إله الورى أين المواعيد والذكرُ | |
|
| ظمئنا وعن أبياتنا انقطع القطرُ |
|
لقد شاخ هذا الكونُ وانهدَّ أسُّهُ | |
|
| كأَنا به الأمواتُ وهو لنا قبر |
|
تنكرتِ الشمسُ الإلهيُّ نورها | |
|
| وقد أصبحت صفراً أشعتها الحمر |
|
وبدر الدجى قد كاد يخفي ضياءه | |
|
| علينا فهل من شرنا غضب البدر |
|
فلا مبسمٌ يجلو عن القلب غمَّه | |
|
| ولا نظر يهتز من سحره الصدر |
|
ولا نسيمٌ في بدرها طيب الشذا | |
|
| ولا شفقٌ من نوره اندفق التبر |
|
ولا أُصُلٌ في خيطها لمع بارق | |
|
|
بلى ارتجفت أمُّ النجوم وأجفلت | |
|
|
يسير إلى البحر الخضم ليرتمي | |
|
|
إله الورى هل نظرةٌ من عنايةٍ | |
|
| يُرَدُّ بها عن كوننا النظرُ الشزر |
|
ألم ترَ أن اللؤم والغش والخنا | |
|
| تناهت وقد مات التعففُ والطهر |
|
عبادُك في تيهاءِ كونك سافروا | |
|
| فأين ضياءٌ يستنير به السَفر |
|
تمشت سمومُ المخزيات بجسمهم | |
|
| فلا قلب إلّا ملءُ أوداجه الغدر |
|
|
| وليس قليلاً من فضائله كثر |
|
وأصبح شر الناس فعلاً أجَلُّهم | |
|
| مقاماً كأنَّ العزَّ يصحبه الشر |
|
وما الناس إلا ذو جحودٍ ومؤمنٌ | |
|
| فللجاحد النعمى وللمؤمنِ الضر |
|
رأيتُ نساءً كالصباح صباحةً | |
|
| ترفُّ عليهن البشاشةُ والبشر |
|
مشينَ خفافاً لاهياتٍ كأنما | |
|
| يشقُّ عمودَ الليل في المشرق الفجر |
|
ومسنَ بِقدِّ الخيزرانة ناعماً | |
|
| ورحنَ بثغر الأقحوانة يفتر |
|
وغازلن فتيانَ الحمى بنواعس | |
|
| ترقرقَ في أجفانها الحبُّ ولسحر |
|
لقد كنَّ للقلبِ المقطعِ بلسماً | |
|
| ويسراً لذي عدم إذا ذهب اليسر |
|
مررنَ كما مرَّ النسيمُ مهينماً | |
|
| ونمن فلا عرفٌ هناك ولا نكر |
|
ذهبنَ ولم يشفَق عليهنَّ قانصٌ | |
|
| من الموت قحٌ لا ينهنههُ زجر |
|
فما هذه الأجسامُ يخفق قلبُها | |
|
| وما هذه الأرواح والخلقُ الغرُّ |
|
وأبصرتُ أبطالَ الحروبِ كأنهم | |
|
| من الطود بأساً لا يروعهمُ الذعر |
|
إذا ضربوا بالسيف طاحت ممالكٌ | |
|
| وإن أغمدوا لم يأمن السهلُ والوعر |
|
وإن نظروا شزراً فما البرق في الدجى | |
|
| وإن حدَّقوا راعت عيونهم الحمر |
|
ولكنهم مالوا سريعاً وجُندلوا | |
|
| كما انحط صخرٌ أو كما انحدر النسر |
|
إلا أنهم جاءوا وأنهم رأوا | |
|
|
ولم يبق من حسنٍ ومن قوةٍ ومن | |
|
| ذكاءٍ سوى شيءٍ يردده الذكر |
|
ووما فهموا معنى الذي أبصروا كما | |
|
| تزيغ عيونُ الشرب أثقلها السكر |
|
|
| وهل لهم في الغيب عند القضا ثأر |
|
أغاروا بمرخي العنانِ مطهمٍ | |
|
| من العقل لكن عيبه الشكل والأسر |
|
فلاسفةٌ في البحث لجوا وأنما | |
|
| رأوا لججاً في البحث ليس لها سبَر |
|
أرادوا من الأكوان كشف غوامض | |
|
| محصنة كالبكر يحضنها الخدر |
|
وما برحت في الجسم والروح عندهم | |
|
| أقاويل من تسطيرها نضب الحبر |
|
فلما رأوا للجسم حلّاً لأنه | |
|
| تواصل أوصال نبا العقل فاغتروا |
|
وأَلووا على الروح الحرون عنانهم | |
|
| ولكن كبا في شوطه بهم المهر |
|
|
| عيوا وبحكم الطبع قد أُنكر الحشر |
|
هي الروح مجموع القوى في اعتقادهم | |
|
| متى يتلاشى الجسم يودي بها الكسر |
|
|
| فأنت الهوى والأرض والماءُ والجمر |
|
|
| كما شردت في الدوِّ سائمة ضمر |
|
نعم هكذا قالوا وهذي علومهم | |
|
| لها كل يوم في صحائفهم نشر |
|
فمالك عنهم ساعةَ الذود صامتاً | |
|
| وعند تلافي الخطب هل يحمد الصبر |
|
وأعظم ما بي أنني لست فاهماً | |
|
| لصمتك معنى عنده يكشف العسر |
|
فما اسمك يا رب السموات قل لهم | |
|
| ومن أنت يا من دونه أُسدل الستر |
|
ومن دونه سبعٌ طباقٌ ودونها | |
|
| بروجٌ وأفلاكٌ يحاربها الفكر |
|
وقل لهم أعدى عدو ابن آدمٍ | |
|
| هي الروح إن لم تستقم فهو الخُسر |
|
لعل لهم روحاً لعل لهم نهىً | |
|
| لعل لهم قولاً يصحُّ به العذر |
|
|
| بهم وبهاتيك الأضاليل تغتر |
|
|
| كما حملت أثمارَها الأغصنُ النضر |
|
أمط عن محيا الكون عجمةَ جهله | |
|
|
أَبِن للذي يرنو إليك بمقلةٍ | |
|
| يسيل على الخدين من مائها نهر |
|
وقل ما الذي قبل الحياة وبعدها | |
|
| ومن أي نسجٍ ساحرٍ نسج العمر |
|
|
| وكلٌّ له ما بين أوراقه سطر |
|
وهل عيشنا تشكيل أحرف سطرنا | |
|
|
|
| عليه صروفُ الدهر والمحنُ الغبر |
|
كان بني حوّاءَ الفاظُ منشئٍ | |
|
| فعَليتُهم نظمٌ وسوقَتهم نثر |
|
هل الناس والأفلاك والصبح والدجى | |
|
| وهل صبوة الإنسان والجاه والفخر |
|
سوى معضلات أن توخيتُ حلها | |
|
| وردتُ وبي أمر وعُدتُ وبي أمر |
|
|
| وهمت بوادٍ من معارجه الكفر |
|
ولكن إيماناً بقلبي موطداً | |
|
| يردُّ جماحَ الفكر أن جمح الفكر |
|
ألا حبذا العبد الذي أنت ربه | |
|
| وما العبد من والاك لكنه الحر |
|
وطوبى لمن يرضيك فعلاً فيقتني | |
|
| رضاك له كنزاً وأنت له ذخر |
|
كما امتاز توما اسطفان تورعاً | |
|
| فميَّزتَهُ بالعلم وهو له أجر |
|
أَتوما وفضل اللَه عندك واضحٌ | |
|
| علمت فعلَّمنا ومنا لك الشكر |
|