ناشئٌ في الوردِ من أيامِهِ
|
أبا الهَولِ، طالَ عليكَ العُصُرْ | |
|
| والعلمُ بعضُ فوائدِ الأَسفار |
|
ظلمَ الرجالُ نساءهم وتعسفوا | |
|
|
فمصابُ المُلك في شُبَّانه | |
|
| اين البيانُ وصائبُ الأفكار؟ |
|
|
| ليَراعِ باحثة ٍ وسِتِّ الدار |
|
سدَّد السهمَ الى صدرِ الصِّبا | |
|
|
بيدٍ لا تعرفُ الشرَّ، ولا | |
|
|
|
| بُسطت للكأسْ يوماً والوترَ |
|
لِ، تزولان في الموعد المنتظر؟
|
مما رأيتُ وما علمتُ مسافراً | |
|
| فَكَّكَ العلمَ، وأَودى بالأُسَر؟ |
|
|
| بيدٍ لا تعرفُ الشرَّ، ولا |
|
|
|
أبا الهول، ماذا وراء البقا | |
|
| ءِ إذا ما تطاول غيرُ الضجَر؟ |
|
إِن الحجابَ على فروقٍ جنة ٌ | |
|
| على لُبد والنُّسور الأُخَر |
|
|
| خِفَّة ً في الظلّ، أو طيبَ قِصر |
|
ة ِ لحَقتَ بصانِعكَ المقتدر
|
|
| بُرْدَيَّ أَشعرَ من جَرير |
|
|
| سئم العيشَ، ومَنْ يسأم يَذَر |
|
فإن الحياة َ تفُلُّ الحدي | |
|
| دَ إذا لبستْهُ، وتُبْلي الحجَر |
|
|
|
|
| خَطب الدُّنيا، وأهدَى، ومَهر |
|
من كلِّ ذي سبعين، يكتمُ شيبهُ | |
|
| والشيبُ في فَوديه ضوءُ نهار |
|
حلَّ يومَ العُرسِ منها نفسَه | |
|
| رحِمَ اللهُ العَروس المخْتضَر |
|
يأبى له في الشيب غيرَ سفاهة | |
|
| غفرَ اللَّهُ له، ما ضرَّه |
|
أَين البيانُ وصائبُ الأَفكار؟
|
|
ذاهباً في مثلِ آجالِ الزّهرَ
|
ما حَلَّه عَطْفٌ، ولا رِفْقٌ، ولا | |
|
| برٌّ بأهل، أو هوى ً لديار |
|
وقليلٌ من تَغاضَى أَو عذَر | |
|
| وصِبا الدنيا عزيزٌ مُخْتَصَر |
|
هارباً من ساحة ِ العيش، وما
|
|
مهما غدا أو راح في جولاته | |
|
|
وصبيٍّ أَزْرَت الدُّنيا به
|
كالشمس، إن خُطبتْ فللأقمار
|
أبا الهول وَيْحَكَ لا يُستقل | |
|
| فتشتُ لم أَرَ في الزواج كفاءَة ً |
|
ة ِ، الناهياتُ على الصدور
|
|
أسال البياضَ وسَلَّ السَّوادَ | |
|
| وأوْغل مِنقارُه في الحفَر |
|
المالُ حلَّل كلَّ غير محلَّلِ
|
سَحَر القلوبَ، فُربَّ أُمٍّ قلبُها | |
|
|
قلبٌ صغيرُ الهمِّ والأَوطار
|
ويقول الطبُّ: بل من جنة ٍ | |
|
| ورأيت العقلَ في الناسِ نَدَر |
|
كأن الرّمالَ على جانِبَيْ | |
|
| بقلادة، أَو شادِناً بسوار |
|
ورَمَتْ بها في غُربة وإسار
|
|
|
|
وتَعَلَّلَتْ بالشرع، قلت: كذبتهِ | |
|
|
ما زُوّجت تلك الفتاة ُ، وإنما | |
|
| بِيعَ الصِّبا والحسنُ بالدينار |
|
|
|
قال ناسٌ: صَرْعَة ٌ من قدر
|
|
| دِ، وعِصْمَة ُ المَلك الغرير |
|
فتشتُ لم أرَ في الزواج كفاءة ً | |
|
| ككفاءة الأزواجِ في الأعمار |
|
|
نُقِلت من البال الى الدَّوّار
|
|
|
|
وعلى الذوائب وهي مِسْكٌ خولطت
|
في بني العَلاّتِ من ضِغْنٍ وشر
|
|
| أبَويهم أو يُباركْ في الثَمر |
|
|
نَشَأَ الخيرِ، رويداً، قتلُكم | |
|
|
لو عصيْتم كاذبِ اليأْسِ، فما | |
|
| في صِباها ينحرُ النفسَ الضَّجَر |
|
شارَفَ الغَمرة َ منها والغُدُر | |
|
| يا ربِّ تجمعُهُ يدُ المقدار |
|
|
|
|
| دِ من الفاتحين كريم النفَر؟ |
|
|
فمصابُ المُلك في شُبَّانه
|
|
|
|
| شبَّ بين العزِّ فيها والخطر |
|
|
|
روِّحوا القلبَ بلذّات الصذِبا | |
|
| ة ُ، وحكمة ُ الشيخِ الخبير؟ |
|
|
| وانشدوا ما ضلَّ منها في السِّير |
|
|
مهما غدا أَو راح في جولاته
|
وعمروا يسوقُ بمصَر الصِّحا | |
|
| بَ، ويزجي الكتابَ، ويحدو السُّورَ |
|
لا بالدّعِيِّ، ولا الفَخور | |
|
| جعلَ الوِرْدَ بإذْنٍ والصَّدَر |
|
إِنما يسمحُ بالروح الفَتَى | |
|
|
|
|
| نبأٌ يثيرُ ضمائرَ الأَحرار |
|
المحيياتُ الليل بالأَذكار | |
|
| نُ تحرّك ما فيه، حتى الحجر |
|