|
أهلُ التُّقَى والعِلم أهلُ السُّؤْدُدِ | |
|
| فأخو السيادة أحمدُ بن محمدِ |
|
الصاحبُ ابن الصاحبِ ابن الصاحبِ ال | |
|
| حِبْرُ الْهُمَامُ السَّيِّدُ ابنُ السَّيِّدِ |
|
لاتشركنَّ به امرأً في وصفهِ | |
|
| فتكونَ قد خالفْتَ كلَّ مُوَحِّد |
|
الشمس طالعة ٌ فهل من مبصرٍ | |
|
| والحَقُّ مُتَّضِحٌ فهل من مُهتَدِي |
|
إنَّ الفتى منْ سوَّدتهُ نفسهُ | |
|
| بالفضلِ لامن سادَ غير مسوَّدِ |
|
والناسُ مُخْتَلِفُوا المذاهِبِ في العُلا | |
|
| والمذهبُ المختارُ مذهبُ أحمدِ |
|
|
| والآخرينَ وفاءَ من لم يجحدِ |
|
فكأَنهُ فينا خليفة ُ آدمٍ | |
|
| أوْ آدَمٌ لو أنهُ لم يولَدِ |
|
أفضَى به علْمُ اليَقِين لعَيْنِه | |
|
|
كُشِفَ الغِطَاءُ لهُ فليسَ كحائرٍ | |
|
|
قد كان يحكم في الأمور بعلمهِ | |
|
| شهدَ المحقُّ لديهِ أم لم يشهدِ |
|
|
| جَاءتْ معارفْه بما لم نَعْهَدِ |
|
ورِثَ النُّبُوَّة َ فَلْيَقُمْ كَقِيَامِهِ | |
|
| مَنْ حَاوَلَ الميراثَ أو فَلْيَقْعُد |
|
فلِسَانُهُ العَضْبُ الْحُسَامُ المُنْتَضَى | |
|
| وبيانه بحرٌ خضمُّ المزبدِ |
|
وبصيرة ٌ بالله يشرق نورها | |
|
| ويُضِيءُ مثلَ الكَوْكَبِ المُتَوَقِّد |
|
وخَلائِقٌ ما شابَها مَنْ شَانَها | |
|
| فأَتتْ كماءِ المُزْنِ في قَلْبِ الصَّدِي |
|
فَلِبَابِ زَيْنِ الدِّينِ أحمدَ فلْيَسِرْ | |
|
| من كان بالأعذارِ غير مُقيَّدِ |
|
هوَ كَعْبَة ُ الفضلِ الذي قُصَّادُهُ | |
|
| قد حَقَّقُوا منه بُلوغَ المقصِد |
|
لَمَّا ورَدْتُ عَلَى كَريمِ جَنَابِهِ | |
|
| فوردتُ بحر الجودِ عذبَ الموردِ |
|
لَمَّا وَرَأَيتُ وَجْهاً أَشْرَقَتْ أَنْوَارُه | |
|
| فَأضاءَ مثلَ الكوكَبِ المُتَوَقِّد |
|
أعْرَضْتُ عَنْ لهوِ الحَديثِ وَقُلْتُ يا | |
|
| مَدْحَ الورَى عنِّي فمَا أَنَا مِنْ دَدِ |
|
وعزمتُ في يومي على العملِ الذي | |
|
| ألقاهُ لي نعْمَ الذخيرة ُ في غَدِ |
|
مَدْحٌ إِذا أعمَلْتُ فيهِ مِقْوَلي | |
|
| جَاهدْتُ عن دينِ الهُدَى بِمهَنَّدِ |
|
أبقى له الذكرَ المخلدَ علمهُ | |
|
| أنْ ليس في الدُّنْيَا امرُؤٌ بِمُخَلَّدِ |
|
فَاسْتُنْفِدَتْ بوجودِهِ آمالهُ | |
|
| واختار عند الله مالم ينفدِ |
|
شُغِفَتْ بِه الدُّنْيَا وَآثَرَ أُخْتَها | |
|
| حُبَّا فَأَوْهَم رَغْبة ً بِتَزَهُّدِ |
|
|
| لهوانها في نفسهِ لم توجدِ |
|
فإذا نظرتَ إلى مقاصدهِ بها | |
