شراً يرى الناس أم خيراً يلاقونا | |
|
|
أمضى على الصلح قوم يعبثون به | |
|
| وقد نأى عنه قوم غير ممضينا |
|
تنفس الصعداء اليوم بعضهمُ | |
|
| ولم يزل بعضهم أسوان محزونا |
|
هل يعرف الدهر حرباً كالتي شملت | |
|
| تلك الثمانيَ يتلوها ثمانونا |
|
|
| على العباد الأذلاء المطيعينا |
|
أم كانت المرض الموروث في دول | |
|
| أعيت طبائعها السودُ المداوينا |
|
ما كان أكبر آثام الأنام وما | |
|
| أزكى وأغلى الضحايا والقرابينا |
|
أين الأسرة والتيجان أسألها | |
|
| عن الملوك الطغاة المستبدينا |
|
الرافعين على الأشلاء دورهم | |
|
| المالئين دماً تلك الميادينا |
|
جنت على ملكهم أسلاب غيرهم | |
|
|
أمستغيثين من حرب نفرُّ إلى | |
|
| سلم يزيد هموم المستغيثينا |
|
ففي اليمين عهود الصلح خادعة | |
|
| وفي اليسار قيود المسترقينا |
|
أين الشروط وأين العاملون بها | |
|
| أم تلك كانت أباطيل المضلينا |
|
|
| للعاملين الألبّاء البصيرونا |
|
لا غالب اليوم إلا من يعين غداً | |
|
|
|
|
أغرى البرية باستقلالهم ونأى | |
|
| عنهم وهُم بالذي أغرى يهيمونا |
|
أيبتغي رجل الدنيا الجديدة ما | |
|
| لم يرج من قدم الدنيا النبيّونا |
|
وتبدل الأرض غير الأرض متخذاً | |
|
| ملائكاً برة هذي الشياطينا |
|
هواجسٌ ملأ المستبشرون بها | |
|
|
والحق في كل عصر فاقد سنداً | |
|
| إن لم يجد طلباً بالبأس مقرونا |
|
فذو السلاح هو المرهوب جانبه | |
|
| إذا انثنى الأعزل المغلوب مغبونا |
|
تغير الناس أخلاقاً ومتجهاً | |
|
| تغير الأرض تكويناً وتلوينا |
|
صوت القنا والسيوف اليوم يخلفها | |
|
| صوت العواطف توفيقاً وتأمينا |
|
|
| فتح المبادئِ لا فتح المغيرينا |
|
عقبى الهزائم بل عقبى المغارم ما | |
|
|
تجشّموا في البلاد الظلم وانطلقوا | |
|
| بعد المظالم أحراراً مغالينا |
|
وما رضوا أن يكونوا بعد قيصرهم | |
|
| إلا قياصر فيها أو فراعينا |
|
للقوم أعذارهم في كل منقلب | |
|
| إن أخطأ القوم أو كانوا مصيبينا |
|
|
|
نعم الفريق الذي فوضاه هادمة | |
|
| بغيَ الفريق الذي سن القوانينا |
|
جنّت بحرية الدنيا العقول فما | |
|
| أذكى الجنون وما أوفى المجانينا |
|
للإشتراكية العقبى إذا شملت | |
|
| شتى الشعوب وجاراها المجارونا |
|
فلا الكثيرون ملكٌ للأقلِّينا | |
|
| ولا الأقلون ملك للكثيرينا |
|
ولا نرى واحداً ملأى خزائنه | |
|
| بالمغنيات وآلافاً يجوعونا |
|
|
| تهفو إليها قلوب المستظلينا |
|
يا نائلين من الحرب العوان سوى | |
|
| ما كان منتظراً منها ومظنونا |
|
نجوتمُ من رزاياها وما لكمُ | |
|
| لا تذكرون رفاقاً غير ناجينا |
|
مدوا الحديد لكم في كل مرحلة | |
|
| وذلّلوا لكمُ أطوادها لينا |
|
|
| وألحقوا النيل بالأردنَّ تأمينا |
|
وقلتم الترك قد جاءوا لغزوكمُ | |
|
|
وكم عتبنا على قوم لأجلكمُ | |
|
| وهم إلينا الأحباء المحبونا |
|
وقلتمُ لم ينل قوم بغير دم | |
|
|
ونال من دمنا في مصر جندُكمُ | |
|
| ما نال منه عداكم في فلسطينا |
|
فهل غسلتم خطايا الأبرياء به | |
|
| أم لا تزال خطيئات البريئينا |
|
أتستهينون بالإنسان ماثلكم | |
|
| وتؤثرون عليه الماء والطينا |
|
هبوا حمى مصر والسودان مزرعة | |
|
| أيرهق الأجراءَ المستغلونا |
|
ورثتم خصمكم ميتاً وصاحبكم | |
|
| حياً وما زلتمُ في الأرض تسعونا |
|
وقد ملكتم من العمران ناضره | |
|
| ورحبه وبذي الشكوى تضيقونا |
|
هل تنكرون عليهم في زمانكمُ | |
|
