القول كالبرق والأعمال كالمطر | |
|
| فاجعل مقالك برقا صادق الخبر |
|
ما صوتت في طريق الرتل مزجية | |
|
| إلا وشقت فيافيها على الأثر |
|
واستخدم الفكر في نفع الأنام ولا | |
|
|
واستفرغ الجهد في التأديب مبتدئا | |
|
| فيك النصيحة واسترسل الى الأخر |
|
واذكر لشعبك تاريخ الجدود وما | |
|
| كانوا عليه وما في سالف العصر |
|
|
|
واستصحب العقل في وضع النصيحة عن | |
|
|
واعرف مواضع أدواء تعالجها | |
|
|
وانظر لمزجة قبل العلاج فما | |
|
| كان الملائم فاستعمله أو فذر |
|
واختر لبذرك أرضا فيه صالحة | |
|
| أولا فإنك ملقيه على الحجر |
|
|
|
واسبر طبائع من تنوي مودته | |
|
| فقلما اتفق القلبان في البشر |
|
كل يرى نقصه في الغير متضحا | |
|
| حيث الكمال لذات اللّه فاعتبر |
|
واعرف لربك حقا في الرجوع له | |
|
| حيث المآل إلى الجنات أو سقر |
|
وكن إلى البر سباقا مع الفضلا | |
|
| فالناس قسمان ذو نفع وذو ضرر |
|
|
| من كن من الشر في الدنيا على حذر |
|
واغنم حياتك بالإظعان ليس لنا | |
|
| فيها سكون فان العمر في سفر |
|
ذاك النمو ارتحال لا وقوف له | |
|
| يجري بحكم القضا في الخلق والقدر |
|
إن الحياة كمثل المال ما طلبت | |
|
| لذاتها فاقضها دوما مع الوطر |
|
ولا تكن عالة فيها على أحد | |
|
|
|
|
واعمل لدنياك ما يجديك آخرة | |
|
| ليس اللبيب على الدنيا بمقتصر |
|
وانظر تقلبها في الناس مومسة | |
|
| يوما لعمرو وأحيانا إلى مطر |
|
ترجو السعادة منها والسعادة كالس | |
|
|
كل يراها ولكن في سواه وما | |
|
| كانت لفرد وكم في الدهر من عبر |
|
ما لا مرىء يوم ميلاد لو اتعظوا | |
|
| بالحادثات لقالوا يوم محتضر |
|
هي الحياة شكايات فما حمدوا | |
|
| فيها زمانا وما انفكت عن الخطر |
|
|
| حتى اللذائذ لا تخلو من الكدر |
|
لو خيرونا لما اخترنا سوى عدم | |
|
| وإنما الأمر موكول إلى القدر |
|
|
| فانظر لماضيه تحكم فيه بالقصر |
|
وفي اختلاف الليالي ما يشير إلى | |
|
| أن الزمان وما يحويه في سفر |
|
فاليعلم الكل أن لا بد من عدم | |
|
| للكون والحرص في الدنيا من الخور |
|
فأسعد الناس لو انصفت أزهدهم | |
|
| فازهد تجدر راحة فيها من الكدر |
|
جئنا ولم ندر من أين المجيء بنا | |
|
| أو كيف كنا ولم نوقف على أثر |
|
ما بالنا اليوم في الجهد الجهيد على | |
|
| كنه التكون ما الملجي إلى النظر |
|
لو لم تكن أذن فينا وباصرة | |
|
| ما كان فكر فيال السمع والبصر |
|
لو كنت أعلم ما عيش الجماد لما | |
|
| فضلت في العيش إلا عيشة الحجر |
|
|
| أرجو حياته والاثنان في خطر |
|
هذي الكواكب من عهد الأولى سلفوا | |
|
| تبدو وتخفى وترمي الشمس بالشرر |
|
يا هل ترى فوقها ما فوق كوكبنا | |
|
| أو هي محض خيالات من الصور |
|
ما بيننا لانكشاف الأمر واسطة | |
|
| وما علمناه عنها محض مفتكر |
|
ما لي وفلسفة تفضي إلى تعب | |
|
| وما أنا بالطبيعي ولا الأثري |
|
وإنما شاعر في المسلمين يرى | |
|
| ما قاله الله في القرآن والأثر |
|
|
| يرجو النجاة لأن الدهر ذو عبر |
|
|
|
إني لذلك في العيش الرغيد فلا | |
|
| أخشى الممات كأني لست في البشر |
|
أهنى البرية عيشا مسلم سلمت | |
|
|
آمنت بالله ربا مرسلا رسلا | |
|
| بالحق خاتمها المختار من مضر |
|
أراح فيها ضميري نور محكمه | |
|
|
|
| في الناس من ينتصر الله ينتصر |
|