|
|
|
|
|
| جٍ من الدهر لم تجد إلاّها |
|
|
|
|
|
غير أن الشؤون شتى فكلّ بس | |
|
|
|
|
هي سر الهوى فإن تلق نفساً | |
|
|
بلغ الشوق بي إليها مقاماً | |
|
|
|
|
|
|
أنّما حبَّةُ الفؤاد تناهت | |
|
|
|
|
إن رأتها العين الحسان عياناً | |
|
|
|
|
|
|
أنا مهما أحرزت في الحب من شأ | |
|
|
لم تسُمْني إلاّ جفاها كأنّي | |
|
|
|
|
كنت صلباً على الليالي ولكن | |
|
|
|
| لو به بعض ما بها ما لحاها |
|
|
| عذل يحمي الفؤاد أن يهواها |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| مد كأنْ امدادها ودود لماها |
|
|
|
|
|
زعم المرجفون باللؤم لو أه | |
|
|
|
| هل حكاها بما حوتْهُ سواها |
|
لو عدا الشوق ذرة من فؤادي | |
|
|
|
|
إن وَرَتْ في قرارة القلب نار | |
|
|
لو يعاني شوقي غواشيه كالنف | |
|
|
|
| نّ الخليل الأسير من واساها |
|
|
| أوهموها إن لم تبارح صباها |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| ات الثلاتي إن أنعمت بلقاها |
|
ثق بأضعافها ملالاً وهجراً | |
|
| إن أنالت بالوصل نفساً مناها |
|
لم ترد حرمة المدامة إلاَّ | |
|
|
|
|
|
| ليس يؤذي غير القلوب شباها |
|
قد أنالت مرمى الهوى من قلوب | |
|
|
لا أراني إلاَّ وقد مثلت بي | |
|
|
|
|
|
|
|
|
والبرايا على اختلاف المساعي | |
|
|
|
| ما أمال المقداد غير بقاها |
|
|
| ق فأنَّى تَلَتْهُ شوقاً تلاها |
|
إنّ بين النقا وبين المصلّى | |
|
|
إنَّ مَنْ نَبَتْ أن تصاد طوم | |
|
|
|
|
حيث بتنا والحبَ لم يبق فينا | |
|
|
|
| أَو هَلْ يدرأ المنون نقاها |
|
لم أُناي إلاَّ وكف التصابي | |
|
|
أنا لولا منى ولو كان فيها | |
|
| ما أصابت بي الغواني مناها |
|
يوم ترمي الجمار طوراً وتُ | |
|
| وري جمرات الهوى بمن يهواها |
|
|
|
وأفاض الهدى لحيث أفاض الت | |
|
|
لا أرى لي غير المطايا سهاماً | |
|
| ما عدا نيل مقصدي من رماها |
|
|
|
لو تراها تتلو الرياح انبعاثاً | |
|
|
|
|
عَلَّنِّي أن أبثها بعض ما لي | |
|
| من تصابي من بان عن مغناها |
|
|
|
كلما أرْتَل الحُداة المطايا | |
|
|
تجتلي النجم في الحدوج وهل أب | |
|
| صرت نجماً من الحدوج اجتلاها |
|
|
|
|
|
قد محاها الجديد حتى كان لم | |
|
|
فالترامي ما أن ليمس ترامى | |
|
|
|
| لاح لنفسي على الوقوف لحاها |
|
|
| لقلوب بَتَتْتْ فيها شجاها |
|
أم تبين الأطلال أين استقل الحي | |
|
|
|
|
لو درت ما الهوى الأحبة حالت | |
|
|
|
| ذاب في ذمة الهوى إذ رعاها |
|
|
|
|
| الشوق ولو لم يكن لما أشجاها |
|
لو رماها الردى على أنه لا | |
|
|
|
|
|
|
لا عدا الغيث بارقاً من ديار | |
|
|
من لأيامنا على السفح منها | |
|
|
كم بها عاطت الخلاعات نفسي | |
|
|
|
|
حيث حسبي نيلاً من الدهر أن | |
|
|
هَبْ بأنّي صفا لي الدهر حتى | |
|
|
|
| من مبادي الدنيا إلى منتهاها |
|
هل سوى الموت بعده من صنيع | |
|
|
ما لنفسي لا حزم أحرز دنيا | |
|
|
ولجت بي في غامضات الخطايا | |
|
|
عولت بي على الأماني وما غا | |
|
|
|
|
كيف أغضت على الحمولة عيناً | |
|
|
هل لها غادر من المجد إن لم | |
|
|
|
| كان فرضاً على الملُبِّي اتقاها |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| في جهات الأشهاد واستقصاها |
|
|
|
|
| ر شيئاً إلاَّ على مقتضاها |
|
إن أعلى كل الوجودات شأناً | |
|
|
هو عين الله التي كان يرعى | |
|
|
|
| يل الخلق مهما تروم من جدواها |
|
ما أراد الإله أن يلقي الرو | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
كانشقاق البدر المنير لديه | |
|
| وتهاوى شهب السما عن علاها |
|
من رأى قبله رسولاً لمن في الأ | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
هو قد شاءه إحتماءً وقد أولا | |
|
|
|
|
|
|
أن يكن في انصداع إيوان كسرى | |
|
|
|
|
|
|
|
|
من نداء الأملاك في العالم الأع | |
|
|
|
