وفاؤك لا عسر الحياة ولا اليسر | |
|
| و همّك لا الدّاء الملحّ ولا العمر |
|
إذا المرء لم يملك وثوبا على الأذى | |
|
| فمن بعض أسماء الرّدى الحقّ والصبر |
|
إذا ملكوا الدنيا على الحرّ عنوة | |
|
| ففي نفسه دنيا هي العزّ والكبر |
|
وإن حجبوا عن عينيه الكون ضاحكا | |
|
| أضاء له كون بعيد هو الفكر |
|
|
|
أنزّه آلامي عن الدّمع والأسى | |
|
| فتؤنسها منّي الطلاقة والبشر |
|
|
| و في كبدي جرح وفي أضلعي جمر |
|
كفاء لعسف الدّهر أنّي مؤمن | |
|
| و عدل لطغيان الورى أنّني حرّ |
|
وما ضرّني أسر ونفسي طليقة | |
|
| مجنّحة ما كفّ من شأوها أسر |
|
أهدهد من أحزانها كلّما ونت | |
|
| و يسلس بعد المري للحالب الدرّ |
|
أطلّ على الدنيا عزيزا: أضمّني | |
|
| إليه ظلام السجن أم ضمّني القصر |
|
وما حاجتي للنّور والنّور كامن | |
|
| بنفسي لا ظلّ عليه ولا ستر |
|
وما حاجتي للأفق ضحيان مشرقا | |
|
| و نفسي الضحى والأفق والشمس والبدر |
|
وما حاجتي للكائنات بأسرها | |
|
| و في نفسي الدّنيا وفي نفسي الدّهر |
|
يريدون أسراري وللّيل سرّه | |
|
| إذا نقّبوا عنه وما للضّحى سرّ |
|
|
| و للقوّة الكبرى الصّراحة والجهر |
|
وما أكبرت نفسي سوى الحقّ قوّة | |
|
| و إن كان في الدّنيا لها النّهي والأمر |
|
ة كنت إذا الطّاغي رماني رميته | |
|
| فلا نصرتي همس ولا غضبي سرّ |
|
وأحمل عن إخواني العسر هانئا | |
|
| و يبعدني عنهم إذا أيسروا اليسر |
|
فليت الذي عاطيته الودّ صافيا | |
|
| تجاوزني من كأسه الآجن المرّ |
|
وأشقى إذا أعرضت عمّن أحبّه | |
|
| و لكن دواء الكبر عندي هو الكبر |
|
ونفسي لو أنّ الجمر مسّ إباءها | |
|
| على بشرها الريّان لاحترق الجنر |
|
ويا خيبة الطاغي يدلّ بنصره | |
|
| و من سيفه لا روحه انبثق النّصر |
|
يغالي بدنياه ويجلو قتونها | |
|
| و دنياه في عينيّ موحشة قفر |
|
|
|
شكا حبّه لي وهو ريّان من دمي | |
|
|
وصانع يستجدي الولاء فياله | |
|
| غنى ملك الدّنيا ومعدنه الفقر |
|
|
تلّفّت لا شملي جميع ولا الهوى | |
|
| قريب ولا فرع الصبى عبق نضر |
|
ويا سامر الأحباب مالك موحشا | |
|
| معاذ الهوى بل أنت يؤنسك الذكرا |
|
أديماك من حب القلوب تمزّقت | |
|
| عليه فسال الحبّ والشوق والطّهر |
|
إذا ظمئت في قطعها البيد نسمة | |
|
| ألمّت به وهنا فرنّحها السّكر |
|
فبا للصّبا العجلى إذا عبرت به | |
|
| تأنّت كما يرتاح في الواحة السّفر |
|
|
| لو أنّ حصاه نجم الفلك الزّهر |
|
وأجزع إن مرّت به الرّيح زعزعا | |
|
| و أسرف حتّى جاوز الغاية القطر |
|
فليت الرّبيع الطلق عاطاه كأسه | |
|
| مدّى الدّهر لا برد عليه ولا حرّ |
|
|
| فمن كبدي فوق الثرى قطع حمر |
|
ولو قدرت صانته عيني كرامة | |
|
| كما صين في أغلى خزائنه الدرّ |
|
تطوف بك الأحلام سكرى كعهدها | |
|
| و ينطف من أفيائك الحبّ والعطر |
|
|
| كأن لم يغيّب من طلاقته القبر |
|
وحتّى كأن لم يطوه عنّي الرّدى | |
|
| فهل بعث الأموات أم ردّه السحر |
|
تلمّ به الذكرى فيحيا كبارق | |
|
| طواه الدّجى عنّي ليطلعه الفجر |
|
|
| صحيح الهوى بعث الأحبّة والنشر |
|
فيا قلب فيك الرّاحلون وإن نأوا | |
|
| و فيك النّدامى والرّياحين والخمر |
|
خلعت على الموتى الحياة وسرّها | |
|
| و طالعهم منك القيامة والحشر |
|
وفاء يصون الرّاحلين من الرّدى | |
|
| إذا راح يدني من مناياهم الغدر |
|
ويا سامر الأحباب طيف ولا كرى | |
|
| و سكر ولا راح وريّا ولا زهر |
|
كلانا على ما كلف النفس من رضى | |
|
| أضرّ به نأي الأحبّة والهجر |
|
أبا طارق هذي سراياك أقبلت | |
|
| يرفّ على أعلامها العزّ والنصر |
|
لقد قدنها حيّا وميّتا فما ثنى | |
|
| شكيمتها عنف ولا هدّها ذعر |
|
