إلى الله اشكو ما تكن ترائبي | |
|
|
ابيت وفي قلبي من البين حسرة | |
|
| تثير غراما حاضرا اثر غائب |
|
ولو كنت معذورا على ما اصابني | |
|
|
ولكنني القى الورى بين شامت | |
|
|
اما في الورى من عادل غير عاذل | |
|
| اما فيهم من صاحب غير حاصب |
|
واني اذا ما قمت اشكو معاتبا | |
|
|
وما تنفع الشكوى لدى غير منصف | |
|
| وما ينفع البرهان عند المشاغب |
|
الم يأن للايام ان تستفيق من | |
|
|
وما ضر دهري لو كفاني ذي النوى | |
|
|
سميري في وجه النهار يراعة | |
|
| وليلى درس الصحف من كل كاذب |
|
|
| ويا لك من ليل بطيء الكواكب |
|
كأني في حلق الزمان شجا فلم | |
|
| يزل لافظاً لي ارض من لم يبال بي |
|
كاني على ظهر البسيطة حامل | |
|
| لاعباء هذا الخلق فوق مناكبي |
|
يلوع فوادي ما يلوح لناظري | |
|
| من الظلم والعدوان من كل جانب |
|
ووالله ما ادرى اسحر الم بي | |
|
| ام الناس قد اوتوا حمات العقارب |
|
ارى كل فرد هاترا عرض غيره | |
|
|
فيا ليت شعري ايهم هو صادق | |
|
| واي ابن انثى لم يشب بشوائب |
|
ومن ذا الذي قد برأ الله ذاته | |
|
| من النقص حتى لم يشن بالمعايب |
|
اذا كان اصل الناس من حمأ فما | |
|
| عسى ان يرى في الفرع صفو المشارب |
|
اذا كنت تبغى صاحبا دون زلة | |
|
| اجئت الى زلات غير المصاحب |
|
|
| وقد ادبتني منه ايدي النوائب |
|
|
| سوى مدح اسماعيل رب المواهب |
|
مليك علا شانا وعزا فلا ترى | |
|
| له مشبها في فضله والمناقب |
|
اذا ما تحرى خطة ينتضى لها | |
|
|
هو البحر لمكن دره غير غابر | |
|
| هو البدر لكن نوره غير غارب |
|
ولو لم يكن بدرا لما سار صيته | |
|
| وحلق اوج الشرق ثم المغارب |
|
تمنت ملوك ان تراه ومذ رآت | |
|
|
فكان غريبا بينهم في سخائه | |
|
| وفي حبه من اهلهم والاقارب |
|
وعاد غىل مصر وقد عيل صبرها | |
|
|
|
| كذلك كان الدأب داب الاجانب |
|
ولا غرو فهو اليوم روح حياتها | |
|
| تحسبها في الحسن طلعة كاعب |
|
|
| وفي حبأ كالبدر بين الكواكب |
|
ولم ار فرقا بين شيئين مثلما | |
|
| ارى بين انسانين عند التارب |
|
يقارب اسماعيل في السن معشر | |
|
|
لئن كان لم يملك بلادا بعيدة | |
|
| فاكباد اهليها له ملك غالب |
|
وان كان لم ينطق بكل لغاتهم | |
|
|
اذا عرفوا الانسان بالنطق فابتدر | |
|
| وقل نطق تحميد لتلك النقائب |
|
ومن لم يطق حمدا له بلسانه | |
|
|
وان يك اسماعيل بالذبح قد فدى | |
|
| فهذا يفدى بالنفوس النجائب |
|
كلا السيدين استخلص العرب امة | |
|
| وبوأها في العز اعلى المراتب |
|
فها نحن في ظل العزيز اعزة | |
|
| وها نحن من افضاله في مآدب |
|
|
| ومن هو فيه اليوم افصح كاتب |
|
كاحمد وهبي ذي البلاغة والحجا | |
|
|
سقاني راحا من قوافيه اسكرت | |
|
|
تحريه مدحي في الوقائع منة | |
|
|
|
| نظيرهما من مدحه في الجوائب |
|
باي لسان امدح اليوم مادحي | |
|
| واين التغني من نواح النوادب |
|
بديع البيان يوقع اللفظ موقعا | |
|
| مصوغا على قدر المعاني الثواقب |
|
فمن بدر معنى السابقات وكان في | |
|
| بيان المعاني سابقا كل كاتب |
|
|
| ومعناه سبقا او لحاقا لعائب |
|
له فكرة بالنجم نيطت فلم ينل | |
|
| مداها امرؤ افكاره في الملاعب |
|
فذاك الذي يصبو اليه اولوا النهى | |
|
| وقد ضل من يصبو لعين وحاجب |
|
|
| متى اختلف القولان احدى العجائب |
|
يطوع له في الحكم كل معاند | |
|
| ويرضى به في الفصل كل مؤارب |
|
تباهى به مصر السعيدة فهو في | |
|
| سماء حماها زين كل المناصب |
|
الا ليت شعري والاماني شهية | |
|
| اتلمس من مصر ترابا ترائبي |
|
|
|
فكان جزآي بعد ان بنت عنهم | |
|
| عناء وضربا في جميع الجوانب |
|
سلام عليها كلما شاقت الصبا | |
|
| محبا وما حنت اليها ركائبي |
|