| الأرض حتى جاز السماء نداها |
|
|
|
|
|
|
|
|
| المحاباة لما يستطيعه أواها |
|
|
|
|
| ملاك ليلاً سبحان من أسراها |
|
|
|
وتناها عنها سوياً كأنْ لم | |
|
|
|
|
واجتلى من غوامض الغيب ماحا | |
|
| لاجتلاها إلاّ على من جلاها |
|
|
|
|
|
|
| فهو فيها من قبل أن يرقاها |
|
|
|
والذي بان في الغمام من سرٍّ | |
|
|
|
|
هي رامت دنوه ما انْتَثَتْ ع | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| وى التي لست بالغاً ما وراها |
|
|
|
إن تدبرت في النجوم الجواري | |
|
| تَرَهُنَّ انطباع نور حصاها |
|
تلك لولا من أحرزت ما استقامت | |
|
|
|
| أن يطول السبع الشداد رباها |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| إشراقها والإشراق في إخفاها |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
ليس تنجاب ظلمة الكون لو لم | |
|
|
|
|
لم تقم نشأة من الخلق إلاَّ | |
|
|
|
|
|
|
غير ما أبرزت إلى الخلق من أ | |
|
|
إنّ أدنى السنا وإن قابلته | |
|
|
|
|
|
|
|
|
حين شاءت إيجاد بدء البقايا | |
|
|
إن تراها بطاهر الوصف منها | |
|
|
فأقامته في الوجودات قطباً | |
|
|
|
|
|
|
|
|
لَو تحول الأكوان أيسر آنٍ | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
وهو أنجى نفس الخليل من النا | |
|
|
|
|
|
|
|
|
أن أوفى إعجاز عيسى الذي أب | |
|
| داه أحيا الأموات بعد فناها |
|
|
|
|
|
|
|
|
| ليس يجري إلاَّ بما أجراها |
|
|
| كانَ أهنا اللقاء إليه لقاها |
|
|
|
|
|
|
| فيه ونفس الباري عليه سراها |
|
|
| يملك الحتف دونها أن نحاها |
|
|
| يذهل الموت أن يداني حماها |
|
|
|
|
|
ما حماها إلاَّ الفرار وما أع | |
|
|
|
| م نفوس الضلال إلاَّ براها |
|
|
|
فاعرتاها رعب يذيب الرواسي | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| دون هذا في الغار قد أخفاها |
|
|
|
|
| ما دعي فتكه العدى واتقاها |
|
|
|
كيف يتلوا نفساً جرت لمدام | |
|
| والعليُّ الأعلى له أجراها |
|
|
|
|
|
فاعتبر حين قال أحمد لا تح | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| جاز من حلية المعالي مداها |
|
ما المعالي إلاَّ شؤون له تن | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
لم تجد في الورى سواهُ ظهيراً | |
|
|
يوم دارت رحى الوغى والمنايا | |
|
|
عضت الأرض بالحسام وشد الر | |
|
|
فنماها والموت حتى كأنْ لم | |
|
|
ضاق رحب الفضاء قتلاً ولولا | |
|
|
ما قضى قبلها إذا سيم حربا | |
|
|
|
|
والجبال استراب قد ضاقت الأر | |
|
|
واختفى بالعريش عن هفوة السي | |
|
|
ليس تنضي عنها قميص المخازي | |
|
|
لم ينل نفسه من العذل شيئاً | |
|
|
من تمادى وما درى ما المنايا | |
|
|
|
|
أن يرى أن ملتقى القوم فيها | |
|
|
|
|
|
| كاد أن ينتضي الحسام نقاها |
|
|
|
لو أجادت نفس الردى منه نفساً | |
|
|
|
| ما حماها بالحتف عن مثناها |
|
|
|
ليس تصدوا صوارم الدين إلاّ | |
|
|
يوم جاءت ترجو بأن تطمس ال | |
|
|
|
|
يوم عاد انبعاث سير المنايا | |
|
| لاختلاس الأرواحِ قبل خطاها |
|
|
| حتى خيل أن الأرض التقت لسماها |
|
|
|
|
|
ثم زاغت في المسلمين أُناس | |
|
| لا أرى في العدى لهم أشباها |
|
|
|
|
| ب السموات هل يطيق ارتقاها |
|
نالت المشركون بالرعب منهم | |
|
|
ما أتاه الظهير إلاَّ لواه ال | |
|
|
فانتضى ذو الفقار فيها فخلت | |
|
| الشمس مذ أشرقت فزال دجاها |
|
|
|
|
|
|
|
لو قضت حسبما استطاعت نوالاً | |
|
|
|
|
|
|
ليس تأبى أن تنبري في سبيل ال | |
|
| دين قوم إلاَّ به قد براها |
|
|
| كل دهر إلاَّ استجاب دعاها |
|
|
|
وهي لولاه ما استقامت ولا يه | |
|
|
|
|
إن فيها يوماً أعز المراعي | |
|
|
يوم عمرو ولم يكن يوم عمرو | |
|
|
|
|
إن أرادت بذاك إلاَّ براراً | |
|
|
|
|
يوم وافا فظنت الشرق والغر | |
|
|
|
|
|
|
