ما بالُ مصرَ وقد جلتْ عن بأسِها | |
|
| وافترَّ ثغرُ البشر عن عَبَّاسِها |
|
وروتْ حديثَ الجود عنه مثلما | |
|
| روتْ ارتفاعَ النيل عن مقياسها |
|
ما بالها حيث الأماني قد وفتْ | |
|
| بابَ الرجا من بعد شدة يأْسِها |
|
ما بالها حيث الحفيدُ يَسُوسُها | |
|
| ويزيد تشييداً لرفعِ أساسِها |
|
شبلٌ تأسَّدَ حيث ساد كأصله | |
|
| هل تترك الآرامُ حِفظ كِناسِها |
|
إن سار نَحوَ الحج خلَّف وحشةً | |
|
| أو عاد عادتْ مصر في إيناسها |
|
فلسانها بالشكر يلهجُ والثنا | |
|
|
لا غروَ أن دانت له مصر فقد | |
|
| أسدى له طُسْنٌ محبةَ ناسها |
|
ربحتْ تجارةُ من خزائن ماله | |
|
| قلبُ الرعية وهو من حُرَّاسها |
|
صدرٌ وبالإخلاص مفردُ عصره | |
|
| يشفى صدورَ الناس من وسواسها |
|
لما رقى العلياءَ رقّ لحالها | |
|
| وصفتْ وراقتْ منه خَمرة كأسها |
|
بُشرَى الأهالي إذْ وفاها سَعدُها | |
|
| في فَرطِ يقظتها وفقدِ نعاسها |
|
|
|
جادت به مصر وحازتْ سُؤْددا | |
|
| تبدو به إذ كان نتجُ غِراسها |
|
هو من بينها حيث والى برها | |
|
| فلدى الولاية لا تقل له واسها |
|
|
| ويمدُّ بالتأييد قوةَ باسها |
|
بالألمعية لا يَسامُ ذكاؤه | |
|
| إن شئتَ قِسهُ بقسّها وإياسها |
|
|
| وبيانُ معناها بديعُ جناسها |
|
|
|
|
| تأبى طموحَ النفس في أهجاسها |
|
هو جسمُ مصر وفردُ جوهر رُوحِها | |
|
| فاعجبْ لفردٍ وهو جمعُ حواسها |
|
|
|
يرمى العفاةَ بطارفٍ وبتالدٍ | |
|
| رمى الكماةِ السهمَ عن أقواسها |
|
إن أحَبستْ وقفاً عليه حبَّها | |
|
| فالخيرُ كل الخير في إحباسها |
|
يوم الولاية كان يومَ مسرةٍ | |
|
| فرحتْ به أممٌ على أجناسها |
|
فشريعةُ الإسلام زاد فخارها | |
|
|
أولو العهدِ به تقوّى جأشها | |
|
| أمناً وقد شِدْتَ عُرى استئناسها |
|
ماذا مديحي وهو بدرٌ طالعٌ | |
|
| يرقى من الجوزاء ذروةَ راسها |
|
وإذا المروءةُ قابلتْهُ بأصلها | |
|
| وفتْ النتيجةُ طبق شكل قياسِها |
|
وسيرتقي في الفخر أقصى شأوه | |
|
| إن تُضرب الأخماسُ في أسداسها |
|
|
| بل زينةُ الأبيات سبكُ جناسها |
|
حسبي القبولَ إجازةً لقَصِيدةٍ | |
|
| أرجُ القبول يفوحُ من أنفاسها |
|
هي بنتُ هذا الفكر عباسيّةٌ | |
|
| نورُ الخِلافَةِ لاحَ في قرطاسها |
|