بأم القرى من قبل خمسين حِجَّةً | |
|
| أقام اجتماعا للوفود الكواكبي |
|
لتشخيص داء المسلمين وما الذي | |
|
| يُنبِّههم كي يلحقوا بالأجانب |
|
ولم يك ذاك الاجتماعُ حقيقةً | |
|
| ولكن خيالا من أفانين كاتب |
|
تَخَيَّلَ جواَّبينَ من كل أُمَّة | |
|
| تَوافَوا هنا للبحث من كلِّ جانب |
|
فَأدلَوا بآراءٍ وأبدوا حصافَةً | |
|
| إلى اليوم ظلت في زوايا المكاتب |
|
ولكنَّها دلَّت على ما لرّبها | |
|
| عليه الرضى من ساميات المواهب |
|
مضى نصف قرن دارها الدهرُ دورةً | |
|
| فعاد كما يبدو شروقٌ لغارب |
|
رأى كلَّ شيء باقياً في مكانه | |
|
| وإن بُدِّلَت أَسماءُ بعضِ الجوانب |
|
وكانت لدى الإسلام أكبرُ دولة | |
|
| غدت قِدداً تُذرى بكفِّ التلاعب |
|
وقد كان للإيمان ركن موحِّد | |
|
| يصادم عنها داهيات النوائب |
|
فضاقت عقول الناس إلا أقلَّهُم | |
|
| فلم ترما خلف الستور الحواجب |
|
لئن ظهرت للشرق فينا ممالك | |
|
| فمن حوله دارت عظامُ المصاعب |
|
فكيف استقرت في الصميم عصابة | |
|
| يهوديةٌ بالرغم من كل غاضب |
|
وفي حيدر أباد الشرك أغمد خنجراً | |
|
| وما يوم كشمير علينا بغائب |
|
وأخطر من أعدائنا بُغض بعضِنا | |
|
| لبعض وطلابُ اللهى والرواتب |
|
ألستم ترون الأمر جدا وسيرنا | |
|
| مع الغرب ماش مُتعَبٌ خلف راكب |
|
كَأَنَّنا وأسبابَ التراخي تقودُنا | |
|
|
أرانا بعضر الإختلالِ فقد طغت | |
|
| نواح على أُخرى بدون تناسب |
|
تصوَّ وجود السَّبرمُانِ ورأسهُ | |
|
| كبيرٌ لجسم دقَّ غير مناسب |
|
لقد زفرت للاختراعات موجةٌ | |
|
| تَحُثُ الخطى في سيرها المتواثب |
|
طغت فوق أصنافِ العلوم جميعها | |
|
| كنسبة هملايا لصغرى الكهارب |
|
لتجترف الأخلاقَ والعدلَ والنهى | |
|
| وسامي المبادي من سليم المذاهب |
|
وحوَّرت الأسماءَ فالذلُ عزةٌ | |
|
| ونادي بلفظ السلم كلُّ محارب |
|
سنُجرفُ شئنا أو أبينا وقد نرى | |
|
| من البغي ما لم يجر في فكر حاسب |
|
إذا لم نُعِدَّ اليوم للأمرِ عُدَّةً | |
|
| نفوز بها يوم ازدحام المناكب |
|
ومن حسن حظي أن أراني سائلا | |
|
|
أبي الحسن الندويِّ والعالم الذي | |
|
| يضيف لكنز العلم شتى التجارب |
|
|
| بأم القرى لا فكرة في حقائب |
|