سقى طللا بين اللوى فالمحصب | |
|
| ملث الغوادي صيباً بعد صيب |
|
وحيا المحاني كل أوطف هامر | |
|
| وتروي المغاني ملعبا بعد ملعب |
|
ملاعب كانت بالجآذر والمها | |
|
| أوانس لم يذعر بها سرب ربرب |
|
وما انفك من أكنافها رائح الصبا | |
|
| وغاديه عن نشر الرياض المطيب |
|
مغان زهت بالمنجدين فلم تجد | |
|
| بها من حضيض أو ربى غير مخصب |
|
وسمر القنا والبيض غيل وانجم | |
|
|
|
|
نشاوى من الأفراح تمرح أهلها | |
|
| وتنزح بالأتراح عنقاء مغرب |
|
|
|
ويوم تنكبنا السرى برح النوى | |
|
| بأحشائنا لا كان يوم التنكب |
|
حرام على العافي السرى بعد بينهم | |
|
| وطي الفيافي سبسبا بعر سبسب |
|
يميناً فما الزق الروي بناقع | |
|
| غليلا ولا العيش الهنيء بطيب |
|
ولا الطرف ليلا للكرى بمخامر | |
|
| ولا القلب عن برحاه بالمتقلب |
|
ولا الصب يرتاد السلو على النوى | |
|
|
فلا موثق القلب الشجي بمطلق | |
|
| ولا عارض الطرف القذي بخلب |
|
ولا دمعي ترقا ولم تطف لوعتي | |
|
| سحائب دمع من دم القلب صيب |
|
ولا والهوى نشر الغواني استفزني | |
|
| ولا شفني رخص البنان المخضب |
|
ولا شاقني ماء العذيب وبارق | |
|
| ولا هاجني بان النقا والمحصب |
|
|
| على الحسن الزاكي الامام المهذب |
|
إمام على الدنيا أطل نواله | |
|
|
تجلى على الاسلام كوكب سعده | |
|
|
وقام مقام المرتضى في دفاعه | |
|
| عن الدين بالحرب العوان المعطب |
|