لُبنانُ روضُ الهوى والفنِّ لُبنانُ | |
|
| الأرضُ مسكٌ وهمسُ الدوحِ الحانُ |
|
هل الحِسانُ على العهدِ الذي زعمت | |
|
| وهل رِفاقُ شبابي مثلَما كانوا |
|
أين الصبا أين أوتاري وبهجتُها | |
|
|
أرنو لها اليومَ والذكرى تُؤرِّقني | |
|
| كما تنبَّه بعد الْحُلمِ وسنان |
|
هبني رجعتُ إلى الأوتارِ رَّنتَها | |
|
| فهل لَشرْخِ الصبا واللهوِ رُجْعان |
|
لا الكأس كأسٌ إذا طاف الحباب بها | |
|
| بعد الشبابِ ولا الريحانُ ريحان |
|
ما للخميلةِ هل طارت بلابلُها | |
|
| وصَوَّحتْ بعد طول الزَهْوِ أفنانُ |
|
وهَل رياضُ الهوى ولَّت بشاشتُها | |
|
| وغادرْت ضاحك النُوَّارِ غُدرانُ |
|
كم مدّ غصنٌ بها عيناً مشرَّدةً | |
|
| إلى قدودِ العذارى وهُو حيرانُ |
|
لقد رأى البانَ لا تسعَى به قدمٌ | |
|
| فيا لدَهْشتِه لمّا مشى البَانُ |
|
غِيدٌ لها من شذَى لُبنانَ نفحتُه | |
|
| ومن مجانيه تُفَّاحٌ ورمَّانُ |
|
من نَبْعِه خُلِقَتْ ما بالُها صرفتْ | |
|
| سِرْبَ الشفاه الحيارَى وهو ظمآنُ |
|
عينان أسكرتا شعري فإن عَثَرَتْ | |
|
| به السبيلُ فعذراً فهو نشوانُ |
|
وطلعةٌ كخدودِ الزهرِ غازلها | |
|
| من الأصائِل أطيافٌ وألوانُ |
|
من الملائِك إلاَّ أنها بشرٌ | |
|
| وأنَّ نظرتَها البَهماءِ شَيْطَانُ |
|
للّه أيامُنا الأولَى التي سلفتْ | |
|
| وللصبابةِ مَيْدانٌ ومَيدانُ |
|
والحبُّ كالطير رَفَّافٌ على فَنَنٍ | |
|
| له إلى الإِلْفِ تغريدٌ وتَحنانُ |
|
هيمانُ والماءُ في لُبنانَ عن كَثبِ | |
|
| لكنّه بسوَى الأمواهِ هيمانُ |
|
بدت له جارةُ الوادي الخصيبِ ضُحاً | |
|
| كلُّ الأحبةِ في لُبنانَ جيرانُ |
|
فأرسل العينَ في صمتٍ بلاغتُه | |
|
| بكلِّ ما قال في دنياه سَحْبانُ |
|
وللعيُونِ أحاديثٌ بلا كلِمِ | |
|
| وكم لها في الهَوى شرحٌ وتبيانُ |
|
والحبُّ سِرٌّ من الفِرْدوسِ نَبْعَتُهُ | |
|
| وخيرُ ما يحفَظُ الأسرارَ كتمانُ |
|
رنا لها فتمادتْ في تَدلُّلها | |
|
| العينُ غاضبةٌ والقلبُ جذْلانُ |
|
وغطَّتِ الوجهَ بالمِنْديلِ في خَفَرٍ | |
|
| كما تَوارَى وراءَ الشكِّ إيمانُ |
|
وأعرضتْ وإباءُ الغِيدِ لُعْبَتُها | |
|
| فكلّما اشتدّ عُنْفاً فهو إذعانُ |
|
إنَّ العذارَى حماك اللّهُ أحْجِيَةٌ | |
|
