دعوتم فلبَّى كلُّ حرٍّ وأقدما | |
|
| وما هي إلا دعوة اللّه والحمى |
|
فيا رسل التوفيقِ والخلفُ هائلٌ | |
|
|
تعالوا رفاقاً أوفياء أعزة | |
|
| إلى غاية أضحت من الحج أقوما |
|
خذوا الحزم في أمر تكبد مثله | |
|
|
وإن الحكيم الباذل النصح مخلصاً | |
|
| لأفضل ممن يبذل المال والدما |
|
بصدري من الأحزاب ما لو كتمتُه | |
|
| عصاني وما لو قلته كان مؤلما |
|
إذا فرقتْ بين الشقيقين فتنةٌ | |
|
| عضال فويل الأم والأب منهما |
|
وما الخل آذى الخل إلا كحارس | |
|
| إلى الخصم أفضى بالذمام وسلَّما |
|
أتحمل نفس في البلاد ضغينةً | |
|
| لمن بات صبّاً بالبلاد متيما |
|
وترضى عن الأحزاب مصر وما رأت | |
|
| بها صائحاً إلا ليدرك مغنما |
|
|
| إذا صنع المعروف فيها ليحكما |
|
وكم قائل من أهل مصر وعامل | |
|
| ولم أر حرّاً نزه اليد والفما |
|
وهل سلمت من أهلها مصر ليلة | |
|
| فتنجوَ من بطش الغريب وتسلما |
|
تفرق شملُ العاملين ومن لهم | |
|
| بمن يجمع الشمل البعيد المقسما |
|
إذا اعترضت ركباً وصدته أزمة | |
|
| فأولى بركب غيره أن يُتَمِّما |
|
أرى سبب استقلالكم جمع شملكم | |
|
|
أقام على الأعداء حجة شعبه | |
|
| فكانت على الأعداء جيشاً عرمرما |
|
وليس وفاء النيل إلا سجيةً | |
|
|
أمنّا وقد حاط الرعية عدله | |
|
| صروف الليالي أن تجور وتظلما |
|
خذوا من أياديه ضمان مصيركم | |
|
| كما اخترتمُ في العالمين معظما |
|
أليس عليٌّ واهب الملك حقه | |
|
|
عرفنا الذي ينوي الغريم وحسبكم | |
|
|
إذا ائتلف الوادي جعلتم شروطكم | |
|
| على الخصم للوادي قضاء محتما |
|
كفى شرفاً أني ابن حَيِّكُمُ الذي | |
|
| تقرب بالنجوى إلى الحي وانتمى |
|
|
|