|
|
|
| فما الموت الا تحفة العالم الحبر |
|
فرحت بقبض العلم ان انتزاعه | |
|
| وان فنّدوني موت اضرابه الزهر |
|
|
| تنادى بها الاصداء في بلد قفر |
|
قدحت زنادي في مراثيه بعدما | |
|
| قدحت زنادي في مدائحه الغر |
|
وما هلك الفضل الذي تنظم الحلى | |
|
| من أصدافه درا على لبّة الدهر |
|
ومامات في أرض البسيطة مجده | |
|
| ولا صيته السامي وان لف في شبر |
|
ويربو جلال المرء بعد مماته | |
|
| ويصبح ما الحساد تطويه في نشر |
|
تزاحَمُ في يمناه الويه العلا | |
|
| ولم ترض كفّا غير يمناه في العصر |
|
تشيها له الأملاك في حضراتها | |
|
| وتنشرها الاملاك في حضرة الطهر |
|
|
| ويركنُ لاستنباطه خاطر الحبر |
|
|
| ويعتامهُ الرهط الجنيديّ للسر |
|
كما أيقظ الأقطار من كل داثر | |
|
| سما بأبي اليقظان أو يأبي هر |
|
وكم ثلمة في الدين أثبت جبرها | |
|
|
وكم صالح يمليه لي منه قرة | |
|
| وكم حسن تحوى مناولة النصر |
|
|
| وعز ومجد وابن مقلة والزهري |
|
تشكل أشكال الكمال فاعربوا | |
|
| تمكنه بالرفع والنصب والجر |
|
واشكل في قانونهم ضرب شكله | |
|
| فانشدهم ما قلبوا فيه من أمر |
|
ومن يعترض والعلم عنه بمعزل | |
|
| يرى النقص في عين الكمال ولا يدري |
|