| بها النفورُ رضاًن والحقُّ نُكْرانُ |
|
هَزَزْتُ أوتارَ شعري حول شُرْفَتِها | |
|
| كما ترنّم بالأسحارِ رُعْيانُ |
|
شعرٌ من اللّه تلحيناً وتهْيئَةً | |
|
| لا النَّايُ نايٌ ولا العِيدانُ عِيدانُ |
|
إذا شدا أنصتتْ أُذْنُ الوجودِ له | |
|
|
شدا لها فرأى ليلُ الهوى عَجَباً | |
|
| ولْهى يجاذبُها الأشواقَ ولهانُ |
|
رَيّا حوت فتنةَ الدنيا غلائلُها | |
|
| يضمُّها شاعرٌ للغِيد صَدْيَانُ |
|
لانتْ لشعري كما لانتْ معاطفُها | |
|
| والشعرُ سحرٌ له بحرٌ وأوزانُ |
|
فتنتُها حينما همّتْ لتفتِنَني | |
|
| والشعرُ للخفراتِ البِيضِ فتّانُ |
|
سلاحُها لحظُها الماضي وأسلحتي | |
|
| فَنٌّ يجرِّدُه للغزوِ فَنّانُ |
|
كان الشبابُ شفيعي في نضارتِه | |
|
| الزهرُ مؤتلِقٌ والعودُ فَيْنان |
|
ماذا إذا لمحتني اليومَ في كِبرى | |
|
| ومِلءُ بُرْدَيَّ أسقامٌ وأَشجانُ |
|
طويتُ من صَفَحاتِ الدهرِ أكثرَها | |
|
| وَعرَّقتني تصاريفٌ وحِدْثانُ |
|
إني كتابٌ إلى الأجيال تقرؤهُ | |
|
| له التغنِّي بمجدِ العُرْبِ عُنوانُ |
|
مجدٌ على الدهرِ مذ كانت أوائلُه | |
|
| ودولةٌ لبني الفُصحى وسُلطَانُ |
|
صَوَارِمٌ ريعت الدنيا لوثبتِها | |
|
| وحطِّمتْ صَوْلَجاناتٌ وتيجانُ |
|
الناسُ عندهُمُ أبناءُ واحدةٍ | |
|
| فليس في الأرض ساداتٌ وعُبْدانُ |
|
تراكضوا فوقَ خيلٍ من عزائمهم | |
|
| لهم من الحقِّ أَسْيافٌ وخُرْصانُ |
|
وكلّما هدموا لِلشركِ باذخةً | |
|
| أُقيم للدينِ والقِسْطاسِ بُنيانُ |
|
في السلم إن حكموا كانوا ملائكةً | |
|
| وفي لَظى الحرب تحتَ النقْعِ جِنَّانُ |
|
أقلامُهم سايرتْ أَسيافَ صولتهِم | |
|
| للسيفِ فتحٌ وللأقلامِ عِرفانُ |
|
فأين مِن شرعِهم روما وما تركت | |
|
| وأين من علمهم فُرْسٌ ويونانُ |
|
كانوا أساتذةَ الآفاقِ كم نهِلتْ | |
|
| من فيضِهم أممٌ ظَمْأَى وبُلدانُ |
|
كانوا يداً ضمّت الدنيا أصابُعها | |
|
| ففرّقتْها حَزازاتٌ وأضغان |
|
تنمرّ الغربُ واحمَّرت مخالبُه | |
|
| وأرهفت نابَها للفتكِ ذُؤبانُ |
|
ثاراتُ طارقٍ الأولى تُؤَرِّقُهم | |
|
| وما لما تتركُ الثاراتُ نسيانُ |
|
تيقّظ الليثُ ليثُ الشرقِ محتدماً | |
|
| فارتجَّ منه الشرى واهتزَّ خَفَّانُ |
|
غضبانَ ردَّ إلى اليافوخِ عُفْرَتَه | |
|
