|
| قف لنبكي إن كان يغني البكاءُ |
|
قف نجرِّرْ قديمَ وجدٍ بذكرى | |
|
|
إيه عيش الديار لو أبت أو لم | |
|
| يَعرُ أيامك العزاز انقضاء |
|
إيه جمعٌ لو لم يفرقه صرفٌ | |
|
| كنت تزهى لو لم يخنك الوفاء |
|
إيه عهد الشباب والعمر غضٌّ | |
|
|
|
|
|
|
|
|
تركوا موطنا فحلوا السوى فاس | |
|
|
يا لها وقفةً على الرسم أضحى | |
|
| لا يجيب النداء إلا النداء |
|
لا تروِّعْ عن الرغاء المطايا | |
|
|
لا تُرَعْ إنها تفي بهواها | |
|
|
|
|
|
| طالما قد غذاها منه الكلاء |
|
|
|
|
|
|
|
|
| كيف بادت وقد علاها العفاء |
|
|
|
|
|
كنت أهوى البقاء واليوم أرجو | |
|
| بعض ذاك اللقا وأين اللقاء |
|
|
|
رب قَدِّ إذا تمايل عُجباً | |
|
|
|
|
رب خالٍ متى علا وردَ خدٍّ | |
|
|
رب لحظٍ إِذا رنا وَهوَ ساجٍ | |
|
| أَوجبت سلبَ عقلِها الكهرباء |
|
رب صدرٍ من خالص النور تهوَى | |
|
|
رب ثغر عن كَوثر الخُلد ينبي | |
|
|
رب شعر أَمدَّ من طول حزني | |
|
|
رب صب هوى الجَمال فَأَضحى | |
|
| مستهاماً تُبيدُه البَيداء |
|
عجباً لِلنَوى تفرّق جَمعاً | |
|
| طال ما جمّعت لَهُ الأَهواء |
|
ما علمنا لذلك العيش قدراً | |
|
|
إيه نفس اقصري فَقَد بَعُد العَه | |
|
| دُ وَأَسمت رقيَّها العَنقاء |
|
ليسَ ماض يُرَدّ أَو مُقْبِلٌ يُد | |
|
| رَى ولا الحال يزدهيها البَقاء |
|
فاترك الهَمَّ ما استطعت وسلّ ال | |
|
| نفس إِذ يقتل الرَشادَ العَناء |
|
والزم الصَبر وَاستعنه فيا كم | |
|
|
كَيفَ تَرجو دَوام حال محال | |
|
| ما استطاعَت بلوغه الحكماء |
|
كَيفَ تَهوى الثبوت منها وَعَنها | |
|
|
انظر الوَجه وَاعرف الكنه مِنهُ | |
|
| وَتزّود تُقاك فهوَ النَماء |
|
إِن أَيامنا لَهنَّ مَع الدَه | |
|
| ر اِنتِهاءٌ كَما لَهنَّ اِبتداء |
|
وَالحَليم الرَشيد مَن باتَ فيها | |
|
| لَيسَ تَهوي بِعَقله الأَشياء |
|
|
|
|
| فَلذا يَبدو وَكْفُها وانجلاء |
|
|
|
هَكذا هَكذا حَياةٌ وَمَوتٌ | |
|
|
فَإِذا لَم يَكُن سِوى الترك حَد | |
|
| فَالهَوى باطل إِذا لا مراء |
|
وَإِذا لَم تَفدك شَكوى سِوى ما | |
|
| قَدّر اللَه فليصُنك الحَياء |
|
وَإِذا ما المخاف عمَّ مصاباً | |
|
| ثِق بِمَولاك فَالأمور قَضاء |
|
وَإِذا ما الرَجاء أَغلق باباً | |
|
| لذ بِخير الأَنام فَهوَ الرَجاء |
|
كَم رِجال سَعوا إِليه فَنالوا | |
|
| عم أكدارَهم صَفىً وَصَفاء |
|
حرّروا الرق حين صاروا عَبيداً | |
|
|
|
|
وَيعز الهَوان بَينَ يَديهِ | |
|
| عظَّمَتهم أَو هانَت العظماء |
|
وَبذل الخُضوع عزّوا وَسادوا | |
|
|
فَاصلح القَلب وَاخلص السَير وَاقصد | |
|
| تَلقَ مَولى لَهُ اللوا وَالوَلاء |
|
ذاكَ جار إذا رَجَوت مجيرٌ | |
|
| فَاعزم القَصد يحمك الاحتماء |
|
ذاكَ نُور إِذا دجا الخَطب فَاطلب | |
|
| يَتَجلّى فَتنجلي الظَلماء |
|
كُن ضَعيفاً حَقير ذا الحَي تَشرُفْ | |
|
| فَإليهِ يُشرِّفُ الانتِماء |
|
لا تَخف ابن رابش هم أَصارو | |
|
| ه أَبا الفَضل إنهم أَقوياء |
|
|
|
يا أَبا طرفة افتخر في حماهم | |
|
| أَنتَ عَبدٌ وَالحادثات إماء |
|
إِن عاراً عَليك حملانُ همٍّ | |
|
| وَلَكَ اللَه وَالنَبي أَولياء |
|
ته عَلى الحادِثات إِنكَ مِنهُ | |
|
|
يا مطيّ الرجا استريحي فهَذا | |
|
|
لا تَخاف المَسير هَذا مَقام | |
|
| تَبتَغيهِ لتَكرُمَ الضعفاء |
|
يا مطيّ الرَجاء قَد فارق الإع | |
|
| ياء قرّي وَحُطَّت الأَعباء |
|
قَد حمدت السَرى فَأَنتَ عَتيق | |