فأرادت من ذلك الهول أن تس | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
فرأت همَّةً فودَّتْ بأن تل | |
|
| قى رداها من دون أن تلقاها |
|
|
| لا أرى للهدى عموداً سواها |
|
|
|
|
|
مذا أجابته داعي الهداية إذ لم | |
|
|
|
|
|
|
|
| الذين إلاَّ أمضاه أو أفناها |
|
|
|
كيف يحمي عن نيله الله شيئاً | |
|
|
وهو أدّى للخلق عنه أُموراً | |
|
|
|
|
|
|
|
|
من غدت مستغيثة الدين تدعو | |
|
|
|
| أطمع المشركين في استيلاها |
|
|
| ثمَّ ألوت والعجب سرّ التواها |
|
مذ رواها لم تغن عنهم وضاقتْ | |
|
|
|
|
جرّد السيف ذي الفقار فما أط | |
|
| فى سناها إلاَّ بفيض دماها |
|
|
|
من رأى صارماً يميت ويُحيي | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| وهي ما جانَبَت سبيل خطاها |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
يوم قاما ليخمدا غولة السي | |
|
|
|
|
|
|
|
|
من لنا بالقتال والضرب بالسي | |
|
|
|
|
أوردا آية الهدى مورد الهون | |
|
|
|
| ل الكون عزماً في أرضها وسماها |
|
|
|
|
|
|
|
|
| قد أشاد الدنيا به من براها |
|
|
|
|
|
|
|
فسقاها من كوثر القدس شرباً | |
|
|
لا تخل معجزاً إذ نال من قوة | |
|
|
|
| أن يكن في بقائها أم فناها |
|
ان نَحا وجهة اساخ فتاها ال | |
|
|
|
|
يوم أعطاه عادت النفس حيرى | |
|
|
|
|
|
| أن يلبي الهدى للبّا دعاها |
|
ثم أعطى يد الذي صارم الدي | |
|
|
|
|
|
| الحق ولولا انتضاؤه ما اتقاها |
|
|
|
|
|
كم قلوب لم تبر من علل الشرك | |
|
|
لا تخل عزرئيل يسقي الورى كأ | |
|
|
|
| ء سقاه الكأس التي قد سقاها |
|
|
| د العام إلاَّ أشراق أدنى سناها |
|
إنما النجم مذ رأى دار علياه | |
|
|
كيف يهوى عن السموات لو لم | |
|
|
|
|
إنما الرسل في ارئيت الصحف | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
صارم لو قضاه في مبدأ الدن | |
|
|
|
|
|
| تسألُ دوماُ إلاَّ إذا أرداها |
|
|
|
|
|
أن يرى مرحباً وفرّق عمروا | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
قائلاً أن بادىء الخلق لولا | |
|
|
|
|
رأفة الله ليس تبقى البرايا | |
|
|
|
|
وتقول الأعداء إني تركت الخ | |
|
|
أيها الناس دعوة كلّ مَن في | |
|
| ساكن الأرض والسما قد دعاها |
|
|
| نفس من حاز في حياتي أخاها |
|
|
|
|
|
هو نفسي فكلّ من حادَ عنها | |
|
| حاد عَنِّي ومن تلاني تلاها |
|
|
|
|
|
ربِّ أني نهجتها لاحب النه | |
|
|
فأشادوا في ظاهر الأمر دعوا | |
|
| هُ وفي السِّر أحكموا إخفاها |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
فدعى داعي القضا منه نفساً | |
|
|
|
| ءت لأجرى على القضاء قضاها |
|
|
|
|
|
فارتضت تعقد الخلافة في عكس | |
|
|
|
| لِغَويٍّ ما كان كي يهواها |
|
|
|
هي أمضى بأن تُؤوّلها بل كا | |
|
|
|
| فعل عاد عن الهدى بانتماها |
|
أبحجم الورى من الشرق والغر | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| ن سواها بل أفكها وافتراها |
|
إن تلك الحال الخطيرة إذ أَوًّ | |
|
|
وهو أجري بها المؤذن في القر | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| كان فرضاً على الإله هداها |
|
|
|
|
|
تقتفي إِثْرَ من يأبى مقام | |
|
|
|
|
|
|
|
|
فإذا ما استقالها فارتكاب ال | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| ها إلى ما ذكرت حين سُراها |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
واتَّبِعْ سنة النبيين من قب | |
|
|
|
|
ربّ لا تبقِ من مُناويه ديّ | |
|
| اراً وواصلْ بقاءها بفناها |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
إنْ يكن في اختياهره الرشد ما أر | |
|
|
لأتى الوحي يا بريةُ فاختا | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
لم أبت أشبه الأنام بهِ خَل | |
|
| قاً وخُلقاً فكل عين أباها |
|
