سلام الورى أم عيدك اليوم نكبرُ | |
|
| وشمس الضحى أم نور عرشك نبصرُ |
|
ويوم توليت الخلافة ناهضاً | |
|
|
ويحتفل الدهر الودود ويختفي | |
|
| وتبتسم الدنيا وتزهو وتزهر |
|
|
|
فأضحى يجول البشر في كل مهجة | |
|
|
ونقتبل الحظ السعيد ونجتلي | |
|
| مباسم في وجه البسيطة تبهر |
|
وتسعى وفود العالمين بكل ما | |
|
|
لهم مَجْمَعٌ في سوحِ يلدزَ شاملٌ | |
|
|
يحيون ظلَّ اللّه فيهم تحية | |
|
| يهب شذاها في الفضاء فيعطر |
|
سلاماً على التاج المنير يزينه | |
|
| جبين لرب التاج أبهى وأنور |
|
سلاماً على سيف تهاب مضاءه | |
|
|
|
| على كلِّ جبارٍ عنيدٍ مسيطرُ |
|
إمام الهدى عبد الحميد خليفة ال | |
|
| نبي الذي في الأرض قام يدبر |
|
سليل بني عثمان وارث مجدهم | |
|
|
تولى وقلب الملك ظمآن صائر | |
|
| إلى حتفه والأرض بيداء مقفر |
|
فأمطرها من فيض كفيه مغدقاً | |
|
| فصيرها وهي الربيع المنوّر |
|
|
|
تملَّكَ والإسلام بين عداته | |
|
| تُسَفِّهُ من أحكامه وتُحَقِّرُ |
|
|
| وخاف الأعادي بطشه فتطيروا |
|
فلم يك إلا طلعة منه أشرفت | |
|
| على الخطب حتى انجاب والخطب أكدر |
|
ولم يك إلا صيحة أوشكت لها | |
|
|
وأحبط مسعاهم بإصلاح أمرنا | |
|
| وسيرٍ كما ينهي الكتابُ ويأمر |
|
ولما رأوا أن الذمار ممنَّعٌ | |
|
| حصين وأن الغيل يحميه قسور |
|
لووا عزمَهم عنه وولوا وجوههم | |
|
| إلى حيث سلبُ الحق لا يتعذر |
|
ولو يبتغي إعجازهم عنه لم يكن | |
|
| لهم في الثرى والماء طرق ومعبر |
|
رعى اللّه قلباً للخليقة راحماً | |
|
| وعيناً إذا نام الرعية تسهر |
|
يرى بهما سر الضمائر بادياً | |
|
| فيدري بما تخفي الصدور وتضمر |
|
ويعلم ما يأتي به الغد إنه | |
|
| عليم له في عالم الغيب محضر |
|
إمام عن الإلهام يورد ما نرى | |
|
| من الرأي في حكم البلاد ويصدر |
|
أمولاي إن العدل ما أنت حاكم | |
|
| به بيننا والحكم بالعدل أسير |
|
|
| نعيماً وعزّاً أنك المتخيَّر |
|
فثبتَّ عرش الملك في مستقره | |
|
|
وأطلعت في أفق المعالي نجومه | |
|
| وقد لبثتْ حيناً مضى وهي غُوَّر |
|
وشيدت في خمس وعشرين ما انقضى | |
|
| من المجد في ألف قضاها المُدمِّر |
|
|
| لأسرع من سير الغمام وأيسر |
|
دعا لك بيت اللّه ما قام منسك | |
|
|
وقرَّبت ما بين البلاد من المدى | |
|
| وناولتها ما باعُها عنه تقصر |
|
وألفت أشتات القلوب على الهدى | |
|
| فأصبح يخشاها الضلال المنفِّر |
|
فأرضيتنا عن ذلك الدهر أنَّنا | |
|
| غفرنا له الذنب الذي ليس يغفر |
|
وأنسيتنا ذكرى مكائده التي | |
|
| تَصَرَّمْنَ والعيش الذي يتمرّر |
|
فما بين من يحميه بأسُك خائفٌ | |
|