|
| أبَدَتْ إِليكَ حَقيقة َ المُتَجَرِّدِ |
|
كلِفٌ بِمَا يَعْنِيهِ مِنْ إِسعادِ ذِي الْ | |
|
| حاجات في الزمنِ القليلِ المسعدِ |
|
يطوي من التقوى حشاهُ على الطوى | |
|
| وَيَبِيتُ سَهْرَاناً مُقَضَّ المَرْقَد |
|
ويغضُّ من مغسولتين بدمعهِ | |
|
| مَكْحُولَتَيْنِ مِن الظَّلامِ بإِثْمِد |
|
عوِّلْ عليه في الأمور فإنه | |
|
| أهلُ الغَرِيبِ وبَيْتُ مالِ المُجْتَدِي |
|
واستمطر البركات من دعواته | |
|
| حيث استقل سحاب راحته الندي |
|
واسمع لما يوحى من الذكر الذي | |
|
| يُشْجِي القلوبَ لَوَ أنها مِنْ جَلْمَدِ |
|
صَدَرَتْ جَواهِرُ لفظِهِ مِنْ باطِنٍ | |
|
| صافِي التُّقَى مِثْلِ الحُسام المُغْمدِ |
|
فأراكه سحرَ البيانِ منضداً | |
|
| بِيَدِ البَلاغَة ِ وَهْوَ غيرُ مُنَضَّدِ |
|
مُتَحَلِّياً بِجَوَامِعِ الكَلِمِ التي | |
|
| يُعْنى بها حَدِبٌ عناءَ تَجَلُّدِ |
|
فالقَصُّ منه إذا أتَاكَ تَعَدَّدَتْ | |
|
| منه المعاني وَهْوَ غيرُ مُعَدَّدِ |
|
قل للإمام المقتدي بعلومهِ | |
|
| قد فازَ مِنْ أَضْحى بِرأْيِكَ يَقْتَدِي |
|
يَا مَنْ يُرَاعِي للفضيلة ِ حَقَّهَا | |
|
|
لم تصغ ِ للعلماء إلا مثلما | |
|
| أصْغَى سُلَيْمانٌ لِقَوْلِ الهُدْهُدِ |
|
عَجِبَتْ لِزُهْدِكَ في الوزارة ِ مَعْشَرٌ | |
|
| فأَجَبْتُهُمْ عَجَباً إذَا لم يَزْهَدِ |
|
ما ضرَّ حبراً قلدتهُ أئمة | |
|
| ٌ أَنْ لم يكنْ لِمَنَاصِبٍ بِمُبلَّدِ |
|
وإذا سما باسْمِ العلومِ فلا تَسَلْ | |
|
| عن حطِ نفس بالحضيض الأوهدِ |
|
ما المَجْدُ إِلاَّ حِكْمَة ٌ أُولِيتَهَا | |
|
|
|
| وسيادة ً ما تشترى بالعسجدِ |
|
خيرُ المناصِبِ ما العيُونُ كَليلَة ٌ | |
|
| عنه وما الأيدي له لمْ تُمْدَدِ |
|
مَوْلايَ دونَكَ مِنْ ثنائيَ حُلَّة | |
|
| ً تُبْلِي مِنَ الأيام كلَّ مُجَدَّدِ |
|
جَاءَتْ مُسارِعَة ً إليكَ بِساعَة | |
|
| ٍ سَعِدَتْ مُطالِعة ً وإنْ لم تُرصَدِ |
|
يَوْمُ اتِّصَالٍ بالأَحِبَّة ِ، حَبَّذا | |
|
| يَوْمٌ به انقَطَعَتْ قلوبُ الحُسَّدِ |
|
ما سُيِّرَتْ ما بَيْنَ يوسُفَ مِثْلَما | |
|
| قد سُرَّ فيه أَحْمَدٌ بمُحَمَّدِ |
|
|
| دون التغزلِ في غزالٍ أغيدِ |
|
إن الجلالة َ منذ رُمتُ مديحكم | |
|
| لم تَرْضَ لي ذكْرَ الحِسانِ الخُرَّدِ |
|
فالله يَجْمَعُ شَمْلَكُمْ ساداتِنا | |
|
| جَمْعَ السلامَة ِ في نعيمٍ سَرْمَدِ |
|