|
| وَليسرّ الإنضاء وَالإضناء |
|
قَد أَرحنا الرَجاء لَما استرحنا | |
|
| هَكذا الشَرط بَيننا وَالجَزاء |
|
مرجع الأَمر مَوطن النَفس هَذا | |
|
| تَتَقي مَن يَحتله الأسواء |
|
إِن قوت القُلوب فيهِ مقيتٌ | |
|
| وَلصادِ الفؤاد مِنهُ اِرتواء |
|
مَهبط الوَحي مَظهر السر نُور ال | |
|
| حَق مِنهُ الهُدى بِهِ الاهتداء |
|
يا نبي الهُدى وَأَنتَ سَميع | |
|
| جل داءُ العَنا وَعز الدَواء |
|
غال حَزمي الهَوى وَعَزمي الأَماني | |
|
| هال عَقلي البَلا وَجسمي البَلاء |
|
رَدَّني الغيُّ عَن رَشاد مُبين | |
|
| حَيث وَلَّى بيقظَتي الإغفاء |
|
وَانقَضى العُمر بَينَ لَهو وَلَغو | |
|
| ما أَفادا ولَيسَ ثمّ اقتضاء |
|
ثم ذا اليَوم وَالصَباح صَباح | |
|
| وَكَذا اللَيل وَالمَساء المَساء |
|
لَم تغير سِوى شؤوني وَلم يَم | |
|
| ضِ سِوى العُمر وَالجَميعُ هباء |
|
|
| وَلَقد كانَ في السَماح الثراء |
|
كُل وَقت يَغر حَتّى كَأَني | |
|
| خلت أَبقى وَقَد مَضى النظراء |
|
إِن تُحَذِّرْ نُهىً يَغِرَّ هيامٌ | |
|
| لَم يُمكِّن تحذيرَها الإغراء |
|
ما عَلى النَفس لَو أَصابَت هداها | |
|
| فَنجت مثل ما نجَى الأتقياء |
|
كُل حين يمر تدنو مِن الأم | |
|
|
|
|
كم لآمالنا الطوال اِبتداءٌ | |
|
| وَلا جالنا القصار اِنتِهاء |
|
يا طَبيب الأَرواح أَمرض رُوحي | |
|
| سوءُ فعلي وفي يديك الشفاء |
|
يا ضياء اليَقين أَنتَ تَقيني | |
|
| إِن دَهى الخَطب أَو عرت دَهياء |
|
بِكَ نام الأَنام تَحتَ أَمان | |
|
|
بِكَ عَم الوُجود جُودٌ عَميم | |
|
| نَضَّرت وَجهَها بِهِ الغَبراء |
|
|
| بِكَ عَزت أَجلَّةٌ حُنفاء |
|
أَنتَ سر الوُجود ديناً وَدُنيا | |
|
| لَيسَ في جاهك العَظيم اِمتِراء |
|
أَنتَ أُرسلتَ وَالخَلائق شَتّى | |
|
|
فَاِغتَدوا أَحباباً بِأخوة دين | |
|
| بَعد حين مَضى وَهُم أَعداء |
|
جِئتنا بِالبُرهان فَاتّضح الحق | |
|
| ق لذي أَعين فَبان الخَفاء |
|
عم إنساً وَعَم جنّاً نداك ال | |
|
| مُرتَجى بَل قَد نالَت الصماء |
|
عمت الأُمَهات قَبل المَوالي | |
|
| د مَعاليك حَيث خَص الجداء |
|
نُقطة الكَون كُنت أَنتَ ولا شَك | |
|
|
لَيتَ شعري فما حقيقتك القص | |
|
| وى التي رُدَّ دونَها العُقَلاء |
|
أَيّ شَمس هِيَ الحَقيقة إِن كا | |
|
| ن الَّذي في العُيون هَذا الضياء |
|
إِن عَيناً لَم تُبصر الرُشد مِن نُو | |
|
|
كَيفَ نطق الحَيوان وَالجذع اذ حن | |
|
| ن وَفي الكَفِّ سبَّحت حَصباء |
|
لَيتَ شعري أَحلّ في تِلكَ رُوح | |
|
| أَم بِلا رُوح تَنطق الخَرساء |
|
|
| لِلنبي الكَريم فيما يَشاء |
|
وَلَكَم مثلَها عَجائبُ تترى | |
|
| يَنقضي دُونَ حَصرِها الإحصاء |
|
وَالَّذي قَد رقى إِلى العَرش قُرباً | |
|
| كَيفَ تَرقى رُقيَّهُ الأنبياء |
|
وَالَّذي قَد أَثنى الإِلهُ عَلَيهِ | |
|
| كَيفَ تَسطيع مَدحه الشعراء |
|
فَلتكن أَبحرُ الوجود مِداداً | |
|
| وَليَكُن صحفَ كاتبيها الفَضاء |
|
وَلتَعش ما تَشاء وَالوَقت دَهر | |
|
| لَن يرجَّى لِذَلكَ استقراء |
|
إِنَّما قَد تَقول جهد مقلٍّ | |
|
| وَهوَ عَرض يَمده الإلتجاء |
|
يا نبي الهُدى أَقلْها عثاراً | |
|
| لَم يُقِلني من حملها الإعياء |
|
وَارضني مِنكَ لِلمَراحم أَهلاً | |
|
|
وَاقض لي بِالقبول وَالعَفو وَاصفح | |
|
| ليتمَّ المنى وَيَبدو الهَناء |
|
يا نَبي الهُدى عَليك سَلام | |
|
| لا اِبتِداء لَهُ وَلا إنتِهاء |
|