| ما أدركوه تجاريباً وتمدينا |
|
جربتمُ مصر في تقييدها زمناً | |
|
| فجربوا مصر في إطلاقها حينا |
|
أمنتمُ مصر فيما نال أمنكمُ | |
|
|
وقلتمُ مصر للهند السبيل فإن | |
|
| ضاع السبيل أضعنا الهند ساهينا |
|
أما إلى الهند إلا مصر من سبلٍ | |
|
| ملأى شواهين أو ملأى سراحينا |
|
|
| ولا يزال سبيل الهند مأمونا |
|
خافوا سوانا وأعطونا أمانِينا | |
|
| فما تضرُّ بكم يوماً أمانينا |
|
نلقاكمُ بقلوب المخلصين كما | |
|
|
مصالح الناس أقوى من عواطفهم | |
|
| يداً فهم أينما سارت يسيرونا |
|
فلا تدوم حزازات المعادينا | |
|
|
وطالما عاد خصمُ القوم صاحبَهم | |
|
| وطالما أحسن العقبى المسيئونا |
|
عسى الذي منح الألمان سلمَكمُ | |
|
| ينسيكم أثر الماضي وينسينا |
|
عسى مبدل بأسَ الروم مرحمةً | |
|
|
وإن شبراً لِذي حقٍّ لأفضلُ من | |
|
| مقاطعات البغاة المستبيحينا |
|
وإن فرداً لذي ملكٍ يبر به | |
|
|
عن أي شيء لمصرٍ تسألون وقد | |
|
| هزت مسائل مصر الهند والصينا |
|
بالسيف والنار يدعو الناس جندكم | |
|
| وتطلبون من الصرعى مجيبينا |
|
ضعوا السلاسل عنا واطلبوا جدلاً | |
|
| تروا أدلة مصرٍ والبراهينا |
|
|
| وأهل مصرٍ أباة غير راضينا |
|
ليت الذي حرم الألمان غايتهم | |
|
| أخاف قوماً سواهم لا يبالونا |
|
وليت من زاد قوماً قوة وغنى | |
|
| يرعى ويحرس أقواماً مساكينا |
|
|
| وبالكلام على عانٍ تضنّونا |
|
وهل وفيتم بميثاق لمصرَ كما | |
|
| رعيتمُ العهد للبلجيك موفينا |
|
كم أعجبتكم من الأحرار عزتهم | |
|
| كانوا موالين أو كانوا معادينا |
|
فهل ذكرتم وأكبرتم لنا غرضاً | |
|
| كما ذكرتم وأكبرتم وشنطونا |
|
كم أنجب البطل الأحداث عالية | |
|
| وأنجب الحدث الأبطال عالينا |
|
كنا أمانة دهرٍ عندكم وأتى | |
|
| وقت الأداء فهل أنتم مؤدونا |
|
|
|
وقد أصرت على استقلالها فعلى | |
|
|
|
|
وإن رفعتم عن الوادي حمايتكم | |
|
| فما اسم لاحقها فيما تسمونا |
|
وإن تروا بدلاً منها محالفة | |
|
| فمن لنا بضمانات المساوينا |
|
إنا لنعجز عن حق الحليف وعن | |
|
| حق الشريك وأنتم تستزيدونا |
|
|
| إلا كما جاور العصفور شاهينا |
|
ادعوا بني مصر أنداداً لكم ودعوا | |
|
| ولاة مصر ملوكاً أو سلاطينا |
|
وغادروها لأكفاءٍ تجاربُهم | |
|
| تغنيهمُ عن تكاليف المشيرينا |
|
يفدون مصر وإن شاكت منابتها | |
|
| وإن جرى نيلها مُهلاً وغسلينا |
|
وإن تدفق في البيداء منصرفاً | |
|
| وإن أقام وراء السد مخزونا |
|
أحرار مصر تباريهم حرائرها | |
|
|
|
|
وهل رأت مصر قبل اليوم دعوتها | |
|
| تثير للنجدات الخرَّدَ العينا |
|
خضن السعير إلى الشأو الخطير وما | |
|
| حملن إلا التحايا والرياحينا |
|
|
| أرحن ما ارتاعها شدواً وتلحينا |
|
هذي مظاهر إيمان النفوس وذا | |
|
|
|
| وبيننا اليوم إنا مستعدونا |
|
تعطوننا مثل ما تعطون أنفسكم | |
|
|
|
|
|
| ولا نود المعزّين المذلينا |
|
أولى لكم ولكل الناس أنكمُ | |
|
| كما نكون على الحسنى تكونونا |
|
يا جامعين وراء البحر أمرهمُ | |
|
|
باقون أنتم على العهد الوثيق كما | |
|
| أنَّا على العهد والميثاق باقونا |
|
سافرتمُ وقلوب المخلصين لكم | |
|
| وبالرجاء إلى الوادي تعودونا |
|
الحق في كل واد واجد سنداً | |
|
| أضحى بلندن أو أمسى ببرلينا |
|
|
|
من لم ير اليوم في العمران موضعه | |
|
| لم يلق في غده دنيا ولا دينا |
|
ونحن أولى بأن ترعى مواطننا | |
|
| نوفي المكاييل فيها والموازينا |
|