قال وَلُّوا تيماً فَبُعداً لتيمٍ | |
|
|
أقرت ذا سوابقٌ ضاقَ ذرعاً | |
|
| ما حوى الخافقان في أدناها |
|
إن نفساً لا يسأل الله أجراً | |
|
|
من يباهي يوم الكساء به ال | |
|
|
يوم نادى يا ساكن الملأ الأع | |
|
|
|
|
|
| قد حواها الكساء فيمن حواها |
|
|
| ما أتاني كل امرىء ما أتاها |
|
|
|
|
| لن تضلوا إذ دِنتُمُ بولاها |
|
|
| أم لحال في الدين قد أحماها |
|
|
|
أحماها عن أن ترى الحق حامٍ | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
فنُؤوِّلْ غير النبي نبياً | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
يصنعون الأوثان فيهم ومن بع | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
وا عَنااي لزعمها نهجها الح | |
|
|
|
|
|
| شِ فأين الايمان من مدعاها |
|
|
| كاماً إليها دون الملا أوجاها |
|
إن أسالت نفس النبي المنايا | |
|
| فاقطعوا بعد فقدها أقرباها |
|
أم وعت في الكتاب آي كمجراها | |
|
|
|
| بى ومن كل ما نفى استثناها |
|
|
|
|
|
|
|
ما أضل الأنام من مبدء الده | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
من رأى ذا هدى رأى غصبَ ذي الق | |
|
|
يوم قامت نوادب الدين تدعو | |
|
|
|
|
|
|
كل شكوىً تُبتّ في ظلم الحق | |
|
| في البرايا تنبتُّ من شكواها |
|
|
|
مذ تلقى أنفاسها صاحب الصو | |
|
|
|
| في الورى حين يقتضي أبداها |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
فمتى كان يسحب الفيلق المج | |
|
| د وينجو الكُماة يوم وغاها |
|
|
| في اقتحام الأهوال قد مناها |
|
أبأحْدٍ لما ارتقى ظلمة الأر | |
|
|
|
| من دِما قلب أحمد من دماها |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
ما وجدت النبي إلاّهُ فصلا | |
|
|
بمراعي الدين الحنيفيّ لم يو | |
|
|
هل وجدت النبي يمضي عن الله | |
|
|
يأمر الناس باتباع نصوص الذ | |
|
|
|
|
|
|
|
| ذا دهاها أتته أم ما وعاها |
|
أم رعاها فظن من عند غير ال | |
|
| له جاءت أم جبرئيل افتراها |
|
وعلى ما افتروه من أن أبنا | |
|
|
|
| د ولِمْ ذو الجلال قد أوحاها |
|
|
|
|
| عن سبيل الإيمان واغتصباها |
|
|
|
لو درى حين أذهب الرجس عنها | |
|
|
إنْ يكونا دانا بدين أبيها | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
فمضى والأنام لم تعد علماً | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
إن يكن زاهدي يقيم البرايا | |
|
|
|
|
طال فيها المدى وما هي إلاّ | |
|
|
أوقدت في حشا الهداية ناراً | |
|
|
جذوة لا تزال من مبدء الده | |
|
| ر إلى الحشر لا يبوخ لظاها |
|
|
|
هل مسيءٌ أمضى على الخلق مما | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
فأعاد الأُمور من بعد شورى | |
|
|
|
|
|
| م مقيماً للخلق أم باحتباها |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
هَلْ وجدتم قدماً خليفة حقٍّ | |
|
|
أم نبياً أقام قطباً لينفي | |
|
|
|
|
|
|
|
| وابن ذات البغا قد استولاها |
|
|
|
فاستدارت به يد الدوائر حتى | |
|
|
كل نفس علت بغير رضاء الله | |
|
|
أي فضل ساد الأنام عن الله | |
|
|
|
|
إن يكن في جماعة الأمة الحق | |
|
|
|
|
فإلى كم تنفي وتثبت بالإجما | |
|
|
هل أتى النص أن تدين بهذه أم | |
|
|
قام في أمرة إذا لم تكن مشركاً | |
|
|
|
| العرش هذي أرادها وارتضاها |
|
|
| والجيش إلاَّ نوتى محدق بازاها |
|
أين تنوي عن دارة حتم الله | |
|
|
هل أبوها راضٍ بما ارتكبت أم | |
|
|
لم تقاتل إلاَّ أباها فهذا | |
|
|
فإذا أخطأت أباها لها العذ | |
|
|
|
|
|
|
|
| كان إلاّ علجان قد ظاهراها |
|
|
| ما استقاما لها ولا تبعاها |
|
|
|
|
| لو أعادت ذاك الفؤاد أباها |
|
|
|
يا نساء النبي مذ أنزلت هل | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
هل يرى الله ملَّة في البرايا | |
|
|
|
| ين وقد قاتلوا على مقتضاها |
