بين أمسٍ وبين اليوم من عبرٍ | |
|
| ومن تجاريب للساهي ومن درب |
|
أفعالك العور قد أردت بنيك فمن | |
|
| مستعبدين ومن حيرى ومن حوب |
|
أأنت في سوء ما تأتين عارفةٌ | |
|
| أم أنت من ظلمات الجهل في حجب |
|
يا خير من أخرجت للناس من أممٍ | |
|
|
قد كنت رأساً لأجيال الورى عصراً | |
|
| فصرت من جيل هذا العصر في الذنب |
|
وكنت تاجاً على رأس الأعاظم من | |
|
| ملوكها فغدوت اليوم في العقب |
|
وكنت بيت قصيد الشعر إن مدحوا | |
|
| وكنت إن خطبوا ممدوحة الخطب |
|
|
| والناس نحوك من هاوٍ ومنجذب |
|
فصرت مذمومةً في كل مجمعةٍ | |
|
| معصوبة الذم في الأقوام والعصب |
|
وكنت هذبت أخلاق الورى زمناً | |
|
| واليوم منك سوى الأخلاق لم يعب |
|
وكنت حررت من رق الطغاة ومن | |
|
| أغلالهم أمما عدت من السلب |
|
وكنت أنقذت من ظلمٍ ومن عنت | |
|
| قوماً من الظلم والظلام في نصب |
|
فاليوم تظلمك الدنيا بأجمعها | |
|
| ولا يهيجك هياجٌ إلى الغضب |
|
وكنت أنقذت من جهلٍ ومن عمه | |
|
| بني جهالتها الهاوين في الريب |
|
واليوم أنت أبو جهلٍ وزدت به | |
|
| زيادة الحمق في حمالة الحطب |
|
وكنت آمرةَ المعروفِ قائمةً | |
|
| بالنهي عن منكرات السوء في دأب |
|
فصرت أنت عن المعروف معرضةً | |
|
| وصرت للمنكر المذموم في طلب |
|
وكنت موفورة الخيرات صاعدةً | |
|
|
فصرت أسفل سفلاها كما انقلبت | |
|
|
يا عرب كل الذي قد كان من مدحٍ | |
|
| في مجدكم عاد للراثين من ندب |
|
يا أمة الرشد والإرشاد إنك عن | |
|
| تلك المراشد قد أصبحت في نكب |
|
نسيت ربك نسياناً دعاه لأن | |
|
| أنساك نفسك في الطاعات والقرب |
|
اعرضت عن أمره من غير ما وجل | |
|
| وسرت في نهيه من غير ما رهب |
|
|
| ثم ارتكبت النواهي كل مرتكب |
|
فقد رماك بريبٍ لا شفاء له | |
|
| إلا النصوح التي ترضى من التوب |
|
ومن يطع ربه استكفى بطاعته | |
|
| ريب الزمان فلم يرتب ولم يرب |
|
عطلت أحكام دينٍ كنت فائزةً | |
|
| به من اللَه بالآمال والإرب |
|
نلت المعالي دهراً من هدايته | |
|
|
وعدت يضرب بعض منك وا أسفي | |
|
| رقاب بعضٍ بلا داعٍ ولا سبب |
|
سوى التفاني وإشمات العدى سفهاً | |
|
| بأمة المصطفى طراً وبالعرب |
|
حاربت ربك بالعصيان معرضةً | |
|
| عن الوعيد لسخط الرب والغضب |
|
|
| ما لم تزالي به في الهم والتعب |
|
من كل ملتهبٍ حقداً ومنتهب | |
|
| ملكاً ومعتصب ديناً ومغتصب |
|
فاستغفري من فعال السوء تائبةً | |
|
| واستمسكي بحبال اللَه وارتقبي |
|
لئن رجعت إلى الطاعات من كثبٍ | |
|
|
وإن بقيت على ما أنت فيه فلا | |
|
| مفر من نقمة الجبار والتبب |
|
|
| يزرع من الشوك لا يحصد من العنب |
