اللَه أَي دَم في كَربلا سفكا | |
|
| لَم يَجر في الأَرض حَتّى أَوقف الفَلكا |
|
وَأَي خَيل ضَلال بِالطفوف عَدت | |
|
| عَلى حَريم رَسول اللَه فَاِنتَهكا |
|
يَوم بِحامية الإِسلام قَد نَهضت | |
|
| بِهِ حمية دين اللَه إِذ تَرَكا |
|
رَأى بِأَن سَبيل الغَي متبع | |
|
| وَالرُشد لَم تدر قَوم أَية سلكا |
|
وَالناس عادَت إِلَيهُم جاهليتهم | |
|
| كَأَن مَن شَرع الإِسلام قَد أَفكا |
|
وَقد تحكم بالإِيمان طاغية | |
|
| يُمسي وَيُصبح بِالفَحشاء مُنهَمِكا |
|
لَم أَدرِ أَين رِجال المُسلمين مَضوا | |
|
| وَكَيفَ صارَ يَزيد بَينَهُم ملكا |
|
العاصر الخَمر مِن لُؤم بعنصره | |
|
| وَمِن خَساسة طبع يَعصر الودكا |
|
هَل كَيفَ يَسلم مِن شرك وَوالده | |
|
| ما نَزعت حَمله هند عَن الشركا |
|
لأَن جَرَت لَفظة التَوحيد في فَمه | |
|
| فَسَيفه بِسوى التَوحيد ما فَتَكا |
|
قَد أَصبَح الدين مِنهُ شاكياً سَقما | |
|
| وَما إلى أَحد غَير الحسين شَكى |
|
فَما رَأى السَبط للدين الحَنيف شَفا | |
|
| إِلا إِذا دَمه في نَصرهِ سَفَكا |
|
وَما سَمعنا عَليلاً لا عِلاجَ لَهُ | |
|
| إِلّا بِنَفس مُداويه إِذا هَلَكا |
|
بِقَتله فاحَ للإِسلام طيب هُدى | |
|
| فَكُلما ذكرته المسلمون ذَكا |
|
وَصانَ ستر الهُدى عَن كُل خائِنة | |
|
| ستر الفَواطم يَوم الطَف إِذ هتَكا |
|
نَفسي الفِداء لَفاد شَرع والده | |
|
| بِنَفسه وَباهليه وَما مَلَكا |
|
قَد آثر الدين أَن يَحمي فَقحمها | |
|
| حَيث اِستَقام القَنا الخَطي وَاشتبكا |
|
وَشبها بِذبال السَيف نائرة | |
|
| شَعواء قَد أَورَدَت أَعداءه الدركا |
|
وَانجم الظُهر للأَعداء قَد ظَهَرَت | |
|
| نصب العُيون وَغَطى النَقع وَجه ذكا |
|
أَحال أَرض العِدى نَقعاً بِحملته | |
|
| وَلِلسَماء سَما مِن قَسطل سَمكا |
|
فانقص الأَرضين السَبع واحدة | |
|
| مِنها وَزاد إِلى أَفلاكها فُلكا |
|
في فتية كَصقور الجَو تَحملها | |
|
| أَمثالَها تنقض الإِشراك وَالشَبَكا |
|
لَو أَطلَقوها وَراء البر آونة | |
|
| لِيَمسكُوه أَتت وَالبر قَد مسكا |
|
الصائِدون سِباع الصَيد إِن عندت | |
|
| وَما سِوى سمرهم مدوا لَها شُركا |
|
لَم تَمس أَعداؤهم إِلّا عَلى درك | |
|
| وَجارهم يَأمن الأَهوال وَالدركا |
|
ضاقَ الفَضاء عَلى حَرب بحربهم | |
|
| حَتّى رَأوا كُل رَحب ضَيقا ضَنكا |
|
يا وَيح دَهر جَنا بِالطف بَين بَني | |
|
| مُحمد وَبَني سُفيان مُعتركا |
|
حاشا بَني أَحمَد ما القَوم كفؤهم | |
|
| شَجاعة لا وَلا جُوداً وَلا نسكا |
|
ما تَنقم الناس مِنهُم غَير أَنَّهم | |
|
| يَنهون أَن تَعبد الأَوثان وَالشركا |
|
شَل الإِله يَدي شمر غَداة عَلى | |
|
| صَدر اِبن فاطِمة بِالسَيف قَد بَركا |
|
فَكانَ ما طبق الأَدوار قاطِبة | |
|
| مِن يَومِهِ لِلتَلاقي مَأتما وَبكا |
|
وَلم يُغادر جَماداً لا وَلا بَشَرا | |
|
| إِلا بُكاه وَلا جناً وَلا ملكا |
|
فَإِن تَجد ضاحِكاً مِنا فَلا عَجَب | |
|
| إِذ رُبما بسم المَغبون أَو ضَحِكا |
|
في كُل عام لَنا بِالعشر واعية | |
|
| تطبق الدور وَالأَرجا وَالسككا |
|
وَكُل مُسلمة تَرمي بزينتها | |
|
| حَتّى السَماء رَمَت عَن وَجهِها الحبكا |
|
يا ميتا ترك الأَلباب حايرة | |
|
| وَبِالعَراء ثَلاثاً جسمه تَرَكا |
|
تَأتي الوُحوش لَهُ لَيلاً مُسلمة | |
|
| وَالقَوم تَجري نَهاراً فَوقَهُ الرمكا |
|
وَيل لَهم ما اِهتَدوا مِنهُ بِمَوعظة | |
|
| كَالدُر مُنتَظِماً وَالتبر مُنسَبكا |
|
لَم يَنقَطع قَط مِن إِرسال حكمته | |
|
| حَتّى بَها رأسَهُ فَوقَ السنان حَكى |
|
وَا لهفتاه لزين العابدين لقا | |
|
| مِن طُول علته وَالسقم قَد نَهكا |
|
كانَت عبادته مِنهُم سِياطهم | |
|
| وَفي كُعوب القَنا قالوا البَقاء لَكا |
|
جَروه فَاِنتَهبوا النطع المعد لَه | |
|
| وَأَوطأوا جسمه السعدان وَالحَسكا |
|
لا مَرت الريح في كوفان طَيبة | |
|
| وَالغَيث لا حَل في وادي الشآم وَكا |
|
وَعَذب اللَه بِالجاني بَريهم | |
|
| فَفي دَم السَبط كُل مِنهُم شركا |
|
ثُم الصَلوة عَلى الهادي وَعترته | |
|
| ما ناحَت الورق أَو جفن الحَمام بَكى |
|