بلغت المدى المأمول فيما تجاهدُ | |
|
| فهل وجد الأقران ما أنت واجدُ |
|
وهل كان ما مكنت إلا ممهداً | |
|
| لما أنت ناويه وما أنت قاصد |
|
نأيت فكان الشوق فيما تركته | |
|
| وكان الرضا فيما به أنت عائد |
|
وجاء من الأنباء ما قرب المدى | |
|
|
وزرت الدهاة القادرين فرحبوا | |
|
| كأنك بالوادي ومن فيه وافد |
|
|
| وقد ألزمتك العهد تلك المعاهد |
|
|
| لك اليوم تلقاهم بها وتجالد |
|
وقد كان نخب الحب أفضل ما انتهى | |
|
| إليك وأشهى ما احتوته الموائد |
|
|
| شروط السلام المرتجى والقواعد |
|
فما طبت نفساً بالذي أنت آكل | |
|
| كما طبت نفساً بالذي أنت عاقد |
|
|
| فلم تمس إلا وهي فيهم عقائد |
|
أقروا بما لا يستطيعون نقضه | |
|
| وقد سكنت أسدٌ ونامت أساود |
|
وردوا إليك الحق والحق غالب | |
|
|
وأحكمت في صحو النهار وسائلاً | |
|
| ترامت بها تلك الليالي الرواعد |
|
وضجت بما نلت الممالك كلها | |
|
|
وأكبرَتِ النصر الذي تستتمه | |
|
| ولم ينتقل جيشٌ ولم يخطُ قائد |
|
وما البطل المغوار من مارس الوغى | |
|
|
كسبت العدو العاقل اليوم بعدما | |
|
| مضى زمن وهو المصرُّ المعاند |
|
وصادقت من لو أدرك الناس كلهم | |
|
| صداقته لم يبق في الأرض حاقد |
|
|
| وما هو مطرود وما أنت طارد |
|
|
| بأمرك تُحمَى سُبْلُهُ والمراصد |
|
|
| مرافق في الوادي له وموارد |
|
ولا صلح إلا صلحك العادل الذي | |
|
| تساوت به للجانبين الفوائد |
|
أيخشَى على النيل الوفي سدوده | |
|
| مريبٌ وقد آلت إليك المقالد |
|
تصرِّفُه بين الشقيقين بعد ما | |
|
| نبت بالشقيقين الخطوب النواكد |
|
فهل ترجع اليوم القرون التي خلت | |
|
| فيشهد لابن اليوم جدٌّ ووالد |
|
هنالِكَ من تكريم قدرك ما هُنا | |
|
| ينافس منك الأقربين الأباعد |
|
|
|
ويحشد لاستقبالك الملك كله | |
|
| وإن ليوم الفصل ما هو حاشد |
|
أتى يتلقى اليوم منك مصيره | |
|
|
|
| لما كان في الدنيا مسود وسائد |
|
قضى ملك الوادي على كلِّ مرجفٍ | |
|
| فلم يبق مرتاب ولم يبق جاحد |
|
وأهداك ما أرضى العلى وهو عالم | |
|
|
وكان لزاماً أن يرى ما رأيته | |
|
|
|
|
|
|
وظن جديد الأمر جاءك خاذلاً | |
|
| فجاء جديد الأمر وهو المساعد |
|
ولم تجد العمال إلا كغيرهم | |
|
| أماجد لاقاهم على الخير ماجد |
|
|
| فما طال ميعاد ولا حال واعد |
|
ومثلك إنساناً وجدت كبيرهم | |
|
|
إذا اختلفت آراؤهم في شؤونهم | |
|
| فرأيهمُ في شأنك اليوم واحد |
|
وقد فقد الرهط المكان الذي له | |
|
| ولا يسترد الرهط ما هو فاقد |
|
وأغضبه ترك الفريسة فاعتدى | |
|
| عليك وأعياه الذي أنت صائد |
|
|
| لشيعته إلا الظنون الشوارد |
|
|
| وتهذي به صحْف خساسٌ كواسد |
|
أمن يتولى الحكم والحكم صالح | |
|
| كمن يتولى الحكم والحكم فاسد |
|
ولو ذكر المحروم ما أنت زارع | |
|
| لما فاته بعض الذي أنت حاصد |
|
ولو شئت للباغي المسيء عقوبة | |
|
| لما فارقتْ تلك الرقابَ المقاود |
|
وقد يجد الأعذار عندك مخطئٌ | |
|
| إذا عدم الأعذار عندك عامد |
|
تنبَّأتُ بالعقبى التي لك فضلها | |
|
| وجاءتك مني بالغيوب القصائد |
|
وإني بشير الملك والملك واثقٌ | |
|
|
وحكمك وهو الحق والعدل نافذ | |
|
| وقدرك عند الشعب والعرش زائد |
|