|
|
| ثم أوصى أن قاتلوا أوصياها |
|
|
|
ليس تحت الخضراء من جازت الصف | |
|
|
|
|
|
|
|
| كان مُعْي لولا الحسام التواها |
|
|
| ليس يشفي إلاَّ الطعان صداها |
|
|
|
عزمات لو هيج في أسفل الأكوا | |
|
|
|
| والجلّى الأقدار عن مجراها |
|
|
|
من رأى من أولي المضلة قدماً | |
|
|
|
|
|
|
لو ترى الأرض حين غطّت رؤوساً | |
|
|
|
| موأماً ما وطأت إلاَّ جباها |
|
|
|
|
| يَجِدِ الغيَّ منهجاً ما تلاها |
|
|
|
يوم قاما ليطمسا بيضة الدي | |
|
| ن ويأبى الإله إلاَّ انجلاها |
|
|
| ق فؤاد في الدهر ما قاساها |
|
|
|
|
|
لو رآها تمج في الحرب موتاً | |
|
| تحسب الموت كامناً في سباها |
|
أكلت أنفساً بها ما براها ال | |
|
| له إلاَّ قوتاً لها مذ براها |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
وابن حرب نادى علياً عليها | |
|
|
وهي أعطت يداً رأت بها رشد | |
|
|
|
|
لم ين لابن أم عمروٍ مراساً | |
|
|
|
|
أين هذا من مقدم ترجف الأر | |
|
|
فالتوت نفسه وقد أشرق السيف | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
لم يَسُؤني في الدهر إلاَّ أُناس | |
|
|
|
|
|
|
|
|
جاء يبغي تِرات بدر وهل أس | |
|
|
بل أُقيمت من دون ما جاء يبغي | |
|
|
|
| ليس يجري إلاَّ بما أجراها |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
هل لما قد أقامها سببٌ ضلَّ | |
|
|
وارتقى مرتقىً من الغيّ حتى | |
|
|
|
| ء فيها فَلَمْ تُجِبْ من دعاها |
|
فلواها إلى المنايا فما أبصر | |
|
|
|
|
في مبادي الإثبات أثبتها الل | |
|
| ه وعند اقتضاء نَفْي نفاها |
|
|
| يا سقاها ربُّ الورى ورواها |
|
|
|
لو رقت في السما فراراً لتنجو | |
|
|
أمر الله أن يوفي على التأ | |
|
|
|
| من يرى الله مِنْ يَدَيْ أشقاها |
|
ضربةٌ هدَّمَتْ قواعد دين ال | |
|
|
قد أغص السماء والأرض مجداً | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
ذاك حامي حقيقة الدين حقاً | |
|
|
هو هادي الأملاك في العالم الأع | |
|
| لى ولولاهُ ما استقام هداها |
|
إنما الشمس بعدما أظلم اللي | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| وأولو الرشد كلهم قد وعاها |
|
|
|
لسمعتم كلامها وهي تُنْبِي | |
|
|
أيها المدلج الذي فلق البح | |
|
| ر انبعاثاً وزايل الأمواها |
|
يرتمي بابنة الهواء التي إن | |
|
| جاوزت في مدى المسير أباها |
|
|
|
مذ فات كالسهم من كبد القو | |
|
|
|
|
آنِساً نور قبة الفلك الأع | |
|
| لى وكان الغريّ وادي طُواها |
|
ذاك مغن هاجت له الملأ الأع | |
|
|
فاتَّئِدْ إن أتيتها فهي أرض | |
|
|
|
|
|
|
فاخلع النفس قبل نعلك فيها | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| ر الخلق في دينها وفي دنياها |
|
|
| ل البرايا ومنه تلقى جزاها |
|
|
|
|
|
إن نفسي قد بان عنها حياها | |
|
|
|
|
إنّ جدواك مرتجاها فهل للحب | |
|
|
كيف أخشى رجوعها منك صفراً | |
|
|
|
|
|
| الدنيا وإن حال دونها أفناها |
|
لم نجد فعلة لسابقة في الك | |
|
| ون تنمى إلاّ لَهُ منتماها |
|
كم ترى حين أمَّ تجهيز سلما | |
|
|
|
| لّتهُ على الحالةِ التي أبداها |
|
|
|
|
|
وهو في الشرق مثلما هو في الغر | |
|
| ب وفي الأرض مثلما في سماها |
|
|
|
|
|
|
|
ليس يرعى إلاّ رضا الله فيها | |
|
|
|
|
|
| يشنأُ الشَّنآنِ العدى من حواها |
|
|
|
هل وجدتم حرباً تناويه إلاّ | |
|
|
ناظرته عمد الحياة ومن يعدو | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| كي المنايا لكي تنال مناها |
|
|
|
|
| الدين إلاّ ما أحدثت أبناها |
|
|
|
أن يشاقق في زينها الحسن الزا | |
|
|
|
|
|
|
إنّ قوماً تقفوا سبيل زياد | |
|
|
أن يجر الشّنا إلى حرب نفس | |
|
|
|
|
لو أقامت على الوفاق لأودت | |
|
|
|
|
|
| ها فنالت ما أمَّلَتْ أعداها |
|
ما انفراد أعيى النصير فمهما | |
|
|