|
يا ولد قحطان يا أبناء يعرب يا | |
|
| نسل الندى والهدى يا زينة النسب |
|
ويا سلالة أبطال الحروب ويا | |
|
| أشبال أسد الوغى الخطارة الصعب |
|
|
| مالا تزال له الألباب في عجب |
|
لقد غفلتم وطالت بعد غفلتكم | |
|
| عن هدي طه ختام الرسل خير نبي |
|
عن دينكم عن معاليكم وعزتكم | |
|
| عن اتباع الهدى عن أطهر الكتب |
|
عن هدي أسلافكم قولاً إلى عمل | |
|
| عن المعارف والأخلاق والأدب |
|
عن المآثر عن تلك المفاخر عن | |
|
| تلك الذخائر عن هاتيكم الأهب |
|
عن قومكم وعن الأوطان أجمعها | |
|
| عن مجدكم وعن الاحساب والنشب |
|
عن الديار التي كانت مواكبكم | |
|
| بها وأجنادكم كالبحر ذي العبب |
|
حتام تستمرئون النوم دهركم | |
|
|
حتام عن دينكم تلهون وهو لكم | |
|
| عن الحياتين في الدنيا وفي العقب |
|
حتام قرآنكم يشكو انصرافكم | |
|
| عنه إلى باطل الأوهام واللعب |
|
|
| لا تشبهون الورى في السعي والدأب |
|
هبوا بني الماجدين اليوم وانتبهوا | |
|
| من نومكم إنكم للجد والتعب |
|
هبوا إلى صالح الأعمال واعتصموا | |
|
| بصدقها إنكم للصدق لا الكذب |
|
هبوا لنصرة دين اللَه تنتصروا | |
|
| بالدين في كل مأمولٍ ومرتقب |
|
هبوا إلى السعي في الساعين وانتشلوا | |
|
| أوطانكم من حضيض الذل والريب |
|
هبوا إلى الذود عن أعراض أمتكم | |
|
| وعن حقيقتكم والنسل والعصب |
|
هبوا جميعاً إلى إصلاح امركم | |
|
| وأقدموا أقدموا فالموت في الهرب |
|
هبوا إلى الجد جد الأسد واثبةً | |
|
| فالوقت للجد لا للهو والطرب |
|
هبوا إلى العمل المرضي لربكم | |
|
| إن الرضى لدواء المقت والغضب |
|
كفى مناماً وتفريطاً كفى وكفى | |
|
| عيباً سواكم به في الناس لم يعب |
|
كفى افتراقاً كفى جهلاً كفى عنتاً | |
|
| كفى شتاتاً كفى يا أمة العرب |
|
يا مالك الملك يا من لا شريك له | |
|
| يا منعماً بالرضى يا كاشف الكرب |
|
الطف بنا واهدنا وافتح بصائرها | |
|
| وعافنا واعف عن أوزارنا وتب |
|
وامنن علينا وألف بين أمتنا | |
|
|
واعطف فريقاً من السادات مجتنباً | |
|
| على فريقٍ من السادات مجتنب |
|
واجعلهم إخوةً في الدين تجمعهم | |
|
| أواصر الدين في الحضار والغيب |
|
رحماك رحماك أنقذ قومنا وقنا | |
|
|
ووفق العرب الباقين واهدهم | |
|
|
وارزق قبائلهم إقبال أنفسهم | |
|
| واجعل عصائبهم من خيرة العصب |
|
أنزل عليهم غيوث العفو هامية | |
|
|
ونجهم واهدهم والطف بهم وقهم | |
|
| من الضلال وأنقذهم من العطب |
|
لو لم يك العرب أقوام النبي لما | |
|
| بقوا على ما لقوا في الدهر من نوب |
|
عاشوا كما عاش إبراهيم معجزةً | |
|
| في حين ترميهم الأقدار في اللهب |
|