عَقدَ الجلال يراعى ولسانى | |
|
| فَنَبا القريضُ وعزّنى إمكانى |
|
ولبثتُ مهجورَ الخيالِ مبلبلا | |
|
|
فلجأتُ للمختار أطلب غَوثَه | |
|
| فأزال عُقدةَ منطقى وبيانى |
|
وغدا لى الوحى الكريم مؤاخيا | |
|
|
أحدو مطىَّ القول نحو المصطفى | |
|
|
وأُعطّر الأكوان مَدحاً في الذى | |
|
| نَشَرَ الهدى فى سائر الأكوانِ |
|
وأماط عن بصر الأنازِ غشاوةً | |
|
|
فرأوا سبيلَ الحقّ أبلَجَ واضحاً | |
|
| شتّانَ بين الحقِّ والبطلانِ |
|
سلكوا السبيلَ وأمعنوا فاستأثروا | |
|
| بالفتح والعزّ العليِّ الشانِ |
|
وجنَوا من الثمرات مجدا رابياً | |
|
| غضّا وبُدِّلَ خوفُهُم بأَمانِ |
|
لولاه لم نُخلَق ولولا هديه | |
|
| لم نَنجُ من ظلمٍ ومن كفرانِ |
|
كان الشفيعُ على العباد بأسرهم | |
|
|
قد كان هذا الكونُ مُعتَلَّ النُّهى | |
|
|
برئت به الأَفهام وائتزر الورى | |
|
| بمطارف الإسلام والإِيمانِ |
|
أمرُ العبادة كان أمراً مشكلا | |
|
|
طابت أرومَتُهُ وطابَت نَفسه | |
|
| وسما لدى افسراء خيرَ مكان |
|
لم تشكُ آمنةٌ به حملا ولا | |
|
| وضعَا ولا ضَرباً من الأشجانِ |
|
|
| كان الفخارَ لعَالَمِ الأزمانِ |
|
|
|
يومٌ تَمَخَّضتِ العنايةُ فيه عن | |
|
| سبب الوُجود وصَفوة الديانِ |
|
وُلِدَ الذى هَزَّ الوجودَ ولم يكن | |
|
| إلاّ وليدا ليّنَ الأُردانِ |
|
قدرُ وِّعَت تلك العروش وزلزلت | |
|
| تلك الصُّرُوحج وغُصّ بالتّيجانِ |
|
والنَّار في الفُرسِ الأثيمة أُخمدت | |
|
| وكَبَ ودُمِّرَ شاهقُ الإيوانِ |
|
ولتلك بعضُ المعجزات وإنما | |
|
| في المعجزات عجائب الحدَثانِ |
|