| وَمَنْ يصاولُ ليثاً وهو غضبانُ |
|
لقد حَميْنا أُباةَ الضيمِ حَوْزَتَنا | |
|
| من أن تُباحَن ودِنَّاهُم كما دانُوا |
|
بني العروبةِ إنَّ اللّه يجمعُنا | |
|
| فلا يفرِّقُنا في الأرضِ إنسانُ |
|
لنا بها وطنٌ حرٌّ نلوذُ به | |
|
| إذا تناءتْ مسافاتٌ وأوْطَانُ |
|
غدا الصليبُ هلالاً في توحُّدِنا | |
|
| وجمّع القومَ إنجيلٌ وقرآنُ |
|
ولم نبالِ فُروقاً شَتَّتْ أُمماً | |
|
| عدنانُ غسّانُ أو غسّانُ عدنان |
|
أواصرُ الدَّمِ والتاريخِ تَجمعُنا | |
|
| وكلُّنا في رِحابِ الشرقِ إخوانُ |
|
قلبي وفيضُ دموعي كلّما خطرتْ | |
|
| ذكرىَ فِلَسْطين خَفَّاقٌ وهتَّانُ |
|
لقد أعاد بها التاريخُ أنْدلُساً | |
|
| أخرى وطاف بها للشرِّ طوفانُ |
|
ميراثُنا في فتى حِطّينَ أين مضى | |
|
| وهل نهايتُنا يُتْمٌ وحِرمانُ |
|
ردّوا تراثَ أبينا ما لكم صِلَةٌ | |
|
| به ولا لكمُ في أمرِنا شانُ |
|
مصيبةٌ برمِ الصبرُ الجميلُ بها | |
|
| وعزّ فيها على السُلْوانِ سلوَانُ |
|
بني فلسطين كونوا أُمَّةً ويداً | |
|
| قد يختفي في ظِلالِ الوردِ ثُعبانُ |
|
وكيف يأمَنُ رُعيانٌ وإن جَهِدوا | |
|
| إذا تردَّى ثيابَ الشَاءِ سِرْحانُ |
|
ومصرُ والنيلُ ماذا اليوْمَ خطبُهما | |
|
| فقد سَرى بحديثِ النيلِ رُكْبانُ |
|
كنانةُ اللّه حصنُ الشرقِ تحرسُهُ | |
|
| شِيبٌ خِفافٌ إلى الْجُلَّى وشُبَّانُ |
|
أَبَوْا على القسر أن يرضَوْا معاهدةً | |
|
| بكل حرفٍ بها قيدٌ وسَجَانُ |
|
وكم مَشَوْا للقاء الموتِ في جَذَلٍ | |
|
| والموتُ منكمشُ الأظفارِ خَزْيانُ |
|
لكل جسمٍ شرايينٌ يعيشُ بها | |
|
| ومصرُ للشرقِ والإسلامِ شِرْيانُ |
|
بني العروبة مدّوا للعلوم يداً | |
|
| فلن تُقامَ بغيرِ العلمِ أركانُ |
|
جمعتُمُ لشبابِ الشرقِ مؤتمراً | |
|
| بمثله تزدهي الفصحى وتزدانُ |
|
فقرِّبوا نهجَهم فالروحُ واحدةٌ | |
|
| وكلُّهم في مجالِ السبقِ أقرانُ |
|
لا تبتغوا غيرَ إتقانِ وتجربةٍ | |
|
| فقيمةُ الناسِ تجريبٌ وإتقانُ |
|
وحبِّبوا لغةَ العُرْبِ الفصاحِ لهم | |
|
| فإنّ خِذْلانَها للشرقِ خِذْلانُ |
|
قولوا لهم إنّها عُنوانُ وَحْدَتِهمْ | |
|
| وإنَّهم حولَها جندٌ وأعوانُ |
|
وكمِّلوهم بأخلاقٍ ومَرْحَمةٍ | |
|
| فإنّما المرءُ أخلاقٌ ووِجْدانُ |
|