فهي بالإنفراد بين الأعادي | |
|
|
ما دعى منجداً لضعف ولو نا | |
|
|
|
|
|
|
|
|
لم يرد غير أن يعلّى ذرى الد | |
|
|
|
|
|
| حكمة الله واهِنٌ من عداها |
|
لو قضى الله في منازله الحر | |
|
|
|
|
|
| ذرة في الوجود بل لا تراها |
|
كلما تبتغي من الأمر شيئاً | |
|
| لا تحول الأقدار عن مبتغاها |
|
|
| ينمي المعالي إلاَّ الذي قد نماها |
|
|
|
|
|
|
|
مذ دعا النخلة الهشيم فأغنت | |
|
|
|
|
|
| أن يعيد الأشياء بعد فناها |
|
|
|
|
|
|
| فانتهاءُ الأشياء مثل ابتداها |
|
إن نفساً تلي أُمور البرايا | |
|
|
|
|
ذات قدرٍ ملؤ العوالم طراً | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| ملاك نهج الرشاد إذ أظهراها |
|
بل هوت سجداً لها فاستقامت | |
|
|
رتبة الفضل لو تجاوزت أعلى ال | |
|
| عرش جازٍ بالفضل عن أعلاها |
|
|
|
|
|
هو أوصى كل الورى بهما لكنّ | |
|
|
يا حماة الهدى ظهور العوادي | |
|
|
كيف أغفيتم جفوناً وعين ال | |
|
|
|
|
|
|
|
|
تلك كانت أُم الخطوب فمهما | |
|
|
يوم صاحت به المقادير رعباً | |
|
|
|
|
يوم طاف ابن أحمد والعوادي | |
|
|
بين صَحبٍ رأتْ ورود الرّدى أعْ | |
|
|
|
|
وأخ إن سطا مضت في الأعادي | |
|
|
عام في فيلق العدى والمواضي | |
|
| كالدراري والنقع كان دجاها |
|
|
|
|
|
|
|
يوم جاءت ولا ترى الشرك إلاّ | |
|
|
|
|
فهو يحمي من دونها حوزة الد | |
|
| ين وتحمي من دونه الأمراها |
|
|
|
|
|
|
| الموت كادت بأن ينوب قواها |
|
|
|
لَمْ يُبَقٌ فيها سوى معشر قلَّ | |
|
|
|
|
من أقام الأشباح في الكون هي يع | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| أن يصيب الحسين ما فض فاها |
|
|
|
هل وجدت القضاء يصرع نفساً | |
|
|
قد بكته الإسلام حزناً وأعْظِمُ | |
|
|
|
| لافتقاد الهادي إذا أبكاها |
|
يا زعيم الأكوان ما هان أن تب | |
|
| قى ثلاثاً ملقى على رمضاها |
|
|
|
|
| أن يضمّ العرش العظيم ثراها |
|
يا مقيم الدنيا أتهوي صريعاً | |
|
|
|
| اء الله في كل نشْأةٍ أنْشاها |
|
|
| أنت تلقى شلواً على أرجاها |
|
|
|
|
|
|
|
كيف تُسْبى على المطايا ذراري | |
|
|
كيف تطوي بها مشوهة اللّهبّ | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| ها الله مسبيّة يراع حماها |
|
رجم الأرض بالمساء ولف الشر | |
|
|
|
|
|
|
|
| هي بناء الأكوان وهو بناها |
|
صفوة الله لا رعى الله قوماً | |
|
| ليس فيهم من همَّ أن يرعاها |
|
|
|
قيدوا كفه وقد علموا أنّ ال | |
|
|
إن موسى إتيانه باليد البيضا | |
|
|
|
|
لو أراد المقدار مما دهاها | |
|
| برّها وهي لم ترد ما براها |
|
|
|
|
|
|
| قد برت دائها وطوراً شفاها |
|
|
|
|
|
ما سماه شأن حضرة القدس إلاّ | |
|
|
|
|
|
|
|
| يّ وقدماً لم تستقم لولاها |
|
|
|
|
|
قم فلا تسترب فتهوى قريب الن | |
|
|
ما الذي يستراب من نفسي شيء | |
|
|
|
|
|
|
|
|
بل ولولا التّقاه بالشمس أن يحر | |
|
|
|
|
|
|
إنما مرتقى المعالي بنو مر | |
|
|
|
|
أي قوم أبصرت إلى طريد الله | |
|
|
إن تقسا بعابدي العجل ديناً | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| وأسالوا على الفيافي دماها |
|
|
|
|
|
حيث أن يقعد العدى عن أذاها | |
|
|
بل يسير الذي لقت من ذويها | |
|
| هو أوفى ما نالها من عداها |
|
لو رقى الشرك ما رقاه بنو العب | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| ء فيا ليت لا اسْتقام بناها |
|
|
|
|
|
|
| ن ولا يستنير لولا انجلاها |
|
إن منها النبي اسماً وأوصا | |
|
|
ما حوى غاية من الفخر إلاّ | |
|
|
|
|
|
| ع الخلق في دينها وفي دنياها |
|
فأقام الدنيا ولو يبتغي أن | |
|
|
|
| من خفايا الكتاب قد أبداها |
|
|
|
يا محيطاً علماً بأعلى الثُّرَيّا | |
|
|
أي نفس نالت من الهَدْيِ شيئاً | |
|
|
|
|
|
|
|
|
كل حرف من نقطة فيه علم الخ | |
|
|
