|
| وأكبروا ما رأوا منه وما علموا |
|
|
| لك العزائم والأيام والهمم |
|
خذ الطريق كما ترضى إلى أمد | |
|
| عليه تغبط هذي الأمة الأمم |
|
يا ضيف أسوان يبغي جوَّها وله | |
|
|
|
| إليه ما شاءت النجوى وتغتنم |
|
قسمت بين بني القطرين نيلَهما | |
|
|
|
|
ما للغضاب على ما أنت صانعه | |
|
| عادوا إليه عطاشاً بعد ما حرموا |
|
وما لهم خافتوا من بعد ما صخبوا | |
|
| طالت عليهم عهود الدهر أم سئموا |
|
كفى رضاً لك ما استرجعت قبلهم | |
|
| من حق مصر وما استبقيت بعدهم |
|
|
| يأبون كل الذي يبنيه غيرُهم |
|
قضية الحجر كانت أم وسيلتهم | |
|
| وللأمير أرادوا المال أم لهم |
|
تناولوا الحكم يطرون القضاة به | |
|
| وهل تمنيت إلا ما به حكموا |
|
إن كان تبرئة أو كان مغفرة | |
|
| ما سرهم فكلا الأمرين محترم |
|
قالو براءتنا للأمتين معاً | |
|
| هبهم أساءوا أكل الأمتين هم |
|
ولا تبدل في أمر إن انتصروا | |
|
| ولا تحول في شأن إذا انهزموا |
|
توقعتْ نفسك العليا نجاتهم | |
|
| وكذب العدل ما ظنوا وما زعموا |
|
وكيف لا يسع القانون واقعة | |
|
| منهم ومما سننتَ العفو والكرم |
|
وقد يكون الشفيع المستعان لهم | |
|
| من ادعوا أنه الجبار ينتقم |
|
لو عوقبوا لأذاعوا أنهم ذهبوا | |
|
|
وأنها الحرب خاضوها لأمتهم | |
|
| فدى وما شهدت حرباً عيونهم |
|
وإن تؤاخذهمُ يوماً بما فعلوا | |
|
| بغياً عليك فقد عظَّمت شأنهم |
|
|
| لو لم تعد شبهات هذه التهم |
|
|
| يوماً وما صدقوا منها بأن سلموا |
|
|
| قضية أنت فيها الخصم والحكم |
|