فمر تشمع الدنيا هواك وينطلق | |
|
| إلى الفتح بعد الفتح عسكرك المجر |
|
|
| و يسرف على طغيانه الحطم والكسر |
|
تبرأت في دنياك من كلّ ناكث | |
|
| ذليل فلا عرف لديه ولا نكر |
|
ومن زاهد لمّار رأى الصّيد مكثبا | |
|
| تمزّق عنه الزهد وافتضح المكر |
|
وممّن يظنّ الفقر عذرا لكفره | |
|
| و ما أقنع الإيمان إلاّ الرّدى عذر |
|
يدلّ بماضيه فهل راح شافعا | |
|
| بذي ردّة نسك تقدّم أو برّ |
|
|
| إلى الله إبقاء على نفسه الشرّ |
|
|
| ألحّ عليه بعد إيمانه الكفر |
|
عباديد شتّى ألّف الوزر بينهم | |
|
| فلا رحم إلاّ الضراعة والوزر |
|
وبين اللئام العاثرين وإن نأت | |
|
| مناسبهم قربى السجيّة والصهر |
|
|
تمنّيت أنّ الغيب شفّ فلم يعق | |
|
| عن الملأ الأعلى حجاب ولا ستر |
|
ولحت لنا في عالم الحقّ والتقى | |
|
| على الموعد الهاني المقيمون والسفر |
|
فقرّت بما تلقاه عيناك وانطوت | |
|
| على النشوة الكبرى الجوانح والصّدر |
|
أتعلم أنّ الشام فكّت إسارها | |
|
| فلا قيد بعد اليوم فيها ولا أسر |
|
يصرّف أمر النّاس فيها موفّقا | |
|
| معاوية الدنيا وصاحبه عمرو |
|
وأنّ رياضا هزّ لبنان فانتخت | |
|
| شمائل في لبنان ميمونة غرّ |
|
|
| و عادت لقحطان المناسب والنجر |
|
ولمّا شكى لبنان ضجّت أميّة | |
|
| و جنّت له بغداد والتهبت مصر |
|
أبا طارق أبقيت للحقّ سنّة | |
|
| هي العزّة القعساء والفتكة البكر |
|
|
| من الصيد ما خانوا هواك ولا فرّوا |
|
لقد حملوا عنك الجهاد وما ونى | |
|
| و حقّك ناب للخطوب ولا ظفر |
|
فإن أقسموا أن يفتدوا بنفوسهم | |
|
| أمانتك الكبرى لديهم فقد برّوا |
|
نماك وسيف الدولة الدار والهوى | |
|
| و غنّاكما أندى ملاحمه الشعر |
|
وأقسم بالبيت المخرّم ما احتمت | |
|
| بأمنع من كفّيكما البيض والسمر |
|
فإن تفخر الشهباء فالكون منصت | |
|
| و حقّ بسيفي دولتيها لها الفخر |
|
|
أحبّاي لو غير الردى حال بيننا | |
|
| دنا البرّ في عينيّ وانكشف البحر |
|
بأسماعكم وقر وقد رحت شاكيا | |
|
| و حاشا ففي سمع الثرى وحده الوقر |
|
وأوحشتم الدنيا كأن لم تدس بكم | |
|
| على الهام في الرّوع المحجّلة الشقر |
|
وحتّى كأنّ الرّمل لم يروه دم | |
|
| كريم المصفّى لا أجاج ولا نزر |
|
فوارحمتاه للنّائمين على الطوى | |
|
| و أتخم من قتلاهم الذئب والنسر |
|
تهدّهم الصحراء هدّا وللرّدى | |
|
| سلاحان في البيد: الهواجر والقرّ |
|
ولا ماء إلاّ ما يزوّره بها | |
|
| سراب نديّ اللّمح منبسط غمر |
|
إذا سقطوا صرعى الجراح تحاملوا | |
|
| على نفسهم واستؤنف الكرّ والفرّ |
|
ولو آثروا الدنيا لقد كان جاهها | |
|
| تليدا لديهم والقسامة والوفر |
|
|
فمن مبلغ عنّي الشباب قصيدة | |
|
| يحلّى بها ملك ويحمى بها ثغر |
|
تطوّف في الدنيا الوساع كأنّما | |
|
| هي الخضر أو يروي شواردها الخضر |
|
|
| و يؤذي الشباب المرتجى اللّوم والزجر |
|
إذا كنت في نصحي لهم غير موجع | |
|
| فلي بالذي يرضي شمائلهم خبر |
|
وعندي من زهز الشباب بقيّة | |
|
| يرفّ الصبا فيها وأفياؤه الخضر |
|
ألمّت بي الأيّام حمرا نيوبها | |
|
| فما شاب لي قلب ولا شاب لي شعر |
|
دروب العلى للسالكين عديدة | |
|
| و أقربها للغاية الموحش الوعر |
|
فلا تقنطوا من غاية المجد لا يرى | |
|
| لها العقل إمكانا فقد ينبع الصخر |
|
|
أعيذ من اليأس المرير نفوسكم | |
|
| تلاقى على إعاناتها الظلم والقهر |
|
إذا ركدت بعد الهبوب فإنّها | |
|
| لكالبحر من أخلاقه المدّ والجزر |
|
أرى العفو والنسيان من خلق الصّبا | |
|
| و لم ينس عند الشّيب حقد ولا ثأر |
|
وما أكرم النسيان والعفو منكم | |
|
| إذا لم يضع حق ولم يحتسب وتر |
|
وأنتم على دلّ الشباب وزهوه | |
|
| و أهوائه ركن القضيّة والذخر |
|