لا تقل ذات ذي الجلال ولا تب | |
|
| لغ شيئاً مهما تقل ما علاها |
|
|
| خيرة الخلق لم يكن مجتباها |
|
|
|
لو خلت منه نشأة ما استقامت | |
|
|
|
|
|
|
|
|
ببقاه تبقى البرايا فهل غي | |
|
|
فعليها وزر الورى ما تقل الأ | |
|
|
باعت الشرك نفسها بعذاب ال | |
|
| هون في يوم حشرها فاشتراها |
|
|
|
|
|
إن رباً أولاهم المجد قدماً | |
|
|
هل لها من قديمة في البرايا | |
|
| سبّبت نيلها العلا واقتناها |
|
|
|
|
|
أوجبت في الورى ولاها بوجه | |
|
|
|
|
|
|
فهي كانت من هاشم كابن نوح | |
|
|
|
|
تبتغي في العلا مضاهات قوم | |
|
|
|
|
عاد يدعى الغوي فيهم رشيداً | |
|
|
لا دعى الله من رعاها ولا وا | |
|
|
أوطأوها أعناق أهل المعالي | |
|
| ليتهم في الجحيم كانوا وطاها |
|
|
|
وهي شهب الهدى إذا غاب قرن | |
|
|
تلك لو لم تكن سوى الصادق القو | |
|
|
هو ذات العلى فإن تلقَ عال | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
ما براها في غابر الكون إلاّ | |
|
|
|
| منذ كانت فاختارها واصطفاها |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
أرأيتم إذا اصطفى الله عَبْدٌ | |
|
|
أن نفساً تلي عن الله أمراً | |
|
|
|
|
|
|
|
| يوم يهوي من لم يجيىء بولاها |
|
|
|
والورى طوع أمرها وهي تولي | |
|
|
|
|
|
|
|
|
واحتباها موسى كما هو من أب | |
|
|
|
|
|
|
|
|
ضمن الله منه بعداً ونفساً | |
|
|
|
| عند وادي طوى غداة اجتلاها |
|
|
| في كل وجودٍ إلاَّ به أبداها |
|
|
|
ذو نباة لم يبق للغيب من ما | |
|
|
|
|
ما تعنت معالم الملأ الغرا | |
|
|
|
|
كيف يؤتى مقالد الكون لو لم | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| ريها بما أظهرت لما أدراها |
|
|
|
|
|
حسب نفسي مما حوى الكون فخراً | |
|
|
|
|
لي تلقى الورى نعيماً ولا بأ | |
|
|
|
|
وحبي منهم العلي الرضا الجب | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| ضل أن لم تَؤُمَّهُ مسعاها |
|
|
|
وهو باب الله التي ما أتاها | |
|
|
|
|
ظلة أن يُقال أسخى البرايا | |
|
|
فهو سر الرسل الكرام إذا كا | |
|
|
|
|
|
|
كيف يخفى عليه في الأرض شيء | |
|
| وهو أدرى بكلّ ما في سماها |
|
|
|
مذ رأى الشرك ناره ملأ الدن | |
|
|
وأنال البأساء من نفس مرىء | |
|
|
|
|
يا غريباً بكته عين المعالي | |
|
|
بل قليل لنفسه لو جميع الخل | |
|
|
|
|
مرتقٍ من ذرى العلا هضباتٍ | |
|
|
|
|
|
|
|
|
يصدر الفيض عن سخاها وما لل | |
|
|
|
|
|
|
لو تزول السماء والأرض ما زا | |
|
| لت دعام الدين التي أرساها |
|
فاعتبر يوم إبن ذات المخازي | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| ع الله في كل حالة من عصاها |
|
|
|
كم زوى من عظيمة عن حمى الد | |
|
| ين ولولاه لم تجد من زواها |
|
أَو هَل يكشف العظايم من ك | |
|
| ل البرايا عنها سوى عظماها |
|
|
|
|
|
|
|
هل لموسى إلاّ العصا آية كُب | |
|
|
هل سواه من كلم الناس في المه | |
|
|
|
|
|
|
|
|
وجميع الذي رأت أنبياء الل | |
|
|
|
|
وكذاك ابنه أبو الحسن الها | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
سمح لي في العوالم من نعما | |
|
|
|
|
كل حال تنفي وتثبت في اللو | |
|
|
|
|
|
|
عاد شوق المياه غرباً ولولا | |
|
|
كيف تجري لحيث ما شاء لو لم | |
|
|
أتراه مذ باهلَ الأُمة الوكعا | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
كيف تلوى لو لم تحس على مق | |
|
|
|
|
إن نفساً من نفس أحمد منشاها | |
|
|
|
|
نزِّهِ الله وانتمي حيثما شئ | |
|
|
|
|
|
|
|
| عذّبت فيها من الورى إلاها |
|
البراء البراء منها فما منجا | |
|
|
|
|
|
| وافتنى الدين كله من نماها |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
ذو مزايا إشراقها نور الدن | |
|
|
|
|
سابقات لو جادت الرسل أوفى ال | |
|
|
كيف للرسل أن تسابق بالعليا | |