| وما بين من تكسوه نعماك معسر |
|
لدينك والدنيا قيامك مفرداً | |
|
| ترد العدى وهي العديد المجمهر |
|
فكم هاجمونا طامعين فأخفقوا | |
|
| وما الريح في الطود المكين تؤثر |
|
وكم فكروا في الشر يرموننا به | |
|
| وفي غير ما أشقاهمُ لم يفكروا |
|
أيُغلَبُ من كان الهلال لواءه | |
|
| يحيط به جند الفضاء المسخر |
|
|
| غدا حاصداً روح الذي يتجبر |
|
أيُغلَبُ من أجناده تملأ الفضا | |
|
| يسدد مرماها القضاء المقدر |
|
لها سكن في سلمها فهي أجبلٌ | |
|
| ومضطربٌ في حربها فهي أبحر |
|
إذا حاسنتْ فهي النسيم لطافة | |
|
| وإن خاشنت مستعدياً فهي صرصر |
|
وإن وطئت أرضاً أتى الأمن والندى | |
|
| بنيها فأضحى عيشهم وهو أخضر |
|
سلوا قيصرَ الجبار عن عزماتها | |
|
| فإن الذي أدري وأخبرَ قيصر |
|
فكم غيرت غاراتُها طبعَ دولةٍ | |
|
| وغاراتُها الشعواء لا تتغير |
|
ودانت لها أعداؤها فمخيَّر | |
|
| يرى الخير في الزلفى لها ومُسَيَّر |
|
أيا منهض الإسلام من شر عثرة | |
|
| بها كم رأينا الحق في الأرض يعثر |
|
ويا ناصر الأوطان بعد انكسارها | |
|
| وظنُّ بني الأوطان أن ليس تنصر |
|
جلا حسنَها فِضِّيُّ عيدِك إنها | |
|
| عرائس تستهوي العقول وتسحر |
|
|
|
تبخترن فيها معجباتٍ وإنما | |
|
| يروق ويحلو في الحسان التبختر |
|
وأن لوادي النيل صوتاً سمعتَه | |
|
| أكان بغير الحب والود يجهر |
|
فيا خير مغوار أظلَّتهُ رايةٌ | |
|
| وأتقى إمامٍ باسمه اهتز منبر |
|
لقد سرَّنا ما أنت ساع وإنما | |
|
| به قبلنا سُرَّ النبي المطهر |
|
سيعلم من عاداك شرَّ مآلِه | |
|
| ويبصر من غالبته كيف يُقهَر |
|
فلا تنقضي الخمسون إلا وقد غدا | |
|
| على كل صقعٍ ظلُّ حكمك ينشر |
|
أمانيُّ ترجو نيلها وبنيلها | |
|
|
فلو يعلم القوم الذين تقدموا | |
|
| زمانَك ودوا لو إليه تأخروا |
|
لك الشكر عنا والجزاء من الذي | |
|
| على عدِّ ما أوليتنا هو أقدر |
|
أمولاي إني طائر قد أقلَّني | |
|
|
|
| وخير الطيور المطربات المُبَكِّر |
|
أسرتُ النهى حتى غدت طوع منطقي | |
|
| ومثلي إذا قال الحقيقة يظفر |
|
وأصبحتُ معروفاً لدى كل مؤمن | |
|
|
بني الترك لا صحَّت قلوبٌ جفتكمُ | |
|
|
ولا يا بني عثمان قرت نواظرٌ | |
|
| ترى نوركم ملء الوجود وتنكر |
|
صرفت عنان المدح إلا إليكم | |
|
| وهل غيركم بالمدح أولى وأجدر |
|
تفانيت في حبِّيكمُ إنني لكم | |
|
| على النفس والأهلين والخلق مؤثر |
|
لئن تستشفوا مهجتي لرأيتمُ | |
|
| ولائي فيها وهو شخصٌ مصوَّر |
|
ولا غرو إن غاليت فيكم فجامعي | |
|
|
بني الدين إن اللّه منجز وعده | |
|
| لكم زمن الحكم الحميدي فاصبروا |
|