أحسنُ الأيامَ أيامُ التلاقْ | |
|
| وأمرّ الدهر ساعاتَ الفراقْ |
|
|
| عن حرامِ وأبى بَعد المشاقْ |
|
|
| قصدِ مبديهِ وفي الألفاظِ راقْ |
|
|
|
|
| ويرى سخطَ الورى ما لا يطاقْ |
|
|
| ومقيتَ الروحِ أحلى ما يذاقْ |
|
وأعزّ الناس في الدنيا امرؤ | |
|
| للورى ماءَ المحيا ما أراقْ |
|
|
| دمتُ فيها باقياً فالرزقُ باق |
|
وأرضَ بالقسمةِ واعلم أنهُ | |
|
| لا يقي مما قضاهُ الله واقْ |
|
|
|
|
| وعلى المنكر قد شدوا النطاقْ |
|
|
| أقدرُ الناس على صنع النفاقْ |
|
|
|
|
|
|
| كي يرى فيه جناساً أو طباقْ |
|
|
| أو يقولوا ليس ذا إلاّ اختلاقْ |
|
|
| أو بهاءً أغمضو عنه الحداقْ |
|
|
| وعلى الحرّ فسيحُ الكونِ ضاقْ |
|
|
| لاعترى الفضلَ أنمحاء وانمحاقْ |
|
|
| ما تمنيتَ البقا قدرَ فواقْ |
|
الإمام البارعُ الندب الذي | |
|
| علمهُ عمّ من الأرضِ الطباقْ |
|
|
| كل مَن في هذهِ الأيامُ فاقْ |
|
|
|
|
| وهو طولُ الدهرِ في العلياءِ راقْ |
|
|
| وانتشق من عَرْفها أيّ انتشاقْ |
|
|
| وتأمل في معانيها الدِقاقْ |
|
طلبَ العلياءَ فانقادت لهُ | |
|
| وعنَتْ وانخفضتْ منها المراقْ |
|
|
| والقوافي دأبها معْهُ الوفاقْ |
|
|
| ليس في الإمكان يا هذا لحاقْ |
|
|
| أن يرى سهلاً عليه كلَّ شاقّ |
|
|
| بلغت من نفسكَ الروحُ التراقْ |
|
|
|
|
| والدراري في اتساق وانتساقْ |
|
|
|
|
| أو سياق لم يحز فيه السباقْ |
|
|
| في البها إذ للهدي فيك ائتلاق |
|
|
| وازدهِي تيهاً على أرض العراقْ |
|
يا أبا العباس لا زلتُ ترى | |
|
| أبداً قلب الأعادي في احتراقْ |
|
في صفاتِ البدرِ قد شاركتهم | |
|
| وأرى كلاً لما لاقاهُ لاقْ |
|
|
| ولهم منها مع الخسفِ المحاقْ |
|
|
| ما لها إلا الرضى منك صداقْ |
|
|
| لا يسامُ المرءُ إلاّ ما أطاقْ |
|