|
|
|
|
|
|
ذو فعال خوالد ومن الأزمان | |
|
|
|
|
|
|
كم مبير للخلق في الدين والد | |
|
|
|
|
حيث مهما تستسقي في الجدب لا | |
|
|
كاد يهوى بالخلق في هوة الشر | |
|
|
|
|
|
|
هي منه أتت وهل آية في الكو | |
|
|
|
|
|
|
في جميع الأزمان بدء وعودا | |
|
| عن فناء الدين الحنيف نفاها |
|
|
| للبرايا إلاَّ لأجل ابتلاها |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
أو تولى أسر الضلال نفوساً | |
|
|
|
|
|
| أن دهاها لم يلف من ألجاها |
|
لم تَجِد غير عزمة العروة الوث | |
|
|
|
| شر بقاها لم يقضِ عنه غناها |
|
|
| كفيه وهذا عاق قد استجداها |
|
وهي تُولي قبل السؤال نداها | |
|
|
فترى الأرض بعد ما استوعبت شر | |
|
|
ظل عدل ترى له الكون أرضاً | |
|
|
|
| ح خضوعاً لأمر من قد دعاها |
|
يقتفيها الروح المسيح وما قُدِّ | |
|
| سَ روحاً إلاَّ لجل اقتفاها |
|
فيعيد الدين الحنيفيَّ غضاً | |
|
|
|
|
|
|
أو نُنبِيكَ عن مجاري أذانا | |
|
|
كيف تخفي بين البرية ما تل | |
|
| قى الرعايا عن الذي يرعاها |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
يا أبا القاسم ارمها بمبير | |
|
| لا يبقِّي ذكراً لها إن رماها |
|
واملأ الكائنات قسطاً وعدلاً | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| ليس تروى إلاَّ بفيض ولاها |
|
ما عراها عارٍ من البؤس إلاَّ | |
|
|
فإلى كم يأمل سَلْ القدر الجا | |
|
| ري أتبقى رسلاً على مجراها |
|
|
|
|
|
|
|
ودع السيف يملأ الدهر ندباً | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| أن نراها وما سوى أن نراها |
|
بل كفانا مما على الأرض بؤساً | |
|
|
|
|
فامقتوها حتى كان لم تكُ شيئاً | |
|
|
فإلى كم ترمي وتظمي نفوساً | |
|
|
|
|
|
| في الوجودات غير من والاها |
|
فالحسام الحسام يا غيرة الل | |
|
|
|
|
يوم تنجاب ظلمة الشرك عنها | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| ف الدهر لا تجزعي إذا أوراها |
|
|
|
النجاة النجاة يا من به لا | |
|
|
فالقِ عني الخطوب أن تتعاصى | |
|
|
|
|
|
| يقتضي بي الصدور عن جدواها |
|
قلب ثن فالزعيم أكرم من أن | |
|
|
|
|
|
|
|
|
بل يُمنِّي المقدار نفسي أموراً | |
|
|
|
| وليتني أن أكون ممّن أتاها |
|
|
|
|
|
|
|
فإذا لم أنل من الأمر شيئاً | |
|
|
|
|
بانتضائي من المقال سيوفاً | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| أَلكَنٌ فاه فيثناكم مناها |
|
|
|
|
| في البرايا وتلك كانت أباها |
|
وهيَ حسبي لا حسبكم والهدايا | |
|
|
أنا من لي بأن أقول اقبلوها | |
|
|
|
|
|
|
|
| وهي حال ما نالها من رجاها |
|
|
|
|
|
لم يصفكم حقيقة الوصف إلاّ ال | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
وتراني من أكدح الناس دُنياً | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
خطب نفس إذا اختشت من عظيم | |
|
|
فانقذوها من ذاك إذ تنقذوها | |
|
|
وسواء فالكل أهون من تلقاه | |
|
|
|
|
|
|
حيث كلٌّ وصفٌ لكلٍّ ومَن سا | |
|
|
|
|
وعدكم في اجتراح غير عداكم | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
| م جميع الدنيا بكم لاحتداها |
|
|
|
إن أدنى مولى لكم ما رجت نف | |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
لا تناهي أرجاي إلاَّ إذا خف | |
|
|
|
| محض افتقاري لها بلوغ مناها |
|
|
|
|
|
جاء بالشرك من يقل أن ذنبي | |
|
|
|
|
|
|
لا تراعوا حسبي منالاً ولكن | |
|
|
|
|
بل رجائي مقدار ما أنتم أه | |
|
| ل بان تبلغوا نفوساً مناها |
|
|
|
مستجيراً أخشى وعافٍ أرجّي | |
|
|
وهي تقضي بؤساً ونعماء لكن | |
|
|
|
|
أنا من لي بنشر أدنى مزايا | |
|
|
|
|
فهي قوم أنالها الله من أوصا | |
|
|
|
|
|
|
|
|
أو أقيموا لها معاذير تكفي | |
|
| ما أقامت أعداؤكم من مراها |
|
|
|
|
|
|
|
|
|