ومن ينظر الدنيا بعين بصيرة | |
|
| يجدها أغاليطا وأضغاث حالم |
|
|
| على أنها مهما تكن طيف نائم |
|
|
|
ولا فرق في التحقيق بين مريرها | |
|
| وما يدعيّ حلواً سوى وهم واهم |
|
فكيف بنعماها يغرّ أخو حجىً | |
|
| فيقرع إن فائت لها سن نادم |
|
|
| على فائت غير اكتساب المكارم |
|
وما هذه الدنيا بدار استراحة | |
|
|
على قدر بعد المرء منها ابتعاده | |
|
| عن الروح واللذات ضربة لازم |
|
ألم تر آل الله كيف تراكمت | |
|
| عليهم صروف الدهر أي تراكم |
|
وإن أنس لا أنس الحسين وقد غدا | |
|
| على رغم أنف الدين نهب الصوارم |
|
قضى بعدما ضاقت له سعة الفضا | |
|
| فضاق له شجواً قضاء العوالم |
|
قضى بعدما أسود النهار بعينه | |
|
| على خير صحب من ذوابة هاشم |
|
قضى فامتلى الإمكان من ليل فقده | |
|
|
قضى وهو حرّان الفؤاد من الظما | |
|
| على غصص فيها قضى كل هاشمي |
|
|
| فترضع حربا من ضروع اللهاذم |
|
|
|
فتوطء هاتيك السنابك هامهم | |
|
|
هل استبدلت باللطم فوق وجوهها | |
|
| عن الضرب بالأسياف وجه الضياغم |
|
|
| دماها بإجراء الدموع السواجم |
|
هب القتل فيكم سيرة مستمرة | |
|
| فهل عرفت كيف السبا ابنة فاطم |
|
وما لنسا أنتم حماة خدورها | |
|
| وللسبي حسرى الوجه فوق الرواسم |
|
|
|
أهان عليكم إنها اختلفت على | |
|
| مقانعها الأيدي كسبي الديالم |
|
أهان علكم هجمة الخيل خدرها | |
|
| كأن لم يكن ذاك الخبا خدر هاشم |
|
لها الله من مذعورة حين أضرموا | |
|
| عليها ففرّت كالحمام الحوائم |
|