هات الأعاجيب يا عصر الأعاجيبِ | |
|
| فما تزيد على علمي وتجريبي |
|
مالي وماليَ إلا قريتي سكن | |
|
|
أدري بكل الذي في الأرض من حدثٍ | |
|
| ولا أرى أحداً في الأرض يدري بي |
|
وأفتدي الوطن الأغلى ويغفلني | |
|
| قومي كأنيَ منهم غير محسوب |
|
أكابد اليوم منهم ما تكبَّده | |
|
| أمسِ ابنُ يعقوب من أبناء يعقوب |
|
فليت لي من دمي أو أدمعي نُذُراً | |
|
| إليهمُ بعد ما هانت مكاتيبي |
|
وليت شعري مذاع في الأعاجم من | |
|
| بعد الذي ضاع منه في الأعاريب |
|
وليتني في ارتياد القطب أحمل ما | |
|
|
وليتني من ضحاياه ولست أرى | |
|
| نزاع شعب على أمرَيهِ مغلوب |
|
أقدس النيل في قومي وفي وطني | |
|
| وإن يكن من سواه اليوم مشروبي |
|
وعنديَ البلسم الشافي جراحهم | |
|
| من الحوادث من خلق ومن طيب |
|
في ذمة الدهر والأقدار لي أمل | |
|
|
|
|
إني لأبحث بين القوم عن رجل | |
|
|
أيحرس الشاة أصحاب لها اقتتلوا | |
|
| وهم وَشَاتُهُمُ في قبضة الذيب |
|
بأس الليالي عليهم صار أهون من | |
|
| شحنائهم والأهاجي والأكاذيب |
|
أغنى العداة عن الجند اطلاعهم | |
|
|
وإن رفقي بإخوان ليَ افترقوا | |
|
|
وقد يهون على مثلي اختلافهمُ | |
|
| لو لم يعد ضَغَناً بين الأصاحيب |
|
سياستان رأيت الفرق بينهما | |
|
| كالفرق ما بين تعمير وتخريب |
|
|
|
|
| ولم يجئ نبأ السودان والنوب |
|
أين الجلاء فإني ما سمعت له | |
|
| بين الأحاديث ذكراً والمطاليب |
|
وأين ما كان يستهوي الغلاة به | |
|
|
أليس من نكد الدهر اضطرابهم | |
|
| قبل الوغى بعد إعداد وتدريب |
|
|
|
مالاً وجاهاً أصابوا أمس أجرهم | |
|
| من سائر الشعب أم أسلاب مسلوب |
|
إن يذكروا النفي والتغريب تكرمة | |
|
| فكم أثيبوا على نفيٍ وتغريب |
|
كانوا ملائكة لو أنهم زهدوا | |
|
|
حرصٌ على الحق بالبرهان أم حذرٌ | |
|
|
أتلبث الفتنة الهوجاء عاصفة | |
|
|
وهل من الشعب من يبني رياسته | |
|
| على ثرىً بدماءِ الشعب مخضوب |
|
|
|
قالوا خلافة سعد قلت مقدسة | |
|
| ملء الميادين مني والمحاريب |
|
ليست مبادئهُ وقفاً على أحدٍ | |
|
|
|
| ليس الرجال بإكثارٍ وتغليب |
|
فليتركوا الحكم للأولى به ولهم | |
|
|
عرفتك ابنَ سليمانٍ كمعرفتي | |
|
|
على السماء غضابٌ أم عليك همُ | |
|
| وأنت أهدى إلى ربٍّ ومربوب |
|
لقد حرصتَ على ميثاقهم وأبوا | |
|
| إلا المصارع من تلك الألاعيب |
|
|
|
أنت الموفق في الميعاد ترقبه | |
|
|
|
|
وصاحبُ العرش راضٍ ما تدبره | |
|
| والمصلحون من الشبان والشيب